رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بايرن ميونخ وسان جيرمان.. نهائي البحث عن الهوية وحلم النجمة السادسة

بايرن ميونخ وباريس
بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان

تتجه أنظار الملايين من عشاق الساحرة المستديرة اليوم الأحد صوب العاصمة البرتغالية لشبونة لمتابعة لقاء السحاب الأوروبي بين باريس سان جيرمان الفرنسي وبايرن ميونخ الألماني في المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ويتطلع كل من الفريقين إلى تتويج مسيرته في هذا الموسم المثير باللقب الغالي الذي أصبح هدفا ملحا لكل من الناديين.

ويسعى سان جيرمان منذ سنوات إلى التتويج باللقب الأوروبي كونه الهدف الأساسي لمالكيه القطريين الذين أنفقوا مئات الملايين من اليورو على تدعيم صفوف الفريق بالعديد من النجوم على مدار السنوات الماضية.

وفي المقابل ، يسعى بايرن إلى الفوز باللقب ليكون السادس له في تاريخ البطولة ولاستكمال الثلاثية "دوري وكأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا" للمرة الثانية في تاريخه بعدما توج بها في 2013 تحت قيادة مدربه الأسبق يوب هاينكس.

وعلى مدار عشر مرات سابقة خاض فيها بايرن نهائي البطولة ، كان الفوز من نصيب الفريق في خمس مرات بدأت في عام 1974 من خلال المباراة الشهيرة المعادة أمام أتلتيكو مدريد، فيما خسر بايرن النهائي في المرت الخمسة الأخرى بما فيها نهائي 1999 الذي خسره في الوقت الضائع أمام مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وخاض بايرن النهائيات العشرة السابقة بين عامي 1974 إلى 2013.

نهائي ألماني فرنسي وحيد كان في تاريخ البطولة جمع بين، العملاق البافاري طرف الليلة ونظيره سانت اتيان الفرنسي في موسم 1976، كان هذا هو اللقب الأخير للجيل الذهبي لبايرن بقيادة فرانز بيكنباور وكارل هاينز رومينيجه وبول برايتنر وجيرد مولر وأولي هونيس.

أما الفرنسيين لا يعرفون الفوز في النهائيات كثيرًا، حيث وصلت الأندية الفرنسية 6 مرات، فازوا فيها في مناسبة وحيدة وجاءوا في الوصافة في الخمس مرات الأخرى.

أما في المواجهات المباشرة بين طرفي نهائي لشبونة اليوم، فيتفوق فيها نادي العاصمة الفرنسية حيث جاءت جميع المواجهات في دور المجموعات ولم تشهد أدوار إقصائية بواقع 8 مواجهات.

ويتفوق سان جيرمان على بايرن في المباريات الثمانية السابقة والتي كانت جميعها في دور المجموعات فيما ستكون مباراة الغد هي الأولى بين الفريقين في الأدوار الفاصلة للبطولة.

وخلال المباريات الثماني السابقة، حقق سان جيرمان الفوز في خمس منها وفاز بايرن في ثلاث مباريات.

والسطور التالية توضح سجل المواجهات السابقة بين الفريقين في دوري الأبطال قبل مباراة الغد.

موسم 1994 - 1995:

بايرن ميونخ × باريس سان جيرمان 0 - 1

باريس سان جيرمان × بايرن ميونخ 2 - 0

موسم 1997 - 1998:

باريس سان جيرمان × بايرن ميونخ 3 - 1

بايرن ميونخ × باريس سان جيرمان 5 - 1

موسم 2000 - 2001:

بايرن ميونخ × باريس سان جيرمان 2 - 0

باريس سان جيرمان × بايرن ميونخ 1 - 0

موسم 2017 - 2018:

بايرن ميونخ × باريس سان جيرمان 3 - 1

باريس سان جيرمان × بايرن ميونخ 3 - 0