رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الحذاء الذهبي».. ترتيب هدافي الدوريات الأوروبية بعد هدفي كريستيانو رونالدو

الحذاء الذهبي - ترتيب
الحذاء الذهبي - ترتيب هدافي الدوريات الأوروبية

أشعل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، هاجم يوفنتوس، صراع المنