رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل ينجح مارسيلينو في اختباره الأول أمام برشلونة غدا؟

الكابتن

شئ غريب جدا، وغير مفهوم على الاطلاق أن تتم اقالة مدير فني عقب تحقيقه انتصارا، وهو ما حدث مع الإسباني جايزكا جاريتانو الذي أقيل من منصبه مديرا فنيا لفريق أتلتيك بيلباو عقب انتصاره على فريق إلتشي بهدف نظيف ضمن منافسات الأسبوع الـ17 في بطولة الدوري الإسباني.

وهذه الاقالة الغريبة تعطي انطباعا  أن الأداء بالرغم من الفوز كان سيئا، وغير مطمئن، وإن الادارة تخشى، ولا تنتظر أن تسوء نتائج الفريق أيضا، ويتعقد موقفه في الليجا خاصة أن الفريق بالفعل لا يفصله سوى 5 نقاط عن إلتشي صاحب المركز الـ18، وهو أول المراكز المؤدية إلى الهبوط.

 ويحتل أتلتيك بيلباو المركز التاسع برصيد 21 نقطة جمعها من 6 انتصارات بدأها على فريق إيبار بنتيجة 2 – 1 في الأسبوع الثالث خارج ملعبه، الخمسة الانتصارات تحققت على ملعبه على فرق ليفانتي، واشبيلية، وريال بيتيس، وهويسكا، وأخيرا إلتشي، و3 تعادلات كلها خارج ملعبه مع فرق خيتافي، وفالنسيا، وفياريال، و8 هزائم أمام فرق غرناطة، وقاديش، وديبورتيفو ألافيس، وأوساسونا، وبلد الوليد، وسيلتا فيجو، وريال مدريد، وريال سوسييداد.

أتلتيك بيلباو من الفرق التي لا تنافس على مقدمة الدوري الإسباني كما إنه ليس من الفرق التي تصارع من أجل البقاء، ولكنه من الفرق التي تلعب في منطقة وسط جدول الدوري الإسباني.

على أي حال تسلم جاريتانو أتلتيك بيلباو في ديسمبر 2018 وكان يحتل المركز الـ18 بـ11 نقطة فقط حصدها من انتصار يتيم، و8 تعادلات، و5 هزائم، وأحدث طفرة هائلة على نتائج الفريق إذ قفز به في نهاية الليجا إلى المركز الثامن بعد أن جمع 53 نقطة من 13 انتصارا، و14 تعادلا، و11 هزيمة.

وفي الموسم الماضي تراجع ترتيب أتلتيك بيلباو إلى المركز الـ11 برصيد 51 نقطة جمعها من 13 انتصارا، و12 تعادلا، و13 هزيمة.

وحل محل جاريتانو الإسباني مارسيلينو جارسيا تورال، وهو قادم من تجربة كانت ناجحة إلى حد كبير مع فريق فالنسيا، إذ تولى تدريبه في مايو 2017، وتمكن من قيادته إلى احتلال المركز الرابع في الدوري الإسباني بـ73 نقطة حصدها من 22 انتصارا، و7 تعادلات، و9 هزائم، وفي الموسم التالي استطاع أن يحافظ على مركزه، ولكنه جمع 61 نقطة من 15 انتصارا، و16 تعادلا، و7 هزائم.

وحين تولى مارسيلينو تدريب فالنسيا كان الفريق في آخر موسمين ينهي الليجا في مركز متأخر الـ12.

وتمت اقالة مارسيلينو من تدريب فالنسيا في سبتمبر 2019 عقب 3 مباريات فقط وترك الفريق محتلا المركز العاشر بـ4 نقاط حصدها من انتصار، وتعادل، وهزيمة.

كما تمكن مارسيلينو من قيادة فالنسيا إلى التتويج بلقب كأس ملك إسبانيا في موسم 2018 – 2019.

وكان آخر لقب حصل عليه فالنسيا هو كأس ملك إسبانيا أيضا في موسم 2007 – 2008.

ويا للحظ العسر إذ يستهل مارسيلينو قيادته لأتلتيك بيلباو بملاقاة فريق برشلونة في الأسبوع الثاني على ملعب سان ماميس غدا في الساعة العاشرة مساء.

ويحتل برشلونة مركزا غريبا هو الخامس برصيد 28 نقطة جمعها من 8 انتصارات، و4 تعادلات، ومثلها هزائم.

ولم يخسر برشلونة في آخر 6 مباريات حيث فاز في 4 مباريات،وتعادل في مباراتين.

إذن المباراة بين فريقين، فريق يسعي مديره الفني الجديد إلى تحقيق أول انتصار تحت قيادته، وتحسين وضع الفريق في الجدول هو أتلتيك بيلباو، وفريق آخر يسعى للفوز من أجل الحفاظ على أمل المنافسة على لقب الليجا هو برشلونة.

وقال الهولندي رونالد كومان المدير الفني لبرشلونة أن فريقه لا يجب أن يفرط في أي نقاط أخرى حتى لا يبتعد تماما عن المنافسة عن لقب الدوري الإسباني.