رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

3 أسباب وراء تراجع مستوى تقنية الفار فى الدورى المصرى

الكابتن

عرفت الملاعب المصرية تطبيق تجربة الفار مع انطلاقة مباريات الدور الثاني من مسابقة الدوري الممتاز لكرة القدم، بعد القرار المتسرع من جانب اللجنة الخماسية المعينة لإدارة شئون الجبلاية برئاسة عمرو الجنايني.

وظهرت سلبيات التقنية بشكل أوضح مع بداية الموسم الجاري، مما تطلب مزيدا من الدراسة والتدقيق للتجربة، بهدف علاج المشكلات وتحسين التقنية للاستفادة منها بالشكل الأمثل الذي يخلق نوع من العدالة في الملاعب المصرية.

ويرصد "الكابتن" الأسباب الرئيسية التي تسببت في تراجع مستوى تقنية حكام الفيديو وعدم ظهورها بالمستوى المعروف في الدوريات الكبرى في النقاط التالية.

 

1- قلة الخبرة

اعترف عدد كبير من الحكام الدوليين، بتواضع مستوي تقنية الفيديو في الدوري المصري، وعدم مساواتها لما يحدث في الملاعب الأوروبية، مرجعين ذلك لعدة أسباب علي رأسها قلة الخبرة لدي الحكام المصريين في التعامل مع هذه التجربة الجديدة، التي تحتاج لوقت أطول من أجل التمرس عليها .

واعتبر البعض أن الفترات التي خضع لها الحكام المصريين قبل تطبيق التقنية، وعددهم 52 حكما ومساعدا لم تكن كافية، في ظل ضيق الوقت الذي منحته اللجنة الخماسية للحكام للتدريب علي الفار.

 

2- أجهزة متهالكة

اعتمدت الشركة المنفذة لتقنية الفار في الدوري المصري علي أجهزة مستعملة، وهناك أجهزة غير موجودة من الأساس، الأمر الذي اضطر مسئولو الجبلاية لعدم توقيع عقود رسمية مع الشركة، بسبب عدم الوفاء بما جاء فر أمر الإسناد من جانب اتحاد الكرة.

وطالب أعضاء اللجنة الثلاثية الحالية برئاسة أحمد مجاهد بضرورة توريد الأجهزة الناقصة في عربات الفار المستخدمة، واستبعاد الأجهزة القديمة المتهالكة وتوريد أجهزة جديدة، حتي تتلافي المشاكل والأزمات الخاصة بتطبيق التقنية والتي رصدها عدد كبير من الحكام وقدموا بها مذكرة لمسئولي اتحاد الكرة.

 

3- كاميرات التصوير

تعتبر الكاميرات المستخدمة في إنتاج المباريات إحدى العقبات الكبرى التي تواجه عمل الحكام في تقنية الفار، بسبب تواضع مستوي جودة الصورة التي يحتاج الحكام لتكبيرها من أجل مراجعة اللقطات المثيرة ، حيث يستخدم التليفزيون الكاميرات العادية بدلا من كاميرات الاتش دي، وهو ما يصعب مهمة الحكام .

أيضا هناك عجز في عدد الكاميرات التي تنقل كل مباراة، والتي تتراوح مابين 4 إلي 6 كاميرات باستثناء مباريات القمة التي تنقل بـ 11 كاميرا ، وهو ما يحول دون مشاهدة اللقطة من عدة كاميرات.