رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«كورونا» تهدد إقامة مواجهتي ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا

دوري أبطال إفريقيا
دوري أبطال إفريقيا

باتت إقامة مواجهتي نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا الرجاء المغربي مع الزمالك، والوداد مع الأهلي، محل شك، في ظل زيادة حالات الإصابة بفيروس "كورونا"، في المغرب. 

وقررت السلطات المغربية إغلاق كافة المؤسسات التعليمية في مدينة الدار البيضاء، اليوم الإثنين، يوم استئناف العام الدراسي، حيث اتخذت سلسلة تدابير تشمل إغلاق منافذ العاصمة الاقتصادية للمغرب وحظر التجول الليلي لمواجهة انتشار فيروس "كورونا" المستجد.

وهذه الإجراءات التي أعلن عنها في بلاغ صدر قبيل منتصف الليل ستطبق على مدى أسبوعين مع "إخضاع الوضعية الوبائية بالمدينة لتقييم دقيق ومستمر لاتخاذ القرار المناسب بشأنها" في الدار البيضاء التي تعد 3,3 مليون نسمة.

وأشار في بيان رسمي الى "عدد من المحددات" لتطويق رقعة انتشار فيروس كورونا المستجد بينها "إغلاق جميع منافذ الدار البيضاء، وإخضاع التنقل من وإليها لرخصة استثنائية للتنقل من طرف السلطات المحلية، وإغلاق جميع المؤسسات التعليمية، من ابتدائي وإعدادي وثانوي وجامعي، واعتماد صيغة التعليم عن بعد، ابتداء من يوم الإثنين 7 سبتمبر الجاري.

وأضافت الحكومة في بيانها، إلى أنه تقرر أيضا "إغلاق المقاهي والمحلات التجارية على الساعة الثامنة مساء، والمطاعم على الساعة التاسعة ليلا، وإقرار حظر التنقل الليلي، من الساعة العاشرة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا، مع السماح بالتنقل للأطر الصحية والأمنية، والعاملين بالقطاعات الحيوية والحساسة، وقطاع نقل السلع والبضائع، شريطة توفرهم على ما يثبت عملهم الليلي".

وقال وزير الصحة المغربي خالد آيت الطالب، في تصريحات لوكالة الأنباء المغربية الرسمية: "نحن أمام خطر استفحال الوضعية الوبائية، لذلك من اللازم اتخاذ إجراءات وتدابير صارمة من أجل تدارك الموقف، وإلا فإن الأمور قد تخرج عن السيطرة".

وكانت المغرب، قد سجلت رقما قياسيا في عدد الإصابات بوباء كورونا، بلغ 2234 حالة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، وفق ما أفادت وزارة الصحة المحلية، في آخر حصيلة رسمية مساء الأحد.

وارتفعت حصيلة الوفيات إلى 1361 بعد تسجيل 32 وفاة جديدة خلال الساعات الأربع وعشرين الماضية.

كان "كاف"، قد قرر في وقت سابق، إقامة ذهاب الدور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا، يومي 25 و26 من الشهر الجاري، على أن تقام مباراتا الإياب، يومي 2 و 3 أكتوبر المقبل.