رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

صفقة الأهلى المحتملة.. ماذا قدم الجنوب إفريقى كيجان دولى خلال مسيرته الاحترافية؟

كيجان دولي
كيجان دولي

بات الجناح الدولي الجنوب إفريقي كيجان دولي، أحد المرشحين المحتملين للانتقال إلى صفوف الأهلي، في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.

وحسبما أشارت تقارير صحفية جنوب إفريقية، فإن دولي- المحترف حاليًا في مونبيليه الفرنسي- قد تم ترشيحه من جانب بيتسو موسيماني، المدير الفني للأهلي، من أجل التعاقد معه ليكون بديلًا للأوروجواياني جاستون سيرينو، صانع ألعاب ماميلودي صن داونز، الذي رفضت إدارة ناديه التخلي عنه.

وسينتهى عقد دولي مع مونبيليه، صيف عام 2021، أي أنه سيكون بإمكانه التوقيع لأي نادٍ في يناير المقبل.

ويلعب دولي، في المقام الأول، كجناح أيسر، وفي بعض الأحيان كلاعب خط وسط مهاجم. ويمتاز اللاعب بسرعته ومهاراته في صناعة الألعاب؛ حيث يسمح له هذا المركز بالتصويب بقدمه اليسرى القوية.

ويستعرض "الكابتن" في السطور التالية المسيرة الاحترافي لكيجان دولي على النحو التالي..

بدأ كيجان دولي، مسيرته مع كرة القدم، كناشىء مع فريق ماميلودي صن داونز، عام 2005، وأمضى في صفوفه ست سنوات، قبل أن يرحل منتقلًا إلى أياكس كيب تاون، عام 2011.

وفي عام 2012، شارك دولي، مع الفريق الأول لأياكس كيب تاون، وأظهر مستويات جيدة معه، ليتوج معه بجائزة أفضل لاعب صاعد في الدوري الجنوب إفريقي الممتاز (موسم 2013-2014).

الأداء المميز لدولي، دفع صن داونز، للدخول في مفاوضات من أجل ضم اللاعب من أياكس كيب تاون، لينتقل إلى صفوف الفريق الملقب بـ"البرازيليين"، في يوليو عام 2014.

ولكن عقب التعاقد معه مباشرة، أعير دولي إلى صفوف أياكس كيب تاون، لمدة موسم واحد، من صن دوانز.

وفي موسم 2015-2016، قدم دولي، مستويات متميزة مع صن داونز، وقاده لتحقيق لقب الدوري الممتاز وكأس تليكوم 2015، إضافة إلى مساهمته في تتويج الفريق، بلقب دوري أبطال إفريقيا 2016، على حساب الزمالك.

وفي هذا الموسم، شارك دولي، في 49 مباراة، سجل خلالها 9 أهداف، وصنع مثلها.

وفي النصف الأول من موسم 2016-2017، شارك دولي، في 12 مباراة مع صن داونز، سجل خلالها هدفًا واحدًا، قبل أن ينتقل إلى مونبيليه الفرنسي، في يناير عام 2017.

وفي النصف الثاني، من الموسم ذاته، شارك مع مونبيليه، في 11 مباراة فقط، دون إحراز أى أهداف.

وفي موسم 2017-2018، شارك النجم الجنوب إفريقي، مع مونبيليه، في 22 مباراة (في كافة المنافسات المحلية)، سجل خلالها هدفًا واحدًا، وصنع هدفين.

وكان موسم 2018-2019، هو الأسوأ بالنسبة لدولي، حيث لم يشارك مع فريقه الفرنسي، سوى في أربعة مباريات فقط، حيث غاب عن بقية مباريات مونبيليه، إما جليسًا على دكة البدلاء أو خارج القائمة.

أما موسم 2019-2020، فلم يشارك اللاعب سوى في 6 مباريات فقط، حيث لم تستكمل منافسات كرة القدم في فرنسا؛ بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19".

وفي الموسم الحالي (2020-2021)، شارك دولي، في 12 مباراة حتي الآن مع مونبيليه، في الدوري الفرنسي، كان آخرها أمام ستاد بريست، يوم 20 من الشهر الحالي، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي 2-2.

إذن، فإن المحصلة النهائية للاعب الجنوب إفريقي، خلال مسيرته مع مونيليه، 55 مشاركة وهدف وحيد، وهو معدل تهديفي هزيل للغاية.