رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
الدوري الإنجليزي الممتاز
9.15
ارسنال
ليستر سيتى
الدوري الإيطالي
9.15
يوفنتوس
فيرونا
كأس الكونفدرالية
21:00
بيراميدز
نهضة بركان

من ظهير أيسر إلى مهاجم تتصارع عليه الأندية المصرية.. كل ما تريد معرفته عن أيوب الكعبي

السبت 05/سبتمبر/2020 - 10:40 م
الكابتن
أحمد كمال
طباعة

منذ أن أعلن نادي هبي فورتشن الصيني عن فسخ تعاقده مع مهاجم فريقه المغربي أيوب الكعبي، ويرتبط اسم اللاعب بقوة للانضمام لأحد الأندية المصرية الكبرى سواء كان الأهلي أو الزمالك وبيراميدز.

 

صراع تعاقدات لا ينتهي بين ال3 فرق المصرية، بدأت بعد إعلان نادي الزمالك التراجع عن التعاقد مع عبد الله السعيد لاعب النادي الأهلي، ومرورا بهروب محمود كهربا للبرتغال، كمحطة لارتداء القميص الأحمر، ووصولا لإعلان كل من أحمد فتحي ورمضان صبحي تفضيلهما لتمثيل نادي بيراميدز في الموسم المقبل.

 

أيوب الكعبي لا تعد صفقة عادية، يفوز بها الفريق الأكثر احتياجا لها، بل أنها "حرب" يدخلها الأهلي لإثبات أنه مازال قادر على الفوز بالتعاقدات، ويريدها بيراميدز لإعلان أن أمواله قادرة على الظفر بخدمات أي لاعب يحتاجه، ويرفضها الزمالك في العلن، ولكن ما خفي كان أعظم.

 

خلفيات الصراع على التعاقد مع أيوب الكعبي، لا تخص إلا أهل الصراع، ولكن السؤال الذي يجب أن يطرح الأن: ما هي الإضافة الفنية التي يستطيع أن يقدمها اللاعب المغربي للدوري المصري؟

 

ولأن كرة القدم علم يحكمه المنطق في أغلب الأحيان، فليس لدينا سوي استعراض ما قدمه الكعبي خلال مسيرته، للإجابة على هذا التساؤل، لذلك يرصد لكم "الكابتن" أرقام أيوب الكعبي طوال مسيرته في ملاعب كرة القدم:

 

ولد أيوب الكعبي في 26 يونيو 1993، بالدار البيضاء وكان يلعب كرة القدم في الشارع، وقد تمت إعارته من طرف أحد الأندية الممارسة في القسم الوطني الثالث، لخوض أكبر عدد من المباريات حيث كسب التجربة وبدأ يلعب في الفريق الأوّل لنادي الراسينج البيضاوي.

 

- البداية ونهضة بركان

كانت بدايات الكعبي مع هذا النادي الراسينج البيضاوي، وكان موقع لعبه ظهير أيسر، والتحق بالفريق الأوّل وغيّر مركزه من ظهير إلى وسط ميدان دفاعي، وبعد ذلك استقر في مركز الهجوم. وكان له الفضل في صعود نادي الراسينغ البيضاوي إلى القسم الوطني الأول، بعدما سجل 25 هدف في دوري الدرجة الثانية المغربي، لذلك لفت الأنظار لينتقل إلي فريق نهضة بركان، ونجح في تسجيل 5 أهدف من أصل 17 مباراة خاضها مع الفريق النهضاوي.

 

- منتخب المغرب وكأس العالم:

الكعبي لم يتدرج في الفئات العمرية للمنتخب المغربي، فأنضم لأول مرة لمنتخب المغرب في بطولة إفريقيا للمحليين عام 2017، تحت قيادة المدرب جمال الشامسي، بعد تألقه مع نهضة بركان، ليتوج أيوب بجائزة هداف البطولة برصيد 9 أهداف، أجبرت الفرنسي هيرفي رينارد مدرب المنتخب الأول، بضمه لقائمة كأس العالم بروسيا 2018.

 

هيبي فورتشون الصيني:

بعد مشاركته في كأس العالم 2018 انتقل إلى هيبي شينا فورشن الصيني في يوليو 2018 بصفقة قدرت ب 6 ملايين دولار، لمدة موسمين ونصف، نجح الوداد المغربي بعد مرور عاما في التعاقد مع أيوب الكعبي في يوليو 2019، لمدة 6 أشهر، قبل ليعود بعدها إلي فريقه مرة أخري، وسجل الكعبي مع فريقه الصيني خلال الفترتين، 16 هدف خلال 28 مباراة خاضها.

 

3- الوداد المغربي:

خلال 6 أشهر خاضها مع الفريق بدأت في يوليو 2019، وانتهت بنهاية ديسمبر 2020، سجل الكعبي 9 أهداف خلال 14 لقاء خاضهم مع الفريق.

 

في المجمل سجل الكعبي في مسيرته مع الأندية التي لعب لها بجميع البطولات، 34 هدفا خلال 70 مباراة، مقسمة كالآتي:

 

16 هدفا من أصل 31 مباراة لعبها في الدوري المغربي مع الوداد والنهضة، 9 أهداف في الدوري الصيني خلال 28 لقاء شارك بهم، 4 في الكونفدرالية، ومثلها في دوري الأبطال، وهدف وحيد في كأس المغرب.

ads
ads