رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

سامى الشيشينى يتحدث عن مشاكل الأهلى وقوة الزمالك قبل نهائى دورى أبطال إفريقيا (حوار)

الاهلى والزمالك
الاهلى والزمالك

أكد سامي الشيشيني، المدير الفني لفريق الكرة الأول بنادي أسوان، مدرب الزمالك السابق ، أن نهائي دروي رابطة الأبطال الإفريقي سيكون لقاء صعبا على فريقي الأهلي والزمالك، ولن يستطيع أحد أن يتكهن بالنتيجة.

وأضاف الشيشيني في تصريحات خاصة لـ«الكابتن» تعليقا على توقعاته ورؤيته للقاء الإفريقي الذي سيقام يوم 27 نوفمبر الجاري، أن سبب صعوبة المباراة أن الفريقين يملكان كل الدوافع للحصول علي البطولة، بجانب أن المباراة ستقام بين فريقين مصريين، وعلى أرض مصر، بعيدا عن الضغوط العصبية فيما لو كان أحد طرفي المباراة من دولة أخرى.

وأشار المدير الفني لفريق أسوان إلى أن فريق الزمالك الحالي بكل ما يضمه من لاعبين كبار ونجوم، يستطيع أن يلعب تحت أي ضغوط، كما يستطيع أن يكسر كل الأرقام، وقد حقق ذلك عندما فاز بلقب الكونفيدرالية، الموسم الماضي، وكأس السوبر الإفريقي، ليضم هذه الإنجازات إلى جانب لقب بطل كأس مصر.

وأوضح أن معنويات لاعبي الزمالك، مرتفعة للغاية، وكان السبب الرئيسي في ذلك وصولهم، بجدارة الى نهائي دوري الأبطال الإفريقي، لافتا إلى أن لاعبي الجيل الحالي لديهم الرغبة في أن يسطروا أسماءهم من ذهب بالفوز باللقب الإفريقي، لا سيما أنه في حالة الفوز بهذا اللقب سيكون له قيمة أخرى أكبر وهي التغلب على الأهلي، وهو دافع أكبر لمحاولاتهم بذل كل ما لديهم واخراج كل الطاقات للوصول إلى هذه الهدف وتحقيق الطموح.

وعن الأهلى الطرف الثاني في اللقاء، فأكد الشيشيني أن الأهلي بطبيعته فريق كبير، ومعتاد علي إحراز البطولات وولديه قدرات هائلة في اللعب  تحت أي ضغوط، ويخوص اللقاء بعد إنجاز كبير، بتحقيقه الفوز بلقب "بطل الدوري"  والوصول لنهائي أبطال إفريقيا.

واستطرد الشيشيني قائلا: من أسباب صعوبة المباراة وحساسيتها أن اللي هيكسب هيشارك في كأس العالم للأندية، وهيحصل علي مكافآت بالملايين، وهذه ستفرق كثيرا لكل فريق منهما في مشواره مع إبرام الصفقات.

أما عن رؤيته الفنية، فأكد ان الزمالك في هذا الموسم أفضل وخطوطه تحظى بالتجانس أكثر من أي وقت آخر، بالإضافة إلى ثبات التشكيل، كما أن اللاعبين أثبتوا أنهم يستطعيون أن يلعبوا ويحققوا الفوز تحت الضغوط بدليل أنهم آخر خمس أو ست مباريات نجحوا في تحقيق الفوز، مما يدل على أن الزمالك يضع الفوز باللقب من أولوياته، مشيرا إلى أن الثبات الانفعالي هيفرق كتير، لا سميا أن الزمالك لديه تنظيم وتكتيك أعلي من الأهلي. 

وأوضح أن الأوراق الرابحة في النادي الأهلي محدودة، وقد تكون متمثلة في حسين الشحات فقط، لكن الأهلي لديه مشكلة في الخط الأمامي بسبب عدم ثبات التشكيل، فنجد مرة المدير الفنى يدفع ببادجي ومروان محسن، وتارة يدفع بمجدي "أفشة" ويظهر جيرالدو، وجونيور أجاي في عدم استقرار، على عكس الوضع في الزمالك، فتجد ثباتا ما بين مصطفي محمد وأشرف بن  شرقي، ويتكرر نفس الأمر في  الخط الخلفي لفريق الأهلي فلا يوجد ثبات في الخط الخلفي، ففي بعض الأحيان يظهر أحمد فتحي ومحمد هاني وبعض الأحيان ياسر إبراهيم، وأحيانا رامي ربيعة،  ويلعب فتحي ناحية اليسار وعلي معلول.

أما الخطوط الخلفية في الزمالك تجد ثباتا في التشكيل، فتم تثبيت الرباعي حازم إمام، واذا غاب يكون البديل أحمد عيد بجانب محمود حمدي الونش ومحمود علاء أو محمد عبدالغني وعبدالله جمعة، ما أحدث حالة من التجانس الكبير بين لاعبي خط دفاع الزمالك.

وعن مخاوف جماهير الزمالك من الطريقة التي لعب بها المدير الفني  باتشيكو في الشوط الأول في مباراة الإياب أمام الرجاء في الدور قبل النهائي، قال الشيشيني: كل مباراة وليها ظروفها، الرجاء كان أفضل في الشوط الأول بسبب تراجع الزمالك إلى ثلث الملعب، رغم أن فريقا كبيرا بحجم الزمالك مينفعش يتراجع بالشكل ده.

وأكد أن لاعبي الزمالك عليهم أن يدركوا ضرورة بقاء نظافة شباك مرماهم منذ أول دقيقة، على عكس مباراة الرجاء التي كان التعويض فيها أسهل، لافتا إلى أن لقاء الأهلي والزمالك سيتعمد على سياسة النفس الطويل، ولا يستعجل أحد الفريقين الفوز ولا بد من إحداث التوازن بين الهجوم والدفاع. 

وعن رسالته لجماهير الزمالك والأهلي، قال: لا بد من وجود روح رياضية بين الجماهير.