رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

زى النهاردة.. منتخب مصر يهزم السودان بثلاثية فى نهائيات الأمم الإفريقية 2008

الكابتن

في السادس والعشرين من يناير عام 2008، التقى المنتخب الوطني نظيره السوداني، بملعب بابا يارا بمدينة كوماسي، في الجولة الثانية بالدور الأول في نهائيات الأمم الإفريقية، التي أقيمت في غانا، وأدار المباراة الحكم كوفي كودجا من بنين، وانتهت بفوز الفراعنة بثلاثة أهداف نظيفة.


الفوز رفع رصيد المنتخب الوطني إلى ست نقاط في صدارة المجموعة يليه الكاميرون برصيد ثلاث نقاط بفارق الأهداف عن زامبيا، واحتل منتخب السودان المركز الأخير بدون رصيد.


لم يقدم المنتخب الوطني الأداء المتوقع في الشوط الأول؛ بسبب الحماس الشديد للاعبي السودان الذي وصل إلى حد العنف في ظل تساهل الحكم كوفي كودجا الذي تغاضى عن احتساب ركلة جزاء في الدقيقة السابعة عندما مرر حسني عبدربه كرة عرضية داخل منطقة الجزاء أبعدها محمد خضر مدافع السودان بيده.

 

أهدر محمد زيدان فرصة إحراز هدف مبكر في الدقيقة العاشرة عندما انفرد بالمرمى وتباطأ في التسديد ليمنح الفرصة للدفاع السوادني لإبعاد الكرة وسدد هيثم مصطفى كرة قوية من خارج منطقة الجزاء تصدى لها عصام الحضري على مرتين.


في الدقيقة 29 سدد محمد شوقي كرة قوية اصطدمت بالدفاع ووصلت إلى حسني عبدربه فانفرد بالحارس المعز محجوب الذي قام بعرقلته واحتسب الحكم ركلة جزاء تصدى لها حسني عبدربه وسدد الكرة داخل المرمى لكن الحكم قرر إعادتها فتصدى لها عبدربه للمرة الثانية وسجل الهدف الأول.


بعد الهدف وفي الدقيقة 36 سدد ريتشارد جاستين كرة قوية مرت فوق العارضة ومررعمرو زكي كرة بينية إلى محمد زيدان الذي سددها  فوق العارضة.

 

في الدقيقة الأولى من الشوط الثاني أهدر سيد معوض فرصة سهلة عندما تلقى  تمريرة محمد شوقي ودخل منطقة الجزاء وسدد في يد الحارس ومن هجمة مرتدة مرر عمرو زكي الكرة إلى زيدان الذي سددها  قوية وأبعدها الحارس إلى ركنية.

 

في الدقيقة 78 نجح أبوتريكة في إحراز الهدف الثاني عندما لعب كرة بينية إلى عمرو زكي الذي حاول مراوغة الحارس، ولكنه فضل تمريرها مرة أخرى إلى أبوتريكة الذي سددها داخل المرمى.

 

وفي الدقيقة 83 ومن هجمة مرتدة مرر حسني عبدربه الكرة إلى أبوتريكة الذي سددها في الزاوية القريبة مسجلًا الهدف الثالث.

 

وكاد أحمد حسن أن يسجل الهدف الرابع عندما تلقي تمريرة  حسني عبدربه وحاول أن يسدد الكرة من فوق الحارس الذي تصدى لها ومرر أبوتريكة كرة عرضية سددها أحمد حسن فوق العارضة لتنتهي المباراة بفوز المنتخب الوطني 3- صفر.


مثّل المنتخب الوطني: عصام الحضري وهاني سعيد ومحمود فتح الله "أحمد حسن ق 56 " ووائل جمعة وأحمد فتحي وسيد معوض وحسني عبدربه ومحمد شوقي ومحمد زيدان "محمد أبوتريكة ق 56" وعمرو زكي "أحمد المحمدي ق 80" وعماد متعب.