رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

3 أسباب وراء تراجع أداء ريال مدريد تحت قيادة زين الدين زيدان

زين الدين زيدان
زين الدين زيدان

يعاني نادي ريال مدريد الإسباني، بقيادة المدرب الفرنسي زين الدين زيدان، منذ انطلاقة الموسم الجاري 2020-2021، سواء محليًا أو أوروبيًا، خاصة على المستوى الدفاعي والهجومي.

 

وتعرّض ريال مدريد لهزيمة قاسية أمام فالنسيا بنتيجة 1-4، في المباراة التي جمعتهما يوم الأحد الماضي، ضمن منافسات الجولة التاسعة من بطولة الدوري الإسباني "الليجا"، ليحتل المركز الرابع بجدول ترتيب المسابقة برصيد 16 نقطة.

 

وعلى المستوى الأوروبي، فقد حقق ريال مدريد فوزه الأول على إنتر بنتيجة 3-2، في الجولة الثالثة من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج"، بعدما خسر أمام شاختار دونيتسك بنتيجة 2-3 وتعادل مع بروسيا مونشنجلادباخ بنتيجة 2-2، ليحتل المركز الثاني في جدول ترتيب المجموعة الثانية بالمسابقة برصيد 4 نقاط، خلف مونشنجلادباخ المتصدر بفارق نقطة واحدة فقط.

 

وبهذا الصدد، أعدّت صحيفة «ماركا» الإسبانية، تقريرًا مطوّلًا عن أرقام وإحصائيات ريال مدريد هذا الموسم 2020-2021، مؤكدة أن هذه النسخة هي الأسوأ في مسيرة زيدان مع الميرنجي.

 

وأرجعت الصحيفة الإسبانية هذا الأمر إلى 3 أسباب وراء تراجع ريال مدريد، وذلك على النحو التالي:

1- الدفاع

نجح ريال مدريد في قلب الطاولة والتتويج بلقب الدوري الإسباني في الموسم الماضي 2019-2020، بفضل قوة الدفاع، وتألق النجم البلجيكي تيبو كورتوا، حارس مرمى الفريق، في المباريات الأخيرة من الموسم، ليتوّج بجائزة "زامورا" للمرة الأولى منذ 2008.

وأكدت الصحيفة أن هذا الأمر لم يظهر في الموسم الحالي، حيث استقبلت شباك ريال مدريد 7 أهداف في 3 مباريات فقط بدوري أبطال أوروبا، و14 هدفًا في 8 مباريات بالليجا، بمعدل استقبال للهدف 1.45، وهو الرقم الأسوأ في عهد زيدان.

 

2- الهجوم

بدون شك هجوم ريال مدريد أثبت ضعفه هذا الموسم، بعدما فشل في خلق فرص تهديفية أو تسديد الأهداف بنجاح؛ بسبب التشكيل الحالي للفريق.

وأوضحت الصحيفة، أن الفرنسي كريم بنزيما، مهاجم ريال مدريد، يتواجد في الجانب الأمامي بمفرد، ولا يوجد ظهور لباقي المهاجمين، حيث يحرز الفريق بمعدل 1.91 هدف للمباراة الواحدة هذا الموسم، وهو أيضًا رقم أسوأ من الموسم الماضي.

 

3- التوازن الدفاعي والهجومي

أشارت الصحيفة، إلى أن فريق ريال مدريد يفتقد التوازن بين الدفاع والهجوم، حيث فاز ريال مدريد بنسبة 54٪ فقط من المباريات التي خاضها، وهي نسبة سيئة أيضًا مقارنة بأرقام زيدان المعتادة مع النادي الملكي.

 

ويستعد ريال مدريد لمواجهة نظيره فياريال، يوم السبت الموافق 21 نوفمبر الجاري، ضمن منافسات الجولة العاشرة من بطولة الدوري الإسباني "الليجا".