رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أرقام وإحصائيات فى مونديال اليد قبل انطلاق الدور الرئيسى

مونديال اليد
مونديال اليد

ينطلق اليوم الأربعاء الدور الرئيسي لمونديال كرة اليد بعد انتهاء الدور التمهيدي من البطولة التي تستضيفها مصر في الفترة من 13 يناير وحتى 31 من الشهر نفسه.

وفيما يلي بعض الإحصائيات عن الدور التمهيدي:

أقيمت 48 مباراة بالدور التمهيدي تم خلالها تسجيل 2625 هدفا، وتصدرت المجر قائمة أكثر المنتخبات تهديفاً بـ107 أهداف، تليها سلوفينيا بـ105 أهداف، ثم الدنمارك بـ104 أهداف.

الظهير الأيسر النرويجي ساندر ساجوسين احتل صدارة  قائمة هدافي البطولة برصيد 30 هدفا، بفارق خمسة أهداف عن الظهير الأيمن القطري فرانكيس كارول وسبعة أهداف عن قلب الدفاع التونسي محمد دارمول، ويحتل كل من الآيسلندي وينجز بجاركي مار إليسون والبولندي أركاديوس موريتو "22 هدفًا"، والبيلاروسي ميكيتا فيلوباو برصيد 21 هدفًا، المراكز من الرابع الى السادس في ترتيب الهدافين.

واقترب مونديال اليد مصر 2021 من أن يصبح النسخة الأعلى تسجيلاً للأهداف في بطولات العالم للرجال  منذ ألمانيا 2007 ،ذلك على الرغم من كون دولة الرأس الأخضر لم تخوض سوى مباراة واحدة قبل الانسحاب.

وسجلت المنتخبات في المتوسط 56.63 هدف في المباراة الواحدة، وهو تحسن بأكثر من هدفين في المباراة الواحدة من "ألمانيا / الدنمارك 2019" عندما كان المتوسط 54.47 ولا يزال الطريق طويلًا حتى الرقم القياسي الذي سجل قبل 14 عامًا، وهو 57.88 هدف في المباراة الواحدة، ومع ذلك فإن الأمر يسير بشكل ممتاز  في "مصر 2021".

وشهدت مواجهة سلوفينيا ضد جمهورية كوريا التي افتتحت المجموعة الثامنة أكبر عدد من الأهداف المسجلة في المونديال "80 هدفاً"، بينما سجلت النرويج والنمسا مجتمعة 67 هدفًا في مباراتهما.

يتصدر الألماني سيلفيو هاينفيتر قائمة أفضل الحراس في البطولة حتى الآن حيث تصدى بنسبة  52%، يليه حارس الاتحاد الروسي لكرة اليد ستانيسلاف تريتينكو الذي أنقذ 50% من التسديدات التي واجهها، والبرتغالي هومبيرتو جوميز البالغ من العمر 43 عاما بنسبة 49%.

لكن لا يوجد حارس أنقذ تسديدات أكثر من الإسباني جونزالو بيريز دي فارجاس 35 تصديا يليه المغربي ياسين إدريسي برصيد 30 تصديا ثم البولندي آدم موراوسكي برصيد 27 تصديا.