رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. «فيفا» يقبل ترشيح أبوريدة لعضوية مجلسه ويرفض ملفى زطشى وأومارى

هاني أبوريدة
هاني أبوريدة

اعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» القائمة النهائية للمرشحين لخوض سباق انتخابات عضويه مجلسه، عن قارة إفريقيا.

وجاء هاني أبوريدة، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي، الرئيس السابق للاتحاد المصري لكرة القدم، ضمن قائمة المرشحين، حيث سيخوض الانتخابات المُقبلة مرشحًا عن المجموعة الناطقة بالعربية.

وعلى جانب آخر، رفض الاتحاد الدولي، ملف ترشح كل من خيرالدين زطشي، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، والكونغولي كونستانت أوماري، الرئيس المؤقت لـ"كاف"، على عضوية مجلس "فيفا"، في الوقت الذي قبلت فيه أوراق الثنائي جوستافو ندونج إيدو من غينيا الاستوائية وفوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي.

وصادقت لجنة الحوكمة بالاتحاد الدولي لكرة القدم، على أربعة ملفات لأربعة مرشحين لرئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف).

المرشحون الأربعة، الذين تم قبول ترشحيهم هم السنغالي أوجستين سنجور، والإيفواري جاك أنوما، والموريتاني أحمد ولد يحيى وكذلك باتريس موتسيبي الجنوب إفريقي. 

وتمكن المرشحون الأربعة، من اجتياز اختبار الأهلية الخاص بـ"فيفا"، فيما تم رفض ترشيح المالاجشي أحمد أحمد، الرئيس السابق لـ "كاف"، الذي أوقفته لجنة الأخلاق بالاتحاد الدولي لمدة 5 سنوات، على خلفية تهم فساد.

وكانت اللجنة التنفيذية بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، قد صادقت خلال اجتماعها بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، على قرار لجنة الطوارئ بالاتحاد، الذي ينص على أن "لجنة الحوكمة بـ(كاف) ستقدم قائمة المرشحين لرئاسة الاتحاد إلى لجنة مراجعة بـ(فيفا) التي ستقوم بفحص أهلية الترشيحات المستلمة لمنصب رئيس (كاف)، على اعتبار أن رئيس الاتحاد الإفريقي هو بحكم منصبه نائب رئيس (فيفا).

وطالبت اللجنة التنفيذية بـ"كاف" أن تقوم لجنة الحكومة مع لجنة مراجعة بـ"فيفا"، بتحديد موعد في أقرب وقت ممكن لإضفاء الطابع الرسمي على القائمة النهائية لجميع المرشحين في جميع فئات الانتخابات (أعضاء لجنة التنفيذية لكاف، وأعضاء مجلس فيفا ورئيس كاف).

وسينتخب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، رئيساً جديدًا له، لمدة أربع سنوات مقبلة، خلفًا لأحمد أحمد، وذلك خلال الدورة الثالثة والأربعين للجمعية العامة العادية الانتخابية، المقرر عقدها في الثاني عشر من مارس المقبل، بالعاصمة المغربية الرباط.