رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

القصة الكاملة.. التسلسل الزمني لانتهاء حقبة ميسي مع برشلونة

ليونيل ميسي
ليونيل ميسي

زالزال أجبر عشاقه ومحبي برشلونة، للنزول من منازلهم إلى مقر النادي للمطالبة ببقاء أسطورة النادي الأرجنتيني ليونيل ميسي في ظاهرة ستكون هي الأغرب في كرة القدم.

 

أكثر المتشائمين في كرة القدم وبالأخص لمشجعي البارسا لم يحلم أو يتوقع أن هذا اليوم سيأتي، بعد أن أعلن ميسي وفقًا للصحف والتقارير الإسبانية والعالمية إنه طلب الرحيل عن النادي الإسباني بعد 16 عامًا في صفوف الفريق.

 

ويعتقد ميسي صاحب الـ 33 عامًا أن شرطا في عقده يسمح له بالرحيل مجانا مازال قائما لأن الموسم انتهي في أغسطس وليس في مايو بسبب وباء فيروس كورونا.

 

من المرجح أن يعترض برشلونة على هذا التفسير، والإصرار على أن الموعد النهائي لرحيل ميسي بشكل مجاني انتهى في يونيو الماضي، والإشارة إلى أن الشرط الجزائي المقدر بـ700 مليون يورو قائم.

 

وأكدت التقارير المختلفة أن ميسي أبلغ برشلونة بعدم نيته الحضور لمران الفريق استعدادا للموسم الجديد بالفعل ولن يخضع للفحوصات الطبية الاعتيادية.

 

في الوقت ذاته قام بعض من جمهور برشلونة بالتوافد أمام ملعب كامب نو وطالب رئيس النادي جوسيب ماريا بارتوميو بالاستقالة.

 

كما طلب الجمهور من ميسي عدم الرحيل عن النادي.

 

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن ميسي قد يفكر في البقاء حال تقدم بارتوميو بالاستقالة.

 

تسلسل زمني أشعل الفتنة بين معشوف الجماهير ليو وناديه برشلونة وباتت القصة على مشارف نهايتها، نستعرضه لكم في السطور التالية..

 

 

ما بعد كورونا

 

الأمور كانت تسير بشكل أكثر من جيد، برشلونة يتصدر الليجا وعلى مشارف التأهل لربع نهائي الأبطال وفي انتظار الإياب أمام نابولي.

 

الليجا تستأنف ويبدأ رجال المدرب كيكي سيتين في استنزاف غير طبيعي في النقاط، تعادلات وخسائر ابعدته عن الغريم التقليدي ريال مدريد بل وجعلته متصدر بفارق كبير.

 

الإدارة جددت الثقة في سيتين، بعد أن توج النادي الملكي باللقب وتجريده من حامله برشلونة في خيبة أمل على وجه ميسي في مشهد تكرر في الأعوام الأخيرة كثيرًا.

 

 

تجديد العقد واهتمام إنتر

 

لأن برشلونة لن يخسر كل شيء، بدأ التقارير الإسبانية تتحدث عن بدأ مفاوضات جوسي ماريا بارتوميو رئيس البارسا مفاوضاته مع ميسي لتجديد عقده الذي ينتهي صيف 2021.

 

من هنا بدأت الأقاويل تتزايد ميسي يتماطل أم هي نهاية بارتوميو، إنتر الإيطالي بقيادة الملاك الصينيين أظهروا اهتمام كبير بجلب البرغوث الأرجنتيني مثلما فعل نظيرهم يوفنتوس وجلب البرتغالي كريستيانو رونالدو في صيف 2018 من ريال مدريد.

 

مانشستر سيتي الإنجليزي بقيادة الإسباني بيب جوارديولا الملهم الأول لميسي، هو الآخر يعتبر من أبرز الأندية المهتمة بضم ميسي.

