رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
دوري أبطال أوروبا
19:55
باشاكشهر
لايبزج
دوري أبطال أوروبا
22:00
يوفنتوس
دينامو كييف
دوري أبطال أوروبا
22:00
برشلونة
فيرينكفاروسي
دوري أبطال أوروبا
22:00
مانشستر يونايتد
سان جيرمان
دوري أبطال أوروبا
22:00
اشبيلية
تشيلسي
دوري أبطال أوروبا
22:00
بروسيا دورتموند
لاتسيو

«كيف تُلعب مواجهات القرن».. نهائى الأهلى والزمالك على الطريقة الأرجنتينية

الأحد 22/نوفمبر/2020 - 04:42 م
بوكا جونيورز وريفربليت
بوكا جونيورز وريفربليت
سيف الحسيني
طباعة

ينتظر عشاق كرة القدم وبالأخص المصرية، ليلة 27 نوفمبر المقبل في ديربي القاهرة بنهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والزمالك للنسخة الحالية.

 

"نهائي القرن" كما أطلق عليه البعض، سيكون على موعد مع الانتظار حيث يجمع أول مرة في تاريخ المسابقة فريقين من نفس المدينة في نهائي المسابقة، ولأن النهائي بين الأهلي والزمالك هذه المرة سيكون الأمر مختلفا.

 

المارد الأحمر هو الأكثر تتويجًا بالبطولة القارية برصيد 8 بطولات، ويأتي خلفه الغريم التقليدي الزمالك برصيد 5 بطولات.

 

ما يجعل ديربي القرن أكثرًا حماسًا وتشويقًا، هو بحث الأهلي عن اللقب الغائب منذ 7 سنوات بالتمام والكمال منذ آخر تتويج في 2013، بينما يغيب الزمالك عن منصات التتويج منذ 18 عامًا عن آخر تتويج في نسخة 2002.

 

الزمالك خسر نهائي وحيد في السنوات الماضية، عندما واجه صن دوانز الجنوب إفريقي، بينما خسر الأهلي نهائيين أمام الوداد المغربي والترجي التونسي، لذلك يبحث الأول عن تحقيق السادسة بينما يسعى الأهلي للتاسعة.

 

النهائي المنتظر بعد 5 أيام، لن يكون الأول من نوعه في النهائيات القارية، لكن في التقرير التالي سنعرض لكم ماذا يحدث في النهائيات القارية عندما يلتقى فريقان من نفس البلد أو ديربي.

 

كوبا ليبرتادوريس

 

المثال الأول معنا هو في الأرجنتين، ليبرتادوريس هي بطولة كرة قدم دولية سنوية تقام تحت رعاية اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم المعرف باسم كونميبول لأندية كرة القدم في قارة أمريكا الجنوبية، لكن في السنوات الأخيرة استطاعت أندية خارج منظومة الكونميبول من المشاركة في البطولة مثل الأندية المكسيكية.

 

البطولة التي توج بها نادي إنديبندينتي الأرجنتيني كأكثر ناد برصيد 7 ألقاب، يأتي خلفه بوكا جونيورز بـ 6 ألقاب ثم بينارول الأوروجوياني بـ 5 ألقاب وريفيربليت بـ 4 ألقاب.

 

في هذه البطولة تحتقر الأندية الأرجنتينة اللقب كما مثلها المصرية في دوري الأبطال، بواقع 25 لقابا مقابل 14 للمصريين.

 

 

ديربي تكسير العظام

 

في 2018 شهدت كرة القدم وبطولة ليبرتادوريس حدثا لأول مرة في تاريخ المسابقة، وهو ديربي الغضب بين ريفربليت وبوكا جونيورز في نهائي المسابقة.

 

مباراة الذهاب الذي جمعت بين الفريقين في بوينس آيرس، حسمها التعادل الإيجابي بنتيجة 2-2.

 

لقاء الإياب أقيم على ملعب "سانتياجو برنابيو" معقل نادي ريال مدريد الإسباني، بعد أحداث الشغب القاتلة التي شهدتها الأرجنتين عقب لقاء الذهاب.

 

وحسم نتيجة الإياب ريفربليت بعدما امتد الوقت الأصلي إلى الإضافي، بنتيجة 3-1، ليتوج باللقب رقم 4 في تاريخه على حساب الغريم.

 

 

ads