رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ليفربول ومانشستر يونايتد يتسببان في أزمة داخل رابطة الدوري الإنجليزي

الدوري الإنجليزي
الدوري الإنجليزي الممتاز

شهدت الساعات القليلة الماضية وجود أزمة جديدة داخل رابطة الدوري الإنجليزي، بعدما طالب الأعضاء استقالة ريك باري، رئيس الرابطة، وأوقفوا مفاوضات إنقاذ دوري كرة القدم الإنجليزية.

 

وفقًا لما ذكرته صحيفة «صن» البريطانية، فإن أعضاء رابطة الدوري الإنجليزي طالبوا باستقالة ريك باري، رئيس الرابطة؛ بسبب مشاركته في خطة فريقي ليفربول ومانشستر يونايتد، بحدوث تغييرات كبيرة سواء في بطولة البريميرليج أو في كرة القدم الإنجليزية.

 

وأوضحت الصحيفة، أن ريك باري، رئيس تنفيذي سابق لفريق ليفربول، ورئيس تنفيذي سابق لرابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، دعم بشكل كبير خطة فريقي ليفربول ومانشستر يونايتد، والتي تدعو لتقديم دعم مالي كبير للبطولات وأندية الدرجات الدنيا في إنجلترا، بجانب منح سلطات أكبر للأندية الكبرى.

 

ليس هذا فحسب، بل تدعو الخطة أيضًا، إلى تقليص عدد أندية البريميرليج إلى 18 فريقًا بدلًا من 20، ليتم هبوط 4 أندية، ويصعد فريقين فقط، وسيكون هناك مُلحق للدوري الإنجليزي الممتاز بين صاحب المركز السادس عشر، وأصحاب المراكز من الثالث إلى الخامس في الدرجة الأولى "شامبيونشيب".


بالإضافة إلى ذلك، إلغاء بطولتي كأس رابطة المحترفين الإنجليزي، وإلغاء بطولة الدرع الخيرية التي تلعب في افتتاح كل موسم، وذلك تحت مسمى "إعادة احياء الكرة الإنجليزية".


وكانت التقارير الصحفية، قد أكدت في وقت سابق أن الخطط التي يسعى ليفربول ومانشستر يونايتد لتطبيقها، تأتي ضمن إطار تجنب كارثة مالية بين الأندية في مختلف الدرجات، إذ يرغبان في تقديم 250 مليون جنيه إسترليني، و25% من إيرادات المسابقة، لمواجهة الأزمة الحالية، الناتجة من جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".


وأفادت الصحيفة أن رابطة الدوري الإنجليزي وأغلب الأندية، ترفض بشكل كبير خطة الفريقين؛ لاعتقادهم أن هذا الأمر سيكون مضرًا بشكل كبير على كرة القدم.


لذلك قرر رؤساء أندية الدوري الإنجليزي عدة قرارات، والتي جاءت كالآتي:

1- إيقاف مفاوضات إنقاذ دوري كرة القدم الإنجليزي بشكل فوري كإجراء احتجاجي.

2- رؤساء الأندية تطالب باستقالة ريك باري، قبل يوم الخميس، وتحديدًا قبل اجتماع مجلس إدارة دوري كرة القدم الإنجليزية، وتعتبر أن الخطة المعلنة "ميتة".

3- رؤساء رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز يتهمون ريك باري باستغلال دعم ليفربول ومانشستر يونايتد، للعودة لمنصب الرئيس التنفيذي للبريميرليج.

 

وأكدت الصحيفة، أن هذه الثورة قامت بعد كشف رغبة ليفربول وتوتنهام في الحصول على أموال الرابطة، بقيمة 30 مليون جنيه إسترليني، و120 مليون جنيه إسترليني على الترتيب، من أجل استخدامها في تكاليف بناء الملعب وتطويره.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن ريك باري قدم وعدًا للستة الكبار، بالحصول على أماكن مضمونة في المسابقات الأوروبية، ولكن في المقابل، قدمت إدارة الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم وعدًا لرابطة البريميرليج بالعمل على إيقاف خطة فريقي ليفربول ومانشستر يونايتد.