رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

5 حقائق يجب أن تعرفها عن تفاصيل القيد في الموسم الجديد

الكابتن

أعلن مسئولو اتحاد الكرة فتح باب القيد للموسم الجديد بداية من يوم 10 أكتوبر الجاري، وذلك وفقاً لتعليمات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بشأن مواعيد فتح القيد بشكل استثنائي قبل نهائي الموسم بأربع جولات علي الأكثر في ظل الأحداث التي شهدها الموسم من توقف طويل خلال فترة انتشار فيروس كورونا، حيث تبدأ فترة القيد يوم 10 أكتوبر تنتهي يوم 19 نوفمبر المقبل.

 

ويرصد "الكابتن" أهم 5 حقائق يجب أن تعرفها بشأن فترة القيد الجديد والشروط التي وضعها اتحاد الكرة، لتلافي الأخطاء التي كانت تحدث في السابق .

 

1-يسمح لأي لاعب بالانتقال الحر والرحيل عن ناديه، اذا تأخرت مستحقاته شهرين، بشرط اللجوء إلي لجنة شئون اللاعبين للفصل في الأمر، بخلاف اللائحة القديمة التي كانت تعطي اللاعب الحق في الرحيل، إذا ما تأخر حصوله علي مستحقاته لمدة ثلاثة أشهر.

 

2-تم الإبقاء علي نفس عدد اللاعبين الأجانب في قائمة كل فريق ، من خلال السماع للأندية بقيد 4 لاعبين أجانب إضافة إلي لاعب واحد من أصل فلسطيني أو سوري أو من احدي دول شمال أفريقيا، وهو نفس النظام المعمول به في الموسم الجاري، مع التأكيد علي أنه سيتم تقليص عدد الأجانب في الموسم بعد المقبل.

 

3-توثيق عقود جميع المدربين في الدوري قبل بداية الموسم، ودفع ما يقرب من 20% من قيمة تعاقدان المدربين، ما بين قيمة مضافة ورسوم تسجيل وتنمية موارد، وهي نسبة كبيرة قد تتسبب في مشكل كبيرة مع المدربين، في ظل رفض الاندية تحمل مثل هذه المصروفات.

 

4-تضمنت شروط القيد الجديد إلزام المدرب المستقيل من ناديه بعدم التدريب في نفس الموسم في الدوري الممتاز، وله الحق في تجربة أخري وحيدة في حال ما تمت إقالته من قبل النادي بهدف القضاء علي ظاهرة الكراسي الموسيقية التي يجيدها عدد كبير من المدربين في الدوري المصري.

 

5- وضعت شروط القيد الجديد حدا لكثرة الإعارات من جانب الأندية، حيث تم تحديد الإعارة لكل نادي بحد أقصي 5 لاعبين فقط، ونفس الأمر بالنسبة للاستبدال بحد أقصي 5 لاعبين، وهو ما قد يتسبب في أزمة كبيرة بالنسبة لناديي الأهلي والزمالك.