رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ماذا سيغير فيروس كورونا في نهائي القرن بين الأهلي والزمالك؟

الأهلي والزمالك
الأهلي والزمالك

في حدث لم يتكرر من قبل، ستكون الأنظار موجهة يوم الجمعة الموافق السابع والعشرين من الشهر الجاري، صوب استاد القاهرة الدولي، حيث المباراة التي قد يتم اعتبارها الأهم والأقوى في القرن الحادي والعشرين في القارة الأفريقية على صعيد الأندية.. مباراة الأهلي ضد الزمالك في نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا.

النادي الأهلي كان قد حجز مقعده في نهائي البطولة قبل الزمالك بحوالي أسبوعين، بعد انتصاره على الوداد المغربي في مجموع مباراتي دور نصف النهائي 5-1، ليلحق به مواطنه الزمالك بعد إقصائه فريقا مغربيا آخر، ألا وهو نادي الرجاء، بفوزه عليه أيضًا ذهابًا وإيابًا بمجموع 4-1 في المباراتين.

ديربي القاهرة سيكون فاصلًا لتحديد زعيم القارة الأفريقية هذا العام، الفريق الفائز سيعيش على أنغام هذا الانتصار طويلًا، أما الفريق المنهزم، فبلا شك ستكون تلك الخسارة الأسوأ في مسيرته، والتي لن يمحوها التاريخ ولن تفارق ذكريات مشجعيه.

ديربي القاهرة سيكون الأول من نوعه في نهائي البطولة الأفريقية، بل ستكون تلك المباراة هي الأولى بين فريقين من بلد واحد في نهائي دوري أبطال أفريقيا، لكنه ليس الأول في مختلف البطولات القارية، فالحقيقة أنه يوجد عدد من المباريات التي جمعت فريقين من بلد واحد في نهائي بطولة قارية.

فيروس كورونا أثر كثيرًا في الحياة بشكل عام، ووصل تأثيره للرياضة وكرة القدم، ومع دخول الموجة الثانية للفيروس، سيؤثر ذلك على نهائي الحلم بين النادي الأهلي ونظيره الزمالك.

بدأت حالات الإصابة بفيروس كورونا تزداد بالفعل، وذلك قبل أسبوع فقط من نهائي دوري الأبطال، وبدأت الإصابات بين صفوف لاعبي الأهلي والزمالك، فالنادي الأهلي أعلن أمس الخميس إصابة لاعبه محمود كهربا بفيروس كورونا.

إصابة قد لا تجعله على الأقل جاهزًا بدنيًا بالشكل الكافي لمواجهة ناديه السابق بعد أسبوع من الآن، وقد تعطي الفرصة لـ أحمد الشيخ وجيرالدو في الدخول في حسابات مدربهم موسيماني في المباراة كأوراق بديلة.

فيروس كورونا تغلغل بين صفوف نادي الزمالك أيضًا، حيث أصيب لاعبا الفريق حازم إمام ومحمد حسن بالفيروس المتفشي، في انتظار ما قد يسببه الفيروس من إصابات في الأيام المقبلة.

فيروس كورونا سيؤثر بشكل ما على تغطية وسائل الإعلام لتلك المباراة، فمن المقرر أن يتواجد مصور صحفي واحد في مباراة الأهلي والزمالك بالإضافة لعدد محدد من الكاميرات والصحفيين، كما حدث في مباريات دور نصف النهائي.

فيروس كورونا سيعطي الفرصة لكل مدرب بإجراء 5 تبديلات في المباراة، كتطبيق للنظام الذي أقره الكاف بعد توصية الاتحاد الدولي، وهو ما سيعطي المدربين خيارات أكثر خاصة أن الكاف أكد أن المباراة ستتجه للأشواط الإضافية حال التعادل بين الفريقين.

أشياء كثيرة أيضًا سيتم وضعها في الحسبان حال موافقة الجهات المعنية على حضور الجماهير للمباراة، من إجراءا احترازية والتأكيد على التباعد الاجتماعي، وهي الأمور التي فرضها وسيفرضها علينا فيروس كورونا في نهاي الحلم بين الأهلي والزمالك.