رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بايرن ميونخ وليون.. مواجهة بذكريات 2009

بايرن ميونخ وليون
بايرن ميونخ وليون

تتجه أنظار عشاق كرة القدم مساء اليوم الأربعاء، إلى العاصمة البرتغالية لشبونة لمشاهدة من سيكون الطرف الثاني في نهائي دوري أبطال أوروبا عندما يلتقي بايرن ميونخ الألماني مع نظيره ليون الفرنسي.

 

ويتطلع بايرن إلى اجتياز عقبة ليون بعد غد ثم الفوز بالنهائي ليحرز لقب البطولة للمرة السادسة في تاريخه واستكمال الثلاثية "دوري وكأس ألمانيا ودوري الأبطال الأوروبي" للمرة الثانية في تاريخ النادي البافاري حيث سبق له أن حقق هذه الثلاثية مرة واحدة فقط في 2013 بقيادة مدربه الأسبق يوب هاينكس.

 

وبخلاف بايرن ، لم يسبق لأي فريق آخر في المربع الذهبي للبطولة الحالية أن بلغ نهائي البطولة.

 

وبلغ ليون المربع الذهبي الأوروبي للمرة الثانية في تاريخه عندما أطاح بيوفنتوس الإيطالي من دور الستة عشر، ثم أنهى مشوار مانشستر سيتي الإنجليزي في دور الثمانية، ويأمل الفريق الفرنسي أن يحالفه الحظ مجددا في مواجهة بايرن الفائز باللقب الأوروبي خمس مرات من قبل.

 

ربما تختلف مواجهة المربع الذهبي عن المباريات السابقة خاصة أنها تأتي أمام الفريق الذي اكتسح العملاق الإسباني برشلونة 8 -2 في دور الثمانية، ليس هذا فقط، بل أن النادي البافاري لم يتعرض لأي هزيمة طوال 28 مباراة على مستوى جميع المسابقات حيث حقق 27 انتصارا مقابل تعادل وحيد في مسيرة مذهلة شهدت تسجيل الفريق 94 هدفا.

 

وما لا يعرفه البعض أن الفريقان تواجها من قبل في 8 مناسبات بدوري الأبطال، تفوق فيها العملاق البافاري بـ 4 انتصارات وتعادلين وفوزين فقط للنادي الفرنسي حيث كانت أخر مواجهة في نفس الدور لموسم 2009-2010.

 

المواجهة التي جمعت الفريقين كانت في إياب نصف النهائي، واكستح فيها النادي الألماني نظيره الفرنسي بثلاثة أهداف نظيفة ليتأهل بمجموع اللقاءين بنتيجة 4-0.

 

لاعبان فقط من من حضروا مواجهة 2009 لازال يتواجدان في لقاء الليلة وهم النمساوي ديفيد ألابا والمهاجم المخضرم توماس مولر.

 

البايرن أيضًا يحمل سجل جيد أمام الفرنسيين في دوري الأبطال حيث واجهم في 29 مناسبة من قبل تغلب في 13 وتعادل في 4 وخسر في 9، من بينهم طرف النهائي الآخر باريس سان جيرمان لكنه لم يواجه أبدًا في أدوار الإقصائية وجميعها كانت في دور المجموعات.