 

 

التفاؤل يعود مع عودة الأبطال

 

خرج الريال وأتلتيكو وبات الطريق ممهد لبرشلونة بشكل كبير للأبطال، ميسي قدم ليلة استثنائية أخرى في كامب نو وقاد البارسا لفوز مستحق بثلاثية على نابولي وضرب موعد ناري مع بايرن ميونخ الألماني في ربع النهائي.

 

ورغم كل ذلك ظهرت تقارير جديدة، بأن ميسي يريد خوض تجربة جديدة الموسم المقبل أو مع انتهاء عقده في 2021.

 

بارتوميو خرج في حوار مع الصحافة الإسبانية، أقفل الباب على كل هذه الأقاويل وأكد أن البرغوث الأرجنتيني مستمر في برشلونة وأن مسألة تجديد عقده مجرد وقت.

 

 

كارثة لشبونة "القشة التي قصمت ظهر البعير"

 

جاء ميسي لينفذ وعده لجماهير برشلونة كل عام، بأن هذه السنة لن نستسلم في الأبطال حين واجه بايرن ميونخ في ربع النهائي وهنا جاءت الكارثة في لشبونة.

 

النادي الألماني لقن ميسي ورفاقه درسًا أكثر من قاصي عندما أمطروا شباكهم بثمانية أهداف مقابل هدفين، ليخرج برشلونة من جديد بهزيمة ثقيلة ومخيبة للآمال.

 

التقارير خرجت من داخل غرفة الملابس، بأن الجميع غاضب ويريد تغيير واضح من الإدارة لذلك تم عقد اجتماع عاجل بعد الهزيمة.

 

وهنا ظهر ضغط ميسي بأنه وضع بقاءه في النادي مقابل رحيل بارتوميو أو أحداث تغيير جذري، لذلك خرج الاجتماع بالعديد من القرارات كان على رأسها إقاله سيتي وإيريك أبيدال المدير الرياضي.

 

 

كومان لإنقاذ ما يمكن إنقاذه

 

بعدها بأيام قليلة أعلن برشلونة تعيين الهولندي رونالدو كومان أسطورة الفريق السابق مدربًا للفريق، في خطورة لتصحيح المسار.

 

كومان ووفقًا للتقارير، طلب التعاقد مع بعض اللاعبين والتخلص من الآخر بجانب ذلك عقد اجتماع مع قادة برشلونة.

 

وأفادت التقارير الإسبانية، أن ميسي قطع إجازته لاجتماع عاجل مع كومان لتحديد مصيره مع برشلونة والذي تسربت منه الأخبار ليلًا بأن ميسي أكد لكومان رغبته في الرحيل عن برشلونة.

 

الأمر بات صعبًا للغاية بعد جلسة كومان، وأيضًا بعد غضب ميسي من تسريب الاجتماع والذي جاءت فيه تفاصيل مهمة للغاية وهي..

 

لم يكن الاجتماع الذي توقعه ميسي، كومان فاجأه خلال الاجتماع بكونه حادا وحذره أن كل الامتيازات التي حصل عليها في الماضي مع الفريق قد انتهت. المحادثة لم تكن هادئة والأجواء كانت متوترة.

 

خلال الاجتماع كومان أخبر ميسي أنه لن يكون مرنا مثل من سبقوه، وأن وصوله يعني أن الأولوية للفريق فقط، بالإضافة لذلك، حذر كومان ميسي أن إدارة غرفة الملابس قد انتهت، وأنه ينوي إنهاء بعض العادات.

 

الاجتماع انتهى بكون ميسي غير قادر على الرد ومتفاجئ من مدربه.

 

وعلى الرغم من أن كومان يعتبر ميسي أساس في عملية إعادة البناء، ويرغب في استمراره، لكن المهاجم سيكون له الكلمة الأخيرة في هذا الشأن، حتى أن اللاعب أخبره خلال الاجتماع أكثر من مرة برغبته في الرحيل.