رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

عين على المنافس (3).. ترسانة هجومية متعددة الجنسيات تدعم تيجريس أونال تحت قيادة برازيلية

فريق تيجريس أونال
فريق تيجريس أونال المكسيكي

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق نهائيات كأس العالم للأندية 2020، التي ستستضيفها قطر، خلال شهر فبراير المقبل.

وستشهد منافسات البطولة، مشاركة الأهلي، بعد غياب دام 8 سنوات، وذلك بصفته ممثلًا للقارة الإفريقية، عقب تحقيقه لقب دوري أبطال إفريقيا (موسم 2019-2020).

ومن المتوقع أن يصطدم ممثل الكرة المصرية، أحد أندية الدحيل القطري، أو أولسان هيونداي الكوري الجنوبي أو تايجرز أونال المكسيكي، في الدور ربع النهائي للبطولة.

عين على المنافس.. تقرير يرصد عن قرب كل ما يتعلق بالمنافسين المحتملين للأهلي في مونديال الأندية، وما حققوا من إنجازات خلال الفترة الماضية.

تيجريس أونال المكسيكي

سيشارك فريق تيجريس أونال، في بطولة كأس العالم للأندية، للمرة الأولى في تاريخه، وذلك كونه بطلًا لدوري أبطال الكونكاكاف لعام 2020.



وكان تيجريس، قد توج باللقب، عقب تغلبه على فريق لوس أنجلوس إف سي، بهدفين مقابل هدف، في المباراة النهائية للبطولة، ليستمر احتكار أندية المكسيك للقب دوري أبطال "كوناكاكاف"، للسنة الخامسة عشرة على التوالي.


مشوار تيجريس أونال في دوري أبطال الكونكاكاف

بدأ تيجريس أونال، مسيرته النسخة الماضية في دوري أبطال الكونكاكاف، من دور الـ 16 بمواجهة نظيره أليانزا الهندوراسي.

وفاز أليانزا، ذهابًا بملعبه، بهدفين مقابل هدف، قبل أن يتمكن من تحقيق الفوز إيابًا على ملعبه، بأربعة أهداف مقابل هدفين.

وفي الدور ربع النهائي، التقى الفريق المكسيكي، مع نيويورك سيتي الأمريكي، حيث تمكن تيجريس، من خطف الفوز ذهابً خارج قواعده بهدف دون رد، في الدقائق الأخيرة، قبل أن يعود ليحرز الفوز إيابًا على ملعبه، برباعية نظيفة.

وفي الدور نصف النهائي (الذي أقيم من مباراة واحدة في ملعب محايد)، تغلب تيجريس، على أولمبيا الهندوراسي، بثلاثية نظيفة، قبل أن يتغلب على لوس أنجلوس إف سي الأمريكي في النهائي.

ويعد تيجريس أونال، ثامن فريق مكسيكي، يشارك في كأس العالم للأندية، بعد نيكاكسا، وكلوب أمريكا، وباتشوكا، وأتالانتي، ومونتيري، وكروز أزول، كلوب جوادالاخارا.


مسيرته في الدوري المحلي

توج تيجريس أونال، بلقب الدوري المكسيكي موسم 2018-2019 (في مرحلة كلاوسورا)، بعد تغلبه في النهائي على فريق ليون.

ولكن في الموسم الماضي (2019-2020)، فشل تيجريس في الحفاظ على لقبه، بعد أن ودع منافسات مرحلة (كلاوسورا)، من الدور ربع النهائي على يد كلوب أمريكا.

قائمة الفريق

يمتلك الفريق، لاعبين مميزين، في كافة الخطوط، ينتمى بعضهم إلى دول أمريكا الجنوبية.

ويمتلك تيجريس، ترسانة هجومية متعددة الجنسيات، من اللاعبين القادرين في هز شباك المنافسين، يأتي في مقدمتهم الفرنسي المخضرم أندريه بيير جينياك (صاحب الـ 35 عامًا).



وسجل جينياك، 26 هدفًا في 35 مباراة، شارك فيها مع الفريق (في كافة المسابقات)، بينما سجل 14 هدفًا في 21 مباراة، خلال الموسم الحالي.

وسجل النجم الفرنسي، 6 أهداف في بطولة دوري أبطال الكونكاكاف، من بينها هدفين في مباراة الدور نصف النهائي، وهدف في المباراة النهائية.

كما يضم هجوم تيجيريس، كلا من الجناح الأوروجوياني نيكولاس لوبيز، ومواطنه ليوناردو فيرنانديز، صانع الألعاب، إلى جانب الثنائي الكولومبي لويس كينيونيس، وجوليان كينيونيس.

ويضم خط الوسط، كل من القائد جويدو بيزارو (الذي يمتلك أيضًا الجنسية الأرجنتينية)، والبرزايلي رافائيل كاريوكا.

وعلى صعيد خط الدفاع، يعول الفريق على جهود ثنائي قلب الدفاع، كارلوس سالسيدو، وهوجو أيالا، والظهير الأيمن لويس رودريجيز، والظهير الأيسر خيسوس ديوناس.

وفي مركز حراسة المرمى، فإن الأرجنتيني ناهويل جوزمان – البالغ من العمر 34 عامًا – هو  الحارس الأساسي للفريق، في أغلب مبارياته.

مدرب الفريق

يتولى المكسيكي (صاحب الجنسية البرازيلية) ريكاردو فيريتي، تدريب فريق تيجريس أونال.



واستلم فيريتي – البالغ من العمر 66 عامًا – مهمة تدريب الفريق (في ولايته الثالثة)، قبل عشر سنوات، وتحديدًا عام 2010، وقاد أونال لتحقيق 5 ألقاب للدوري، ولقب كأس المكسيك (مرة واحدة)، وثلاثة ألقاب لكأس السوبر المحلي، إلى جانب لقب دوري أبطال الكونكاكاف.

وتولى فيرتي، مسئولية تدريب الفريق، من قبل خلال الفترة من 2000 إلى 2003، وخلال عام 2006.

ويمتلك فيرتي، خبرة كبيرة مع الكرة المكسيكية، حيث تولى تدريب منتخب المكسيك (كمدرب مؤقت)، خلال عامي 2015، و2018، إلى جانب توليه من قبل بوماس أونام، وتولوكا وتشيفاس جوادالاخارا.