رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

11 وجها جديدا في التشامبيونزليج ولم ينجح في الجولة الأولى سوى لاتسيو

الكابتن

لعب 11 فريقا جديدا عن الموسم الماضي في الجولة الأولى في دور المجموعات في بطولة دوري أبطال أوروبا، ولم يتمكن من الانتصار منها سوى فريق واحد، وهو لاتسيو الإيطالي إذ تغلب على فريق بوروسيا دورتموند الألماني بنتيجة 3 – 1 على ملعب الأوليمبيكو في المجموعة السادسة.

 وهذه هي المشاركة الرابعة للاتسيو بالنظام المعمول به حاليا،وهو لم يشارك منذ موسم 2015 – 2016، ولم يستطع فيه الدخول إلى دور المجموعات حيث خرج في تحديد المتأهل للمجموعات أمام فريق باير ليفركوزن الألماني، وهي المرة الوحيدة التي فشل فيها في التأهل إلى دور المجموعات.

وفي المجموعة الخامسة تعادل فريق اشبيلية الإسباني مع نظيره تشيلسي الإنجليزي سلبيا على ستامفورد بريدج، وتغيب اشبيلية عن آخر بطولتين، ولكنه يشارك للمرة  السابعة، ولم يفشل في الصعود إلى دور المجموعات سوى مرة في موسم 2010 – 2011 أمام سبورتينج براجا البرتغالي في تحديد المتأهل للمجموعات.

وفي نفس المجموعة تعادل أيضا فريقي ستاد رين الفرنسي وكراسنودار الروسي، ولكن إيجابيا بهدف لمثله على روازون بارك.

وإذا كانت هذه هي المشاركة الأولى لرين، فإنها المشاركة الثانية على التوالي لكراسنودار الذي خرج في الموسم الماضي في دور تحديد المتأهل للمجموعات على يد فريق أولمبياكوس اليوناني أما في الموسم الجاري تخطى كراسنودار فريق باوك سالونيكا اليوناني في تحديد المتأهل للمجموعات.

وفي المجموعة الثانية تعادل فريق بوروسيا مونشجلادباخ الألماني مع نظيره إنتر ميلان الإيطالي بهدفين لمثلهما على ملعب سان سيرو ( جوزيبي مياتزا ).

ولرابع مرة يشارك بوروسيا مونشجلادباخ في البطولة، ولكنه لم يشارك منذ موسم 2016 – 2017، ولم يفشل في المرور إلى دور المجموعات سوى مرة في موسم 2012 – 2013، وأقصاه فريق دينامو كييف الأوكراني في تحديد المتأهل للمجموعات.

على الجانب الآخر تلقت الـ6 فرق الأخرى الهزيمة، ففي المجموعة السابعة خسر دينامو كييف على ملعبه مجمع أولمبيسكي الرياضي بهدفين نظيفين أمام فريق يوفنتوس الإيطالي.

وخلال 15 مشاركة سابقة لدينامو كييف لم يتأهل إلى دور المجموعات سوى 6 مرات، الأولى في موسم 2005 – 2006، وأطاح به فريق ثون السويسري في دور تصفيات التأهل 2.

 وفي موسم 2010 – 2011 أقصاه في دور تحديد المتأهل للمجموعات فريق أياكس أمستردام الهولندي.

 وفي موسم 2011 – 2012 خرج على يد فريق روبن كازان الروسي في دور تصفيات 3.

 وفي موسم 2017 – 2018 أطاح به فريق يونج بويز السويسري في دور تصفيات التأهل 3.

 وفي موسم 2018 – 2019 أقصاه أياكس في دور تحديد المتأهل للمجموعات.

 وفي الموسم المنصرم خرج أمام فريق كلوب بروج في دور تصفيات التأهل 3 بينما في الموسم الحالي تعدى دينامو كييف فريق إي زد آلكمار الهولندي في تصفيات التأهل 3، وجنت البلجيكي في تحديد المتأهل للمجموعات.

وفي نفس المجموعة خسر فريق فرينكفاروزي المجري بنتجة ثقيلة 1 – 5 أمام فريق برشلونة الإسباني على ملعب الكامب نو.

وهذه المرة الأولى التي يدخل فيها فرينكفاروزي دور المجموعات، فهو فشل في الـ3 مرات السابقة في موسم 2004 – 2005 أقصاه فريق سبارتا براج التشيكي في تصفيات التأهل 3.

 وفي موسم 2016 – 2017 أقصاه فريق إف كي بارتيزاني تيرانا الألباني في تصفيات التأهل 2.

 وفي الموسم السابق خرج على يد فريق دينامو زغرب الكرواتي في تصفيات التأهل 3 أي حتى لم يصل إلى دور تحديد المتأهل للمجموعات، ولكن في الموسم الجاري تجاوز فرينكفاروزي فريق يورجورجدين السويدي في تصفيات التأهل 1، وفريق سيلتك الأسكتلندي في تصفيات التأهل 2، وينامو زغرب في تصفيات التأهل 3، ومولدة النرويجي في تحديد المتأهل للمجموعات.

وفي المجموعة الثامنة انهزم فريق إسطنبول باشاك شهير التركي بهدفين دون رد أمام فريق آر بي لايبزيج الألماني على ريد بول آرينا.

ويشارك إسطنبول باشاك شهير لثالث مرة، وهذه أول مرة يمر إلى دور المجموعات، ففي موسم 2017 – 2018 أطاح به اشبيلية في تحديد المتأهل للمجموعات، وفي موسم 2019 – 2020 أقصاه أولمبياكوس في تصفيات التأهل 3.

وفي المجموعة الثالثة خسر فريق بورتو البرتعالي أمام فريق مانشستر سيتي الإنجليزي بنتيجة 1 – 3 على استاد الإتحاد.

ويشارك بورتو بانتظام في البطولة منذ موسم 2003 – 2004، ولم يتغيب سوى عن موسم 2010 – 2011، ودائما كان يمر إلى دور المجموعات، ولم يفشل سوى مرة في الموسم الماضي، وخرج على يد كراسنودار في تصفيات التأهل 3.

وفي نفس المجموعة انهزم فريق أولمبيك مارسيليا الفرنسي على يد أولمبياكوس بهدف دون مقابل على ملعب كارايساكيس.

ويشارك مارسيليا للمرة الثامنة، وبعد غياب 6 مواسم، ولم يفشل ولا مرة في التأهل إلى دور المجموعات.

وفي المجموعة الرابعة خسر فريق ميتييلاند الدنماركي على ملعبه م أم سي أيتش برباعية نظيفة أمام فريق أتلانتا الإيطالي.

وهذه المشاركة الثالثة فقط لميتييلاند، ومعها تأهل لأول مرة إلى دور المجموعات فقد خرج في موسم 2015 – 2016 أمام فريق أبويل نيقوسيا القبرصي في تصفيات التأهل 3، وفي موسم 2018 – 2019 أطاح به فريق إف سي أستانا الكازخي في تصفيات التأهل 2.

وفي الموسم الحالي تجاوز فريق لودوجوريتس البلغاري في تصفيات التأهل 2،ويونج بويز في تصفيات التأهل 3، وسلافا براج في تحديد المتأهل للمجموعات.

إذن لاتسيو هو الفريق الوحيد من الفرق الجديدة الذي حقق نتيجة لافتة.