رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رغم بيان «فيفا».. بيب جوارديولا يطالب بتقليص أندية الدوري الإنجليزي

بيب جوارديولا
بيب جوارديولا

طالب الإسباني بيب جوارديولا، المدير الفني لمانشستر سيتي، بتقليل عدد الفرق المنافسة في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج"، كذلك في بطولات الدرجات الأدنى في إنجلترا.

 

ووفقًا لما ذكرته صحيفة «التايمز»، فإن جوارديولا يرى أن تقليل عدد الفرق المنافسة في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج"، وفي الدرجات الأدنى في إنجلترا، سيساعد في تحسين نوعية هذه المنافسات.

 

يأتي ذلك في الوقت ذاته الذي طالبت فيه بعض الأندية، مثل ليفربول ومانشستر يونايتد، بتشييد بطولة جديدة تحت مسمى الدوري الأوروبي الممتاز "سوبر ليج"، التي تضم 18 ناديًا فقط من كبار أندية أوروبا "أندية النخبة"، من أجل تحقيق مكاسب مادية أكثر.

 

ولكن صحيفة "التايمز"، أفادت أن بطولة الدوري الأوروبي الممتاز "سوبر ليج"، سيشارك فيها 15 فريقًا مؤسسًا، بجانب 5 فِرق أخرى تتأهل في كل عام، وتقسيم الفِرق العشرين إلى مجموعتين، وإقامة ما بين 18 و23 مباراة في كل موسم.

 

وفي حال مشاركة الأندية الكبرى في الدوري الإنجليزي في البطولة الجديدة، سيحصلون على 310 ملايين إسترليني لكل نادٍ، بالإضافة إلى 130 مليون إسترليني على أقل تقدير سنويًا، للمشاركة في البطولة البديلة لدوري أبطال أوروبا.


وبناءً عليه، أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بيانًا رسميًا، ومشتركًا مع مع الاتحاد الأوروبي "يويفا"، وبقية الاتحادات القارية الخمسة الأخرى، بعدم الاعتراف بأي بطولة من هذا القبيل لا يشرف على تنظيمها، وسيتم حرمان أي لاعب يشارك في أي بطولة دوري أوروبية خارج إشرافه من الاشتراك في البطولات التي ينظمها، بما في ذلك كأس العالم. لمطالعة البيان من هنا.

 

من جانبه، رفض جوارديولا الدخول في مثل هذه التفاصيل، قائلًا: "تقوية وتعزيز بطولات الدوري المحلية ينطوي على أهمية كبيرة".

 

وأوضح: "أشعر أننا لا نستطيع الاستغناء عن بطولات الدوري المحلية نظرًا لما تعنيه بالنسبة لنا.. وما يعنيه اللعب في كأس انجلترا وفي بطولات الدوري".

 

وأضاف: "ما ينبغي علينا القيام به هو جعل كل بطولة دوري في أوروبا أقوى مما هي عليه الآن، عن طريق تقليل عدد الفرق المشاركة فيها، وتحسين مستوى البطولة".

 

وتابع: "كذلك تحسين دوري القسم الأول ودوري القسم الثاني والدوري الممتاز، عن طريق تخفيض عدد الفرق المنافسة في كل بطولة. علينا الاهتمام بالنوعية وليس الكمية".

 

وأتم: "لا بد من رفع مستوى الدوري الممتاز.. من أجل تحقيق هذا يتعين تخفيض عدد الفرق لكن لا يمكن بأي حال القضاء على الدرجات الأدنى أو الدوري الممتاز".

 

ويستعد مانشستر سيتي لمواجهة نظيره تشيلتنهام تاون، في السابعة والنصف مساء اليوم السبت، ضمن منافسات الدور الرابع من بطولة كأس الاتحاد الانجليزي.