رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل مواجهة اليوم.. تفوق تاريخى للزمالك على أندية المغرب

الزمالك
الزمالك

 سيكون الزمالك أمام مواجهة هامة اليوم عندما يلاقي الرجاء المغربي في تمام التاسعة مساء بذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.

والتقى الزمالك والرجاء المغربي مرة واحدة في البطولات الإفريقية كانت في نهائي دوري الأبطال عام 2002 حيث تعادلا في مباراة الذهاب بالدار البيضاء بدون أهداف وفاز الزمالك في مباراة العودة باستاد القاهرة بهدف سجله تامر عبدالحميد وفاز باللقب للمرة الخامسة.

إضافة لمباراتي الرجاء لعب الزمالك 17 مباراة أخري أمام 8 أندية من  المغرب هى الجيش الملكي والمغرب الفاسي والمكناسي والوداد والفتح الرباطي واتحاد طنجة وحسنية أغادير ونهضة بركان فاز في عشر مباريات وتعادل في 4 مباريات وخسر ثلاث مباريات وسجل 26 هدفا ودخل مرماه 13 هدفا ليكون إجمالي المواجهات بين الزمالك وأندية المغرب 19 مباراة فاز الفارس الأبيض في 11 مباراة وتعادل في خمس مباريات وخسر ثلاث مباريات وسجل 27 هدفا ودخل مرماه 13 هدفا.

 

* بطولة أبطال الدوري

 

في بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1985 التقى الزمالك مع الجيش الملكي المغربي في الدور نصف النهائي وفاز الزمالك في مباراة الذهاب بالقاهرة بهدف سجله طارق يحيى من ركلة جزاء وفاز الجيش الملكي في الرباط بهدف ثم فاز بركلات الترجيح 4-3.

 

في عام 1996 التقى الزمالك مع المكناسي في دور الثمانية وفاز في مباراة الذهاب بالقاهرة بهدفين نظيفين سجلهما أشرف قاسم وأحمد الكأس وتعادل الفريقان 2-2  في مدينة مكناس وسجل الهدفين طارق مصطفى وأيمن منصور.

 

* دوري أبطال إفريقيا

 

في دوري أبطال إفريقيا عام 2012 التقى الزمالك مع المغرب الفاسي في دور الـ16 وفاز الزمالك في مباراة الذهاب بمدينة فاس بهدفين نظيفين سجلهما أحمد حسن وأحمد جعفر ثم فاز الزمالك في مباراة العودة باستاد الكلية الحربية بهدفين نظيفين سجلهما إبراهيم صلاح وحازم إمام.

 

وفي عام  2016 التقى الزمالك مع الوداد في الدور نصف النهائي وفاز الزمالك في مباراة الذهاب باستاد برج العرب بالإسكندرية بأربعة أهداف نظيفة سجلهما شيكابالا وأيمن حفني وباسم مرسي ومصطفى فتحي من ركلة جزاء وفي مباراة العودة بالرباط فاز الوداد 5-2 وسجل باسم مرسي وستانلي هدفي الزمالك.

 

* بطولة الكونفيدرالية

 

في بطولة الكونفيدرالية عام 2015 التقى الزمالك مع الفتح الرباطي في دور الـ16 وانتهت مباراة الذهاب باستاد السويس الجديد بالتعادل السلبي وفي  مباراة العودة بالرباط فاز الزمالك 3-2 وسجل الأهداف باسم مرسي وعمر جابر وحازم إمام.

 

وفي موسم 2018 – 2019 تخطى الزمالك ثلاثة فرق مغربية وكانت البداية مع اتحاد طنجة في دور الـ32 مكرر وتعادل الفريقان بدون أهداف في طنجة وفاز الزمالك في مباراة العودة ببرج العرب 3-1 وسجل الأهداف إبراهيم حسن وعمر السعيد ويوسف أوباما.. وفي دور الثمانية التقى الزمالك حسنية أغادير وتعادلا بدون أهداف في مدينة أغادير وفاز الزمالك في مباراة العودة باستاد السويس الجديد بهدف سجله إبراهيم حسن.. وفي النهائي التقي الزمالك مع نهضة بركان الذي فاز بملعبه 1- صفر في مباراة الذهاب وفاز الزمالك في مباراة العودة ببرج العرب بهدف سجله محمود علاء من ركلة جزاء ثم فاز الزمالك بركلات الترجيح 5-3 وتوج بطلا للمسابقة.

 

* كأس السوبر الإفريقي

 

في كأس  السوبر الإفريقي عام 2003 فاز الزمالك على الوداد 3-1 باستاد القاهرة وسجل الأهداف محمد عبدالواحد وحازم إمام وعبدالحليم علي.