رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

لماذا فشل ساماتا مع أستون فيلا ؟

الكابتن

لأنه انتاج التنزاني مبوانا ساماتا كان ضعيفا جدا في الموسم الماضي مع فريق أستون فيلا الإنجليزي، إذ شارك في 16 لقاء، ولم يحرز سوى هدفين، لم يبق عليه الإنجليزي دين سميث المدير الفني لأستون فيلا بالرغم من إنه كان يعتمد عليه منذ انضمامه إلى الفريق في يناير 2020 ، ولم يمانع إعارته إلى نادي فنربخشة التركي موسما مع إمكانية الشراء في الموسم المقبل مقابل 6 ملايين يورو.

وحين تعاقد أستون فيلا مع ساماتا كان لمدة 4 سنوات ونصف الموسم مقابل 8.5 ملايين جنيه استرليني أي لم يلعب مع أستون فيلا سوى نصف موسم فقط.

ومع أستون فيلا سجل ساماتا أسوأ معدل تهديفي له مع كل الأندية التي لعب لها، فساماتا في 4 سنوات في نادي كي آر سي جينك البلجيكي منذ يناير 2016 سجل 76 هدفا، وصنع 20 هدفا في 191 مباراة.

وفاز مع جينك بلقب بطولة الدوري البلجيكي الممتاز في موسم 2018 – 2019 بالإضافة إلى فوزه بكأس السوبر البلجيكي في عام 2019.

وقبل جينك كان لاعبا في صفوف فريق تي بي مازيمبي من جمهورية الكونغو الديموقراطية لمدة في 4 مواسم ونصف الموسم منذ يوليو 2011، وشارك معه في 136 لقاء، وأحرز 83 هدفا.

وحصد معه 7 ألقاب، وهي 4 في بطولة الدوري الكونغو الديموقراطية، و2 كأس السوبر الكونغو الديموقراطية، ولقب وحيد في بطولة دوري أبطال إفريقيا في عام 2015، وفي هذه البطولة تحديدا حصل على الحذاء الذهبي بـ8 أهداف كما حصل على جائزة أفضل لاعب إفريقي محلي.

ومنذ يوليو 2010 لعب موسما واحد مع فريق سيمبا التنزاني، وشارك معه في 25 لقاء محرزا 15 هدفا.

وساماتا ليس مجرد لاعب فقط في المنتخب التنزاني، ولكنه قائد المنتخب، ولعب معه 56 مباراة مسجلا 20 هدفا.

ربما يكون سميث قد ضحى بساماتا لأنه يملك في الموسم الجاري 3 مهاجمين صرحاء، وهم الإنجليزي أولي واتكينز الذي لعب في الموسم الحالي 3 مباريات، وسجل هدفين.

 والثاني هو الإنجليزي كينان دافيس الذي شارك أيضا في نفس الـ3 لقاءات، ولكنه لم يكن أساسيا إذ في لقائين نزل بديلا في الشوط الثاني، وفي لقاء بدأ أساسيا، ولكنه خرج في الشوط الثاني، وأحرز هدفا يتيما، وقدم تمريرة حاسمة واحدة.

والثالث هو البرازيلي ويسلي الذي استعاده سميث هذا الموسم عقب تعرضه في الموسم المنصرم إلى قطع في الرباط الصليبي، ولتعويض غياب ويسلي الطويل جاءت فكرة التعاقد مع ساماتا، ولكن لم يشارك ويسلي مع الفريق حتى الآن.  

انتقال ساماتا إلى أستون فيلا كان نقلة هائلة جدا في مسيرته، ولكنه لم يوفق.

والنجاح مع فنربخشة أسهل كثيرا من النجاح مع أستون فيلا لأن المنافسات في تركيا أقل قوة كثيرا من نظيرتها في إنجلترا.