رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

فايلر: عدم تتويجي بدوري أبطال أفريقيا أمر مؤسف.. وهناك العديد من المواهب في مصر بإمكانيات محمد صلاح

رينيه فايلر
رينيه فايلر

واصل السويسري رينيه فايلر، المدير الفني السابق لفريق كرة القدم بالنادي الأهلي، مرة أخرى لوسائل الإعلام في بلاده عن أسباب الرحيل عن المارد الأحمر.

ورحل فايلر عن تدريب الأهلي بسبب رغبته في رؤية أسرته، ليتم تعيين الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني مديرًا فنيًا للفريق بدلًا منه لمدة موسمين.

وقال فايلر في تصريحات لقناة "blick" السويسرية:" كنت مع نادٍ مؤهل واحترافي في ظل ظروف معيشية صعبة لا يمكنك وصفها ، عليك تجربتها.. القاهرة مدينة نابضة بالحياة لا تنام أبدًا. كان الجو مضطربًا وصاخبًا حولي وهادئًا ووحيدًا بداخلي."

وأضاف قائلًا:" خسارتي لفرصة التتويج بدوري أبطال أفريقيا.. هذا أمر مؤسف ، خاصة وأن النادي لديه فرص هائلة للفوز باللقب، البنية التحتية والتنظيم مثاليان، لكن كان علي أن أتخذ قرارًا ، حتى لو لم يكن الجميع يريد أن يتفهم ذلك. كانت هناك أيضًا تجارب لا أرغب فيها لأحد."

وتابع:" أحد تلك التجارب هو ما حدث في السودان أمام نادي الهلال في دوري أبطال أفريقيا.. اقتحمت الجماهير أرضية الملعب بعد قرار للحكم مثير للجدل.. احتشدنا تحت حماية كبيرة من الشرطة وخشينا على سلامتنا..شعرنا بالرعب."

وعن مستوى اللاعبين في مصر، قال فايلر:" هناك مواهب بارزة في مصر.. هناك عدة لاعبين يتمتعون بإمكانيات محمد صلاح، لكن اللاعبين أيضًا عنيدون جدًا وأحيانًا يعترضون طريقهم نحو التألق."

وأكمل قائلًا:" لماذا لا نرى تلك المواهب في الأندية الكبرى في أوروبا؟ لأنهم يتقاضون أموالًا طائلة في وطنهم.. يمكنهم أيضًا العيش في ظل ثقافتهم هنا، طريق البعض من اللاعبين لأوروبا يتعطل بسبب ذلك وهم سيتعطلون إذا انتقلوا لـ أوروبا."

وعن الخبرات التي اكتسبها في مصر، قال فايلر:"الكثير من الخبرات لمدى الحياة. وأصبحت أكثر استرخاءً مرة أخرى، على أي حال ، أنا أقل غضبًا في جبريست"طريق سريع في سويسرا" عندما أكون عالقًا في الحركة المرورية لمدة نصف ساعة.. في القاهرة ، علقت في حركة المرور لعدة ساعات على طريق يمتد لستة حارات."

وأضاف قائلًا:"لم أستطع قيادة السيارة في القاهرة.. مستحيل. لن أثق في نفسي للقيام بذلك في هذا الصخب والضجيج والزحام. كان السائق متاحًا دائمًا لي"

وأردف قائلًا:" تدريبي للأهلي.. إنها خطوة في التطور. كنت مدربًا في سانت جالن في سن مبكرة جدًا.. عندها أدركت أن الدورات التدريبية والدراسات الرياضية لم تكن كافية. عليك أن تجمع بين النظرية والخبرة. القاهرة والأهلي الآن علامة فارقة في مسيرتي. تمكنت من اكتساب خبرة لا تقدر بثمن في ألمانيا وبلجيكا.. في الحقيقة.. تصبح أكثر استرخاء ، وهذا يساعد كثيرًا، فمع قدوم الطفل الثاني ، لست متحمسًا كما قدم الطفل الأول."

وتابع:" الثقة تعني فقط أن تثق بنفسك.. كيف لي أن أقود مجموعة بنجاح إذا كنت لا أثق في نفسي؟ آمل بشدة أن يتمتع أطفالي أيضًا بثقة بالنفس. يجب على الجميع التمتع بذلك."

وقال فايلر:" هل يجب أن أجعل نفسي صغيرًا وأقلل من نفسي لمجرد إرضاء الناس؟ أعلم أن التواضع بمثابة الزينة. وأولئك الذين ليسوا دائمًا متواضعون لديهم مقاومة. لدي أيضًا عجز ، لكن لدي بالفعل سجل حافل في كرة القدم.. كمدرب ، أنت تتخذ حوالي 100 قرار في اليوم. يجب أن يكون معظمها صحيحًا. وعادة أنجح.. هدفي الأساسي هو تحقيق أكبر قدر من النجاح."

وعن خطوته المقبلة.. قال فايلر:" لا توجد اتصالات بيني وبين نادي زيوريخ لكنني لا استبعد أي شيء.. أنا أترك كل شيء يأتي..  الرغبة في مغامرة غريبة وجديدة إلى حد ما محدودة.. لست قلقًا من عدم وجود أي عروض. بعد كل شيء ، لقد عملت بنجاح حتى الآن ، تقريبًا بدون استثناء."