رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

حصاد 2020.. 5 أحداث رياضية صنعت المشهد الرياضي في مصر

الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 11:46 ص
منتخب مصر الأوليبمي
منتخب مصر الأوليبمي
سيف الحسيني
طباعة
فيما استحوذ وصول الأهلي والزمالك إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم في الموسم الماضي على معظم الاهتمام على ساحة الرياضة المصرية في الفترة الماضية، لم يكن هذا الإنجاز الكروي سوى حلقة واحدة في سلسلة ممتدة من الإنجازات والنجاحات الكبيرة للرياضة المصرية على مدار 2020.

واجتازت الرياضة المصرية أزمة تفشي الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد، التي ألقت بظلالها على عالم الرياضة في معظم أنحاء العالم منذ مارس الماضي، ونجحت الرياضة المصرية في حصد العديد من الألقاب وتحقيق عدد من الإنجازات والأرقام القياسية والمهمة على مدار الشهور الماضية.

ودشن منتخب كرة اليد نجاحات الرياضة المصرية في 2020 بإحرازه لقب بطولة كأس الأمم الأفريقية التي استضافتها تونس من 16 إلى 26 يناير الماضي بمشاركة 16 منتخبا.

واستحوذ المنتخب المصري على لقب البطولة بجدارة بعد الفوز على نظيره التونسي في النهائي، وسط حضور جماهيري كبير في المدرجات.

وعادل الفراعنة بهذا اللقب رصيد المنتخب الجزائري من الألقاب في بطولات كأس الأمم الأفريقية لكرة اليد، حيث رفع رصيده إلى سبعة ألقاب فيما لا يزال المنتخب التونسي هو صاحب نصيب الأسد من ألقاب البطولة برصيد عشرة ألقاب.

وإلى جانب فوزه باللقب الأفريقي السابع، حجز المنتخب المصري بطاقة التأهل إلى دورة الألعاب الأوليمبية القادمة في طوكيو والتي تأجلت من العام الحالي إلى العام المقبل بسبب جائحة كورونا.

وبعد توقف فعاليات بطولتي دوري أبطال أفريقيا والكونفيدرالية لعدة شهور بسبب الجائحة، استأنفت البطولتان نشاطهما من خلال فعاليات المربع الذهبي لكل من البطولتين في وسط أكتوبر الماضي.

وكان للكرة المصرية تواجد هائل في دائرة المنافسة على اللقبين، حيث التقى الأهلي والزمالك مع الوداد والرجاء المغربيين على الترتيب في المربع الذهبي لدوري الأبطال.

وجاء النهائي مصريا خالصا في دوري الأبطال بعد تغلب الأهلي والزمالك على قطبي مدينة الدار البيضاء ثم توج الأهلي باللقب من خلال الفوز على جاره ومنافسه التقليدي العنيد الزمالك في أول نهائي بتاريخ البطولة يجمع بين فريقين من نفس الاتحاد الوطني.

وعزز الأهلي الرقم القياسي لعدد مرات الفوز لأي فريق بلقب المسابقة حيث رفع رصيده إلى تسعة ألقاب.

وإلى جانب الهيمنة على لقب دوري الأبطال الأفريقي كان للكرة المصرية أكثر من إنجاز آخر، وكان في المقدمة تتويج محمد صلاح نجمنا المصري مع فريقه ليفربول بلقب الدوري الإنجليزي الذي كان الأول لليفربول في البطولة منذ 30 عاما.


وفي سبتمبر الماضي، كانت الرياضة المصرية على موعد مع إنجاز غير مسبوق وكانت بطلته لاعبة التنس ميار شريف، التي أصبحت أول مصرية على الإطلاق تصل إلى الدور الرئيسي في إحدى بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى وذلك من خلال بطولة فرنسا المفتوحة بل إنها كانت أول مصرية على الإطلاق تحقق أي فوز في الأدوار التأهيلية للبطولة.

وحققت ميار شريف الفوز في المباريات الثلاث التي خاضتها بالأدوار التأهيلية للبطولة لكن حظها العاثر أوقعها في مواجهة التشيكية كارولينا بليسكوفا المصنفة الثانية للبطولة وذلك في الدور الأول من الأدوار الرئيسية للبطولة.

وفي نوفمبر الماضي، فازت ميار شريف بلقب بطولة تشارلستون بالولايات المتحدة وقفزت في التصنيف العالمي لمحترفات التنس إلى المركز 128 حاليا.
ads
ads