رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

خاص.. ثغرات في الملف الانتخابي لباتريس موتسيبي تهدد ترشحه لرئاسة «كاف»

الأحد 17/يناير/2021 - 08:18 م
باتريس موتسيبي
باتريس موتسيبي
أحمد فهمي
طباعة

بات الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، مالك نادي ماميلودي صن داونز، مهددًا بالاستبعاد من سباق الترشح لانتخابات رئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وعلم "الكابتن" أن الملف الانتخابي لباتريس موتسيبي، شهد عددًا من الثغرات والخروقات التي تهدد باستبعاده من سباق الترشح لرئاسة "كاف".

وقال مصدر لـ"الكابتن"، إن موتسيبي خالف لوائح الاتحاد الإفريقي بإرساله ملف ترشحه بالبريد الألكتروني وليس عبر البريد العادي، وبالتالي نظريًا فإن الملف المرسل من جانبه لـ"كاف" كأنه لم يكن.

وأضاف المصدر، أن موتسيبي استغل احتفالية ماميلودي صن داونز بمناسبة مرور 50 عامًا على تأسيس النادي، في الدعاية الانتخابية لنفسه، إضافة إلى دعوته كل رؤساء الاتحادات الوطنية لدول جنوب القارة، وتكفله بمصروفات سفرهم وإقامتهم، الأمر الذي اعتبره "كاف" أن به شبهة شراء أصوات، كونه مخالفا للوائح الاتحاد الإفريقي.

وأشار المصدر، إلى أن لجنة المراجعة بالاتحاد الدولى لكرة القدم، أرسلت استمارة إلى موتسيبي، من أجل ملئها وردها مرة أخرى إلى "فيفا"، قبل يوم العشرين من الشهر الحالي، حيث سيكون مالك صن داونز، مطالبًا خلالها بتفنيد كل الشبهات التي أحاطت بعملية تقدمه للترشح في انتخابات رئاسة "كاف"، وذلك حتي يتم قبول ترشيحه بشكل نهائي.

وكانت اللجنة التنفيذية بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، قد صادقت يوم الجمعة، خلال اجتماعها بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، على قرار لجنة الطوارئ بالاتحاد، الذي ينص على أن "لجنة الحوكمة بـ(كاف) ستقدم قائمة المرشحين لرئاسة الاتحاد إلى لجنة مراجعة بـ(فيفا) التي ستقوم بفحص أهلية الترشيحات المستلمة لمنصب رئيس (كاف)، على اعتبار أن رئيس الاتحاد الإفريقي هو بحكم منصبه نائب رئيس (فيفا).

وطالبت اللجنة التنفيذية بـ"كاف" أن تقوم لجنة الحكومة مع لجنة مراجعة بـ"فيفا"، بتحديد موعد في أقرب وقت ممكن لإضفاء الطابع الرسمي على القائمة النهائية لجميع المرشحين في جميع فئات الانتخابات (أعضاء لجنة التنفيذية للكاف، وأعضاء مجلس الفيفا ورئيس الكاف).

ويتنافس باتريس موتسيبي، على منصب رئيس "كاف"، مع كل من الإيفواري جاك أونوما، والموريتاني أحمد ولد يحيى، والسنغالي أوجستين سينجور.

وسينتخب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، رئيساً جديدًا له، لمدة أربع سنوات مقبلة، خلفًا لأحمد أحمد، وذلك خلال الدورة الثالثة والأربعين للجمعية العامة العادية الانتخابية، المقرر عقدها في الثاني عشر من مارس المقبل، بالعاصمة المغربية الرباط.

ads