رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كابوس الـ " 4-4-2" يهدد برشلونة قبل مباراة بايرن ميونخ في دوري أبطال أوروبا

ميسي
ميسي

كشف كيكي سيتين، المدير الفني لنادي برشلونة الإسباني، عن تشكيل فريقه، وذلك لملاقاة نظيره نادي بايرن ميونخ الألماني، في إطار منافسات دور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا.

قرر سيتين بدء المباراة بطريقة 4-4-2 ، عكس طريقة برشلونة المعتادة 4-4-3، حيث جاء تشكيل برشلونة لمباراة بايرن ميونخ كالآتي:

في حراسة المرمى: مارك تير شتيجن

خط الدفاع: نيلسون سيميدو - كليمونت لينجليه - جيرارد بيكيه - جوردي ألبا

خط الوسط: سيرجيو بوسكيتس - فرانكي دي يونج - أرتورو فيدال - سيرجيو روبيرتو

خط الهجوم: ليونيل ميسي - لويس سواريز

غالبًا ما يلجأ برشلونة لتلك الخطة عند حاجته لزيادة عدد لاعبيه في خط الوسط لإقفال المنافذ أمام هجوم الفريق الخصم، فيلعبوا بأربع لاعبين في خط الوسط لمساندة خط الدفاع، مع ترك لاعبين فقط في خط الهجوم، لكن هذه الطريقة لا تبشر بالخير لبرشلونة.

في دور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا عام 2017، قرر إرنستو فالفيردي المدير الفني السابق لبرشلونة اللعب بتلك الطريقة 4-4-2 أمام روما الإيطالي لتأمين انتصاره ذهابًا بأربعة أهداف مقابل هدف، لكن ماذا حدث؟ برشلونة خسر بثلاثية وودع البطولة بشكل غريب لم يتوقعه أحد.

فالفيردي كرر نفس السيناريو العام الماضي في نصف النهائي أمام ليفربول الإنجليزي.. تغلب بثلاثية نظيفة ذهابًا، وبدأ بنفس الطريقة 4-4-2، ليودع البطولة بعد خسارته بريمونتادا أخرى.. خسر بأربعة أهداف نظيفة، فهل نرى خروج آخر لبرشلونة في دوري أبطال أوروبا بتلك الخطة؟