رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

هشام حطب: لم نتربص بالزمالك.. ومرتضى منصور لا يحق له الترشح فى الانتخابات المقبلة (حوار)

الثلاثاء 01/ديسمبر/2020 - 11:05 ص
هشام حطب
هشام حطب
دينا نبيل
طباعة
منذ شهر أكتوبر الماضي وسيطرت أزمة نادي الزمالك على الشارع الرياضي خاصة بعد قرارات اللجنة الأوليمبية برئاسة المهندس هشام حطب بعزل مرتضى منصور رئيس الزمالك من منصبه ومنعه من مزاولة أي نشاط رياضي 4 سنوات.

وبعد قرارات وزارة الشباب والرياضة التي تم إعلانها أمس الأول بحل مجلس الزمالك وإحالة مخالفاته المالية للنيابة العامة وتعيين لجنة قضائية تشرف على النادي عادت إلى الأذهان فترة الزمالك التي بدأت في عام 2005 التي شهدت عدم استقرار فريق الكرة وباقي الألعاب الرياضية بالنادي.

وكان لـ«الكابتن» حوارا خاصا مع هشام حطب رئيس اللجنة الأوليمبية للحديث عن حل مجلس الزمالك ودور اللجنة الأوليمبية في هذا الملف وتوجيه رسالة لجماهير القلعة البيضاء والحديث عن موقف عمومية اتحاد الكرة الأخيرة.

 ** ما هو حجم الدور الذي لعبته اللجنة الأوليمبية في حل مجلس إدارة الزمالك؟

اللجنة الأوليمبية ليس لها أي دور في حل مجالس إدارات أي نادي أو مؤسسة رياضية، دورنا فقط هو المحافظة على الرياضة والقيم والحركة الأوليمبية، والمحافظة على الغرض الأسمى للرياضة، والوقوف في وجه أي شخص يتصور أنه فوق القانون والنظم حل مجلس إدارة نادي الزمالك أو أي ناد من اختصاص وزارة الشباب والرياضة. 

** البعض يقول إن اللجنة الأوليمبية تمتلك سلطات بلا حدود؟

هذا كلام غير صحيح لا سلطاتنا ولا اختصاصاتنا بلا حدود،  قانون الرياضة المصري ومدونة السلوكيات والمواثيق الأوليمبية تحكمنا، ودورنا هو تقويم أي انحراف يؤثر على الرياضة المصرية سواء على المدى البعيد أو القريب ولا يوجد ما يرهبنا لأن "مش على رأسنا بطحة" طالما نتبع القانون الأوليمبي وأننا نعيش في دولة مؤسسات وقانون. 

** ما ردك على من يقول إن كل هذا مخطط لإسقاط نادي الزمالك؟

"لا عاش ولا كان اللي يسقط نادي الزمالك" نادي الزمالك صرح عظيم وقلعة كبيرة جذورها ثابتة في الأرض، الكيان باق والأفراد زائلون، نحترم ونجل نادي الزمالك كيان عظيم وجمهوره عظيم وهو 50% من جمهور مصر، لا نستطيع أن نتربص بنادي الزمالك لكن من الطبيعي عندما نجد فروعا ضلت طريقها أن نقوم بتقويمها.

 

**جماهير الزمالك تتخوف من عدم استقرار النادي بعد حل المجلس وتعيين لجنة والعودة لزمالك 2005.. ما رسالتك لهم؟

سنكون مع الزمالك دائما من أجل الفائدة والنفع للنادي وأعضائه وجماهيره، نعلم أن الزمالك مصنع الأبطال ومنبع مهم للمنتخبات الوطنية في كل الألعاب الرياضة سواء كانت جماعية أو فردية وليس من مصلحتنا أن يعود النادي لفترة عدم الاستقرار، الزمالك في الفترة المقبلة "هيفوق".. ودائما سنكون في خدمة جماهير وأعضاء ورياضيين هذا الصرح.

**ماذا لو برأت النيابة العامة مرتضى منصور ومجلسه من المخالفات المالية؟

المتهم برىء حتى تثبت الجهات المختصة إدانته، لا أود الخوض في ذمم مالية أو إلقاء اتهامات دون دلائل ولا استباق الأحداث، مجلس الزمالك بأكمله برىء حتى تثبت الجهات المعنية، نحن بلد قانون والعالم كله يشهد لمصر بأن قضاءنا عادل.

** هل يحق لمرتضى منصور الترشح في انتخابات نادي الزمالك المقبلة؟

قرار اللجنة الأوليمبية واضح "عزل ومنع من مزاولة أي نشاط رياضي لمدة 4 سنوات" وبالتالي لا يحق له الترشح أو تقلد أي منصب رياضي في هذه المدة.

** بعيدا عن ملف نادي الزمالك.. تردد أن عمومية اتحاد الكرة التي عقدت أمس الأول ستكون مهددة بالبطلان بعد منع مركز شباب تلا من الحضور  رغم حصوله على حكم بأحقيته في الحضور ما صحة هذا الكلام؟

مراكز الشباب لا يحق لها التواجد في الاتحادات الأوليمبية لكننا ننتظر الشق الموضوعي لأن يكون فيه تفاصيل أكثر عن الشق المستعجل، بالإضافة لتقديم مذكرات ومرافعة، لكن عموما لن تبطل العمومية بسبب عدم حضور ممثل لجهة، هذا مندوب واحد من أصل 100 مندوب في العمومية، لن تبطل العمومية بسببه.

 

 

 


ads
ads