رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر الدولية المفتوحة للاسكواش.. استمرار هيمنة الفراعنة ونجاح تنظيمى وسط أزمة كورونا

الكابتن

توج كل من اللاعب علي فرج المصنف الثاني عالميا واللاعبة نور الشربيني المصنفة الثانيه عالمياً بلقب بطولة "سي أي بي مصر الدولية المفتوحة للاسكواش 2020" البلاتينية للرجال والسيدات، تحت سفح الأهرامات وسط حضور جماهيري قوي ومجموعة من الشخصيات العامة.

وشهد حفل الختام حضور كل من معالي الوزير د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ومعالي الوزير د. خالد العناني وزير السياحة والآثار والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج. هذا إلى جانب حضور السيد حسين أباظة، المسئول التنفيذي الرئيسي وعضو مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، والأستاذ عاصم خليفة رئيس الاتحاد المصري للاسكواش، والأستاذ أليكس غوف الرئيس التنفيذي لاتحاد المحترفين للاسكواش والسيد عمرو منسي، مدير البطولة.إلي جانب العديد من نجوم الفن والشخصيات الهامة مثل الفنانة يسرا والفنان أحمد حاتم.

بدأت فعاليات البطولة منذ العاشر من أكتوبر الجاري في نادي NEW Giza الرياضي تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة ووزارة السياحة والآثار، وشهدت منافسات نارية بين أبطال الاسكواش انتهت بهيمنة مصرية كاملة منذ دور النصف نهائي. 

كما استطاعت مصر من خلال هذه الفعاليات إثبات قدرة عالية ونجاح باهر في استضافة مثل هذه البطولات الدولية وسط تداعيات فيروس كورونا، مما يعزز من صورة مصر أمام العالم أجمع من حيث الاستقرار والتنظيم المُحكم، كما أظهر كافة اللاعبين كامل لياقتهم البدنية والعقلية في جميع المباريات، تحت الإجراءات الاحترازية المشددة والإرشادات المُنفذة من قبل الدولة المصرية والجهات المعنية بمنطقة الأهرامات على مدار البطولة.

شهدت مباريات الدور النهائي تألق مصري كالعادة، حيث فاز اللاعب على فرج المصنف الثاني عالميا على اللاعب طارق مؤمن المصنف رابع عالميا في المباراة النهائية بثلاث أشواط نظيفة وجاءت نتيجة الأشواط 11-8, 11-3, 11-4 "واستغرقت المباراة 48 دقيقة، هذا إلى جانب فوز اللاعبة نور الشربيني المصنفة الثانيه عالميا على اللاعبة نوران جوهر المصنفة الأولى عالميا في المباراة النهائية بثلاثة نظيفة وجاءت نتيجة الأشواط 11-9, 11-9, 11-6 في مباراة استغرقت 37 دقيقة.

وعبر معالي الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة عن سعادته بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار لإقامه بطولة سي أي بي مصر الدولية المفتوحة الاسكواش تحت سفح الأهرامات للعام الثاني على التوالي. كما أكد علي شكره لكل القائمين على هذه البطولة المميزة وأعرب عن إعجابه باللاعبين وأدائهم المبهر الذي أثبت أن الشباب المصريين قادر على أن يحتل أعلى المراتب في كثير من الرياضات العالمية.

وأعرب د. خالد العناني وزير السياحة والآثار عن سعادة الوزارة باستضافة الفاعليات الرياضية الكبرى في المواقع الأثرية لأن الرياضة كانت جزءًا أساسيًا من الحضارة المصرية القديمة وفي نفس الوقت وسيلة لإبراز معالم مصر الحضارية الفريدة. 

وأكد وزير السياحة والآثار على أن البطولة لها طابع خاص لأنها أولى الفاعليات الرياضية التي تتم في موقع أثري في مصر منذ أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد واستئناف مصر لحركة السياحة الشاطئية في أول يوليو والسياحة الثقافية في أول سبتمبر.

ومن جانبه تقدم السيد حسين أباظة، بالشكر لكل من شارك في البطولة من لاعبين ومنظمين وجمهور. كما عبر عن تقديره لوزارة السياحة والآثار ووزارة الشباب والرياضة لدورهم القوي والفعال في رجوع بطولة مصر الدولية المفتوحة للاسكواش. وفي النهاية هنأ السيد حسين أباظة الفائزين بالبطولة وتمنى لهم حظا وافراً في البطولات القادمة.

وعبر السيد عمرو منسي، مدير البطولة عن تقديره لمجهودات كل من ساهم في تنفيذ البطولة هذا العام وبالأخص وزارة الشباب والرياضة ووزارة السياحة والآثار.

وأضاف قائلا إن البطولة هذا العام لها طابع مميز وهو نابع من تكاتف القطاع الخاص والحكومة وعمل كل الأفراد معا كعائلة واحدة.

وتابع منسي موجها شكره للبنك التجاري الدولي على الرعاية المستدامة لرياضة الاسكواش خاصة وقت الأزمات.

كما أعرب عن شعوره بالفخر بقدرة الدولة على تنظيم مثل هذا الحدث خاصة في الظروف الحالية التي نمر بها.

تأتي استضافة البطولة بعد شهور من إيقاف جميع بطولات الاسكواش العالمية، كما تم بث مباريات البطولة مباشرةً على قناة أون تايم سبورتس، بجانب قنوات بث متعددة حول العالم.