رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«كيف تُلعب مواجهات القرن».. نهائى الأهلى والزمالك على الطريقة البرازيلية

كورينثيانز وفاسكو
كورينثيانز وفاسكو دي جاما

ينتظر عشاق كرة القدم وبالأخص المصرية، ليلة 27 نوفمبر المقبل في ديربي القاهرة بنهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والزمالك للنسخة الحالية.

 

"نهائي القرن" كما أطلق عليه البعض، سيكون على موعد مع الانتظار، حيث يجمع أول مرة في تاريخ المسابقة فريقين من نفس المدينة في نهائي المسابقة، ولأن النهائي بين الأهلي والزمالك هذه المرة سيكون الأمر مختلفا.

 

المارد الأحمر هو الأكثر تتويجًا بالبطولة القارية برصيد 8 بطولات، ويأتي خلفه الغريم التقليدي الزمالك برصيد 5 بطولات.

 

ما يجعل ديربي القرن أكثرًا حماسًا وتشويقًا، هو بحث الأهلي عن اللقب الغائب منذ 7 سنوات بالتمام والكمال منذ آخر تتويج في 2013، بينما يغيب الزمالك عن منصات التتويج منذ 18 عامًا عن آخر تتويج في نسخة 2002.

 

الزمالك خسر نهائيا وحيدا في السنوات الماضية، عندما واجه صن داونز الجنوب إفريقي، بينما خسر الأهلي نهائيين أمام الوداد المغربي والترجي التونسي، لذلك يبحث الأول عن تحقيق السادسة، بينما يسعى الأهلي للتاسعة.

 

النهائي المنتظر بعد 5 أيام، لن يكون الأول من نوعه في النهائيات القارية، لكن في التقرير التالي سنعرض لكم ماذا يحدث في النهائيات القارية عندما يلتقى فريقان من نفس البلد أو ديربي.

 

كأس العالم للأندية

 

كأس العالم للأندية لكرة القدم وعرفت سابقاً باسم بطولة العالم للأندية في نسختي 2000 و2005، هي بطولة كرة قدم دولية أحدثها الاتحاد الدولي لكرة القدم لتعوض مسابقة كأس الإنتركونتيننتال. أعلنت فيفا عام 1999 عن إنشاء بطولة جديدة يشارك فيها كل أبطال الاتحادات القارية لإضفاء نوع من الديمقراطية ومبدأ تكافؤ الفرص لمعرفة أقوى ناد في العالم كل سنة، وهو الأمر الذي لم يكن متاحا في البطولة السابقة التي كانت تعرف فقط مشاركة بطل دوري أبطال أوروبا وبطل كأس ليبرتادوريس، مما جعل الأندية أبطال الاتحادات القارية الأخرى تحتج لدى فيفا كون لقب أحسن ناد في العالم محصورا بين اتحادين قاريين فقط.

ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم وتجمع أفضل أندية العالم الفائزة بدوري الابطال في قارتها في بطولة واحدة. النظام الحالي للبطولة يتضمن مشاركة سبعة فرق تتنافس على اللقب في خلال فترة أسبوعين تقريبا. تتأهل الأندية الفائزة بلقب دوري أبطال أوروبا، كأس ليبرتادوريس، دوري أبطال آسيا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال أوقيانوسيا، دوري أبطال الكونكاكاف، مع النادي بطل الدوري من البلد المستضيف.

 

أُقيمت كأس العالم للأندية لأول مرة في 2000 ولم تقم بين 2001 و2004 بسبب انهيار شريكة فيفا التسويقية. تُقام البطولة كل سنة منذ 2005. وقد فازت تسعة أندية مختلفة في اثنتى عشرة نسخة من كأس العالم لأندية كرة القدم

 

ماراكانا تستضيف النسخة الأولى

 

استضاف ملعب ماراكانا البرازيلي نهائي أول نسخة لكأس العالم للأندية في نسخة 2000 بين القطبين البرازيليين كورينثيانز وفاسكو دي جاما، حيث كان يقود الأخير حينها أسطورة السامبا روماريو.

 

المباراة هي الوحيدة في تاريخ البطولة التي تجمع فريقين من نفس البلد في نهائي المسابقة، حيث كان كورينثيانز المستضيف ودي جاما بطل كأس ليبارتادوريس.

 

اللقاء الذي امتد لركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، حسمه كورينثيانز بنتيجة 4-3 لأول مرة في تاريخه، حيث حقق اللقب بعدها في نسخة 2012.