رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

"أتمنى أن نلعب الكرة فى السماء".. بيليه ينعى وفاة مارادونا برسالة مؤثرة

الأربعاء 25/نوفمبر/2020 - 07:24 م
بيليه ومارادونا
بيليه ومارادونا
إسماعيل مطر
طباعة
نعى البرازيلي بيليه، أسطورة كرة القدم، وفاة الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا، الذي رحل عن عالمنا منذ لحظات.

وتوفى دييجو أرماندو مارادونا، أسطورة كرة القدم الأرجنتينية، اليوم الأربعاء عن عمر يناهز الستين عامًا بعد تعرضه لسكتة قلبية.

ونشر بيليه منشورًا عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر، كتب فيه: يا لها من أخبار محزنة. لقد فقدت صديقًا عظيمًا وخسر العالم أسطورة. لا يزال هناك الكثير مما يمكن قوله، ولكن في الوقت الحالي فليعطي الله القوة لأفراد الأسرة. في يوم من الأيام، أتمنى أن نلعب الكرة معًا في السماء.

ونستعرض بعض المعلومات عن دييجو أرماندو مارادونا:

- دييجو أرماندو مارادونا.. ولد في الثلاثين من شهر أكتوبر لعام 1960 في مستشفى بوليسلانكو إيفيتا في مدينة لانوس بمقاطعة بيونيس آيريس الأرجنتينية ونشأ في فيلا فيوريتو وترعرع في أسرة فقيرة.

- هو الابن الأول بعد 4 بنات لعائلته، ويصغره شقيقين.

- بدأ مسيرته الكروية في فريق أرجينتينيوس جونيورز بعمر 12 عامًا.

- البرازيلي ريفيليونو والإنجليزي جورج بست كانا ملهميه مع الذكر بأن بست توفى في نفس اليوم الذي توفي فيه مارادونا منذ 15 عامًا.

- استمر في أرجينتينوس جونيورز حتى عام 1981 لينتقل بعدها لبوكا جونيورز ويحقق بطولة الدوري الأرجنتيني.

- شارك في 4 بطولات لكأس العالم، وقاد المنتخب الأرجنتيني للفوز باللقب عام 1986 وكان أفضل لاعب في البطولة وقتها.

- أشهر أهدافه هو الهدف الذي يسمى بهدف "يد الرب" الذي أحرزه في مرمى المنتخب الإنجليزي في كأس العالم 1986 بيده وهو أشهر الأهداف في تاريخ الساحرة المستديرة.

-أيضًا هدفه في مرمى المنتخب الإنجليزي يصنفه البعض بالهدف الأفضل في تاريخ كرة القدم، حيث قام بمراوغة لاعبي الأسود الثلاثة في تلك المباراة، قبل أن يسجل في مرماهم هدفًا رائعًا.

- انتقل لبرشلونة الإسباني لكن لم يستمر معهم كثيرًا، لينتقل بعدها لنادي نابولي في أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم عام 1984.

- كتب تاريخًا جديدًا للكرة الإيطالية ولنادي نابولي، فتوج معهم ببطولة الدوري مرتين، وبطولة كأس الاتحاد الأوروبي وكأس إيطاليا وكأس السوبر الإيطالي، وجعل الفريق في مصاف الكبار بعدما كان يترنح بين دوري الدرجة الثانية والدوري الإيطالي.

- مسيرته كانت مثيرة للجدل، حيثت تم إيقافه من كرة القدم لمدة 15 شهرًا في عام 1991 بعد ثبوت تعاطيه مخدرات الكوكايين، وتكرر الأمر في بطولة كأس العامل 1994 بعد تعاطيه مادة الإيفيدرين.

- اعتزل كرة القدم عام 1997 مع فريق بوكا جونيورز

- قام بتدريب عدة فرق سواء في الإمارات أو الأرجنتين، كما درب المنتخب الأرجنتيني عام 2008 وقادهم لربع نهائي بطولة كأس العالم 2010.

- توفى منذ قليل بسكتة قلبية في الأرجنتين عن عمر يناهز 60 عامًا.

الكلمات المفتاحية

ads