رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالأرقام: أغلى 10 صفقات في الميركاتو الصيفي.. والدوري الإنجليزي الأكثر إنفاقًا

صفقات الميركاتو الصيفي
صفقات الميركاتو الصيفي

تواصل الأندية الأوروبية بحثها وتحركاتها لإبرام صفقات جديدة لتدعيم صفوفها، خلال فترة الميركاتو الصيفي الحالي، قبل غلق الأبواب الأسبوع المقبل، رغم الأزمة الاقتصادية والمالية الخانقة التي تعاني منها الأندية، نتيجة توقف النشاط الرياضي لفترة طويلة؛ بسبب استمرار جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

ووفقًا لما ذكرته صحيفة «ماركا» الإسبانية، في تقريرها المطوّل، فإن الأزمة الاقتصادية والمالية لم تمنع الأندية من إتمام بعض الصفقات بمبالغ كبيرة.

 

الدوري الإنجليزي الأكثر إنفاقًا في الميركاتو

وأوضحت الصحيفة أن الدوري الإنجليزي "البريميرليج" يتصدر الدوريات الكبرى في صرف مبالغ مالية مهمة، حيث صرفت أنديته 1.140 مليار يورو، وبعملية حساب البيع والشراء، ففي إنجلترا هناك خسائر تبلغ -730 مليون يورو.

 

وأشارت صحيفة "ماركا"، إلى أن فريق تشيلسي، يُعد أكثر الفِرق صرفًا للأموال في سوق الانتقالات، بحوالي ربع مليار يورو، خاصة بعدما تعاقد مع الألماني كاي هافرتز، الذي أصبح أغلى صفقة في الصيف الحالي بقيمة 80 مليون يورو.

 

بينما حل الدوري الإيطالي "الكالتشيو"، ثانيًا في القائمة، بعدما صرف مبالغ قيمتها 640 مليون يورو، وخسائر مالية تصل إلى -26 مليون يورو.

 

فيما جاءت مصاريف أندية الدوري الإسباني "الليجا" أقل، بينما باعت أكثر، حيث صرفت 354 مليون يورو فقط، وحققت فائضًا بقيمة 83 مليون يورو، وذلك بعدما اكتفى نادي ريال مدريد ببيع وإعارة لاعبين، ولم يتعاقد مع أي لاعب جديد في سابقة تاريخية، أما برشلونة فهو يعاني في ظل رغبته في التعاقد مع الأرجنتيني لوتارو مارتينيز، والهولندي ممفيس ديباي وعدة لاعبين آخرين.

 

وحل الدوري الفرنسي رابعًا، بصرف 349 مليون يورو، وخسارة بلغت -76 مليون يورو، فيما حل الدوري الألماني خامسًا، بصرف أنديته 283 مليون يورو، وفائض بلغ +23 مليون يورو.

 



وأكدت الصحيفة أن صفقة انتقال النجم الأوروجوياني لويس سواريز إلى صفوف أتلتيكو مدريد، قادمًا من برشلونة، كانت "قنبلة" سوق الانتقالات الصيفية الحالي، نظرًا لقيمته الكبيرة في عالم كرة القدم، وصداقته القوية مع زميله الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد برشلونة.

 

أغلى 10 صفقات في الميركاتو

ونوّهت الصحيفة أن من ضمن أغلى 10 صفقات في الميركاتو الصيفي الحالي، كان نصيب الأندية الإنجليزية 6 صفقات، منها 3 لتشيلسي و2 لمانشستر سيتي وواحدة لليفربول، فيما كان نصيب الدوري الإيطالي صفقتين، واحدة ليوفنتوس وأخرى لنابولي، والدوري الألماني صفقة وحيدة تخص الألماني ليروي ساني المنتقل لبايرن ميونخ، والدوري الإسباني صفقة وحيدة.


ورغم ذلك، تواصل الأندية تحركاتها لإبرام صفقات جديدة ومن العيار الثقيل، مثل صفقة النجم الإنجليزي جادون سانشو، التي قد تحدث في اللحظات الأخيرة، في ظل اهتمام مانشستر يونايتد بالتعاقد معه من بروسيا دورتموند.