رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

منافس الأهلي.. كل ما تريد معرفته عن الدحيل القطري

الدحيل
الدحيل

أوقعت قرعة بطولة كأس العالم للأندية في قطر، التي جرت- اليوم الثلاثاء- النادي الأهلي مع مضيفه الدحيل القطري.

 

وتنطلق بطولة كأس العالم للأندية يوم الرابع من فبراير المقبل بمباراة تيجريس اونال المكسيكي بطل الكونكاكاف مع اولسان هيونداي الكوري بطل آسيا.

 

وفي اليوم ذاته يلتقي الأهلي بطل إفريقيا مع الدحيل صاحب الأرض.

 

ويلتقي الفائز من مباراة الأهلي والدحيل مع بايرن ميونخ الألماني بطل أوروبا في الدور قبل النهائي يوم الثامن من  فبراير فيما يلتقي في المواجهة الأخرى بالمربع الذهبي الفائز من مواجهة اولسان هيونداي وتيجريس اونال مع بطل أمريكا الجنوبية (كونميبول) الذي لم يتحدد بعد، في السابع من فبراير.

 

وسيشارك الدحيل بصفته المستضيف وصاحب الأرض، لأول مرة في تاريخه بالبطولة ويلعب لأول مرة أمام ناد مصري وهو الأهلي صاحب الباع الطويل في كأس العالم.

 

وفي التقرير التالي سنستعرض لكم من هو منافس الأهلي في مونديال الأندية في بداية مشواره الأحمر بالبطولة التي غاب عنها منذ 7 سنوات..

 

التأسيس

 

الدحيل هو ناد قطري يقع مقره في العاصمة القطرية الدوحة، تم تأسيسه رسميًا عام 2009، ويلعب ضمن  أندية دوري نجوم قطر، وهو أحد أكثر الأندية تحقيقًا للألقاب على المستوى المحلّي والإقليمي والقاري في السنوات الأخيرة.

 

تم تأسيس النادي عام 2009 باسم نادي لخويا الرياضي وكانت انطلاقته في دوري الدرجة الثانية القطري الذي لعب فيه لموسم واحد، سرعان ما صعد بعده لدوري نجوم قطر بداية من موسم 2010–11 ومنذ ذلك الحين وهو يلعب في دوري الكبار.


دمج النادي

 

في عام 2017 صدر قرار بدمج نادي لخويا مع نادي الجيش تحت مسمى نادي الدحيل، حيث استحوذ لخويا على الجيش بموافقة الأخير وتحوّلا لفريق واحد تحت مسمّى الدحيل؛ وهي المنطقة التي ينتميان لها داخل العاصمة القطرية الدوحة

 

البطولات

 

استحوذ الدحيل في العشر سنوات الأخيرة على بطولة الدوري وكان له الكلمة العليا في الدوري القطري حيث حققه 7 مرات في آخر 10 سنوات.

 

وفي المجمل توج الدحيل بـ 17 لقبا محليا منذ تأسيسه ليحفر اسمه من ذهب في تاريخ الكرة القطرية وينافس عملاقة الدوري مثل السد، العربي والريان.

 

مدرب مخضرم

 

وتأتي قوة الدحيل في مدربه المخضرمي الفرنسي من أصول تونسية صبري لموشي صاحب الـ 49 عامًا الذي درب العديد من الأندية والمنتخبات الشهيرة.

 

ويدرب لموشي الدحيل منذ أكتوبر 2020 وتمكن معهم في الفوز بـ 6 مباريات وخسارة 5 في 11 مباراة.

 

لموشيه يمتلك سيرة ذاتية كبيرة حيث بدأ مسيرته التدريبية بتولي الإدارة الفنية لمنتخب كوت ديفوار في 2012، ثم الجيش القطري، رين الفرنسي ونوتنجهام فوريست الإنجليزي.

 

 

أبرز اللاعبين

 

يمتلك الدحيل العديد من الأسماء المميزة في تشكيلته على رأسهم البرازيلي دودو هداف الفريق برصيد 6 أهداف، الجناح البرازيلي أيضًا إيدملسون صاحب الـ 5 أهداف وأخيرًا المهاجم القطري المعز علي.

 

ويضم الدحيل اللاعب صاحب الأصول المصرية، المدافع أحمد ياسر.