رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أتلتيك بيلباو في السوبر "حمادة" وفي الليجا "حمادة تاني خالص"

الكابتن

ليست هذه هي المرة الأولي التي يفوز بها فريق أتلتيك بيلباو بكأس السوبر الإسباني على حساب فريق برشلونة، وتمكن أتلتيك بيلباو من الانتصار على برشلونة بنتيجة 3 – 2 في المباراة النهائية، وقبلها كان أتلتيك بيلباو قد اقصى في دور قبل النهائي فريق ريال مدريد بالانتصار عليه بنتيجة 2 – 1.

 

وتأهل أتلتيك بيلباو للعب على كأس السوبر الإسباني 2020 لأنه أحد طرفي المباراة النهائية التي لم تلعب حتى الآن في بطولة كأس ملك إسبانيا في الموسم الماضي، وبالمناسبة في هذه البطولة كان أتلتيك بيلباو قد أطاح ببرشلونة في دور الـ8 بالانتصار عليه بهدف نظيف بينما كانت المرة الأولى التي يفوز فيها أتلتيك بيلباو على برشلونة في كأس السوبر الإسباني في عام 2015 إذ حقق انتصارا عريضا برباعية نظيفة على ملعب سان ماميس في مباراة الذهاب، وتعادلا بهدف لمثله على كامب نو في مباراة العودة.

 

لعب أتلتيك بيلباو على كأس السوبر الإسباني لأنه كان وصيف كأس ملك إسبانيا في موسم 2014 – 2015، وفي هذا الموسم كان برشلونة قد جمع بين لقبي الدوري الإسباني وكأس ملك إسبانيا، وفي كأس ملك إسبانيا كان برشلونة قد هزم أتلتيك بيلباو في بنتيجة 3 – 1 في المباراة النهائية.

 

إذا كان أتلتيك بيلباو قد حصل على كأس السوبر الإسباني مرتين على حساب برشلونة فإن برشلونة فاز بكأس السوبر الإسباني مرتين أيضا على حساب أتلتيك بيلباو، الأولى في عام 1983، وتغلب برشلونة في مباراة الذهاب بنتيجة 3 – 1، وخسر برشلونة بنتيجة غير كافية في مباراة العودة بهدف دون رد.

 

وفي موسم 1982 – 1983 كان أتلتيك بيلباو هو بطل الليجا بينما برشلونة هو بطل كأس ملك إسبانيا.

 

والثانية في عام 2009، وانتصر برشلونة في مباراتي الذهاب والعودة بنتيجة 2 – 1 وبـ3 أهداف دون مقابل على الترتيب.

 

وفي هذا الموسم 2008 – 2009 كان برشلونة قد جمع أيضا بين لقبي الدوري الإسباني وكأس ملك إسبانيا، ولذلك لعب أتلتيك بيلباو على كأس السوبر الإسباني لأنه كان أيضا وصيف كأس ملك إسبانيا بعد أن تغلب عليه برشلونة في المباراة النهائية بنتيجة 4 – 1.

 

إذن لعب أتلتيك بيلباو مع برشلونة 4 مباريات على كأس السوبر الإسباني فاز كل منهما بكأس السوبر الإسباني مرتين.

 

والملاحظ أن برشلونة هو طريق أتلتيك بيلباو للفوز بكأس السوبر الإسباني لأنه فاز بها 3 مرات منها اثنان أمام برشلونة بينما أول كأس سوبر إسباني حصدها أتلتيك بيلباو كانت في عام 1984، وحصل عليها دون أن يلعب مباراة لأنه كان قد جمع بين لقبي الليجا وكأس ملك إسبانيا في موسم 1983 – 1984، وفي كأس ملك إسبانيا تغلب على برشلونة في المباراة النهائية بهدف نظيف.

 

بالرغم من أن برشلونة قد خسر كأس السوبر الإسباني في آخر عامين إلا إنه يظل الأكثر حصولا عليها بـ13 مرة.

 

وبفوز أتلتيك بيلباو بكأس السوبر الإسباني الأخيرة تساوى مع فريق ديبورتيفو لاكورونا بـ3 كئوس، والأثنان يأتيان خلف برشلونة، وريال مدريد.

 

على أي حال أتلتيك بيلباو فريق تغلب على ريال مدريد وبرشلونة إذن هو يستحق الفوز بكأس السوبر الإسباني، ولكن المدهش والمثير قبلها أن أتلتيك بيلباو قد انهزم أمام كل من برشلونة وريال مدريد في الليجا حيث خسر أمام برشلونة بهدف دون مقابل في الأسبوع الثاني، وأمام ريال مدريد بنتيجة 1 – 3 في الأسبوع الـ19، لينطبق عليه مقولة في السوبر "حمادة" وفي الليجا "حمادة تاني خالص".