رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل انطلاق مونديال الأندية.. مَنْ يحسم مباراة بالميراس وسانتوس فى نهائى كوبا ليبرتادوريس؟

مباراة بالميراس وسانتوس
مباراة بالميراس وسانتوس

ساعات قليلة وتنطلق القمة النارية بين سانتوس وبالميراس البرازيليين في نهائي كأس أمريكا الجنوبية، وتحديدًا في تمام العاشرة مساء اليوم السبت، على ملعب "استاد ماراكانا"، وذلك خلف الأبواب المغلقة دون حضور الجماهير، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية الوقائية والقواعد الصحية المتبعة، لضمان سلامة الجميع من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19".

 

ومن المنتظر أن يشارك الفائز بلقب كأس كوبا ليبيرتادورس (أو كأس أمريكا الجنوبية)، في بطولة كأس العالم للأندية من الدور نصف النهائي.

 

وتشهد مباراة اليوم مواجهة برازيلية خالصة بين بالميراس وسانتوس، بدون حضور الجماهير، ولكن سيسمح بحضور نحو خمسة آلاف شخص من سلطات المدينة والولاية والدولة، وكذلك من الرعاة والضيوف حاملي الدعوات الخاصة، في ثالث نهائي برازيلي خالص لبطولة كأس الليبرتادوريس.

 

وكانت منافسات كأس الليبرتادوريس قد توقفت طوال ستة أشهر؛ بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19"، قبل أن تستأنف في 15 سبتمبر 2020، وكان من المفترض أن يُقام النهائي في 21 نوفمبر.

 



• بالميراس

وتُعد هذه المرة الثانية على التوالي التي يتأهل فيها فريق واحد على الأقل من البرازيل إلى نهائي البطولة، حيث شهدت النسخة الماضية لعام 2019 فوز فلامينجو البرازيلي على ريفر بليت الأرجنتيني في النهائي.

 

وحقق ريفر بليت انطلاقة جيدة في النسخة الحالية أيضًا، لكنه خسر أمام بالميراس في الدور قبل النهائي، كما خسر بوكا جونيورز الأرجنتيني أمام سانتوس في المواجهة الأخرى بالمربع الذهبي، لتشهد كأس الليبرتادوريس 2020 نهائيًا برازيليًا خالصًا.

 

مباراة اليوم هي الأكثر أهمية في مسيرة أبيل فيريرا، المدير الفني لفريق بالميراس، والذي كان الرهان عليه متواضعًا لدى توليه مسئولية الفريق، منذ ثلاثة أشهر فقط، إذ أصبح على بُعد خطوة واحدة من قيادة الفريق للقب القاري الثاني له، وذلك بعد 22 عامًا من اللقب الأول.

 



• سانتوس

في المقابل، كان فريق سانتوس هو الأكثر نجاحًا في كأس الليبرتادوريس خلال الأعوام الماضية، بعدما تغلّب على بينارول الأوروجواياني ليتوّج بالقب عام 2011.

 

وفي عام 2013، كان كوكا، المدير الفني لسانتوس الحالي، قد قاد فريق أتلتيكو مينيرو للتتويج بلقب كأس الليبرتادوريس.

 

وبالنسبة لمشجعي سانتوس، يستعيدون ذكريات الجوهرة بيليه والموهوب نيمار اللذين كان مصدر ألقابه الثلاثة في المسابقة (1962 و1963 و2011).

 



وبمقدور قلب دفاعه المخضرم بارا، صاحب الـ34 عامًا، إحراز لقبه الثاني مع سانتوس، بعدما كان في عداد الفريق المتوّج قبل عقد من الزمن.

 

وفي حال تتويج سانتوس بلقب كأس الليبرتادوريس للمرة الرابعة، سيصبح الأفضل بين الأندية البرازيلية متقدمًا على جريميو وساو باولو، برصيد 3 ألقاب.

 

وللمرة الثالثة في أربع سنوات سيتوّج فريق برازيلي بعد جريميو في 2017، وفلامنجو في 2019.

 

وهذا النهائي البرازيلي الثالث في المسابقة بعد فوز ساو باولو على أتلتيكو باراناينسي في 2005، وإنترناسيونال على ساو باولو في العام التالي.

 

• استاد "ماراكان"

ويستضيف استاد "ماراكان" نهائي كأس الليبرتادوريس للمرة الأولى منذ عام 2008، عندما تغلب ليجيا دي كيتو الإكوادوري على فلومينينسي البرازيلي بضربات الجزاء الترجيحية، وقد كان النهائي يحسم عبر مباراتي ذهاب وإياب.

 

ومنذ نسخة عام 2019، بات نهائي كأس الليبرتادوريس يحسم من مباراة واحدة وذلك على ملعب محايد يجرى تحديده بشكل مسبق.

 



ومن المقرر أن يتأهل الفائز من مباراة سانتوس وبالميراس، إلى الدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم للأندية، لمواجهة الفائز من مباراة تيجريس المكسيكي بطل كونكاكاف وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي بطل آسيا، وذلك يوم 7 فبراير المقبل.

 

جدير بالذكر أن بطولة كأس العالم للأندية ستُقام في قطر، خلال الفترة من 4 فبراير حتى 11 فبراير، ذلك على استاد المدينة التعليمية، وأحمد بن علي، وكانت اللجنة المنظمة لبطولة لكأس العالم للأندية، قد حددت نسبة حضور جماهيري في المباريات بنسبة 30% من سعة الملاعب التي تستضيف البطولة في نسختها الحالية.