رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

في وجود 3 نماذج سابقة.. هل يلغى نهائي القرن بين الأهلي والزمالك بسبب كورونا؟

الأهلي والزمالك
الأهلي والزمالك

وكأن القدر يأبى أن يقام نهائي القرن، ضرب فيروس كورونا العديد من اللاعبين في صفوف الأهلي والزمالك قبل النهائي المرتقب الجمعة المقبل في دوري أبطال إفريقيا.

 

4 إصابات حتى الآن في صفوف الفريقين، نصيب الأسد منها للمارد الأحمر بإصابة محمود عبد المنعم "كهربا"، صالح جمعة ووليد سليمان، بينما أصيب مدافع الأبيض مؤخرًا محمود حمدي "الونش".

 

تقارير وتضاربات خرجت تطالب، بتأجيل اللقاء للمرة الثالثة في الآونة الأخيرة، لكن في التقرير التالي نستعرض لكم نماذج حدث في عهد كورونا ألغيت اللقاءات بسببها على غرار نهائي إفريقيا.

 

دوري الأمم الأوروبية

 

المثال أول معنا في بطولة دوري الأمم الأوروبية التي تؤهل إلى يورو 2021، حيث ألغيت 3 مواجهات خلال الأشهر الماضية بسبب إصابات فيروس كورونا.

 

اللقاء الأول مواجهة التشيك ضد اسكتلندا، في الأراضي التشيكية بعد أوضاع كورونا داخل البلاد بجانب إصابة ثنائي المنتخب التشيكي حينها وتم إلغاء المواجهة.

 

المواجهة الثانية كانت في 15 نوفمبر من الشهر الحالي، بين النرويج ورومانيا بسبب حالة واحدة فقط.

 

وثبتت إصابة المدافع الأيمن لنادي غلطة سراي التركي عمر العبدلاوي بفيروس كورونا المستجد الجمعة ودعا الوزير بنت هوي الاتحاد إلى احترام قواعد الحجر الصحي التي توصي بالعزل في حالة التواصل مع مريض.

 

وبعد اكتشاف هذه الحالة الإيجابية، ألغى الاتحاد المحلي رحلته إلى رومانيا لكنه كان يرغب في الحصول على موافقة السلطات للمغادرة ولعب هذه المباراة الأحد ثم مباراته في الجولة الأخيرة ضد النمسا، شريكته في الصدارة، الأربعاء المقبل.

 

 

اللقاء الأخيرة هو أوكرانيا وسويسرا في 17 نوفمبر، وبعد ظهور ثلاث حالات إيجابية ، تم فحص الفريق بأكمله والجهاز الفني للمنتخب الأوكراني مرة أخرى، وهذه المرة كانت هناك أربع حالات وأمرت سلطات لوسيرن بفرض الحجر الصحي على الفريق بأكمله.

 

وذكر البيان الأوكراني أن طرفي المباراة والاتحاد الأوروبي (يويفا) لديهم رغبة في إقامة المباراة في لوسيرن، لكن الهيئات المحلية الصحية أعلنت قرارها.

 

 

دوري أبطال أوروبا

 

وفي شهر أغسطس في أوج انتشار كورونا، قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلغاء مباراة دريتا الكوسوفاري ولينفيلد الايرلندي الشمالي في الدور الأول التمهيدي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لموسم 2020-2021 الثلاثاء، بسبب وجود حالتين إيجابيتين بفيروس كورونا المستجد، في صفوف الفريق الأول.

 

ويأتي قرار إلغاء هذه المباراة عشية انطلاق مباريات الدور ربع النهائي للموسم الحالي في بطولة مصغرة ستقام في لشبونة عاصمة البرتغال حيث ستقام المباراة النهائية في 23 من الشهر الحالي.

 

وكانت المباراة بين دريتا ولينفيلد مقررة في نيون بالقرب من مقر الاتحاد القاري للعبة لكن بعد أن تبين وجود حالتين ضمن صفوف الفريق الكوسوفاري «قررت السلطات السويسرية بالتعاون مع ويفا»، وضع جميع أفراد الفريق في الحجر الصحي كما أعلن الاتحاد الأوروبي.

 

 

مباراة ودية

 

وفي أكتوبر الماضي، لغى الاتحادان الموريتاني والسنغالي لكرة القدم بالتشاور مع الاتحاد الأفريقي مباراة دولية ودية بين منتخبي البلدين اليوم الثلاثاء بسبب ظهور 8 إصابات بفيروس كورونا في صفوف الوفد الموريتاني منهم خمسة لاعبين.

 

وذكر الاتحادان في بيانين منفصلين إنه "تقرر للأسف إلغاء المباراة التي كانت ستجري مساء اليوم الثلاثاء في مدينة (تياس) السنغالية بالتشاور بين الطرفين ومع الاتحاد الافريقي بعد أن أظهرت الفحوص التي أجريت للمنتخب الموريتاني إصابة 8 من أعضاء البعثة الموريتانية بفيروس كورونا".

 

وأوضح بيان الاتحاد الموريتاني، أن الحالات الثماني تتوزع حسب التالي خمسة لاعبين وافدين من أوروبا واثنين من أعضاء الطاقم الفرنسي المشرف على تدريب المنتخب الموريتاني وعضو الفريق الطبي الموريتاني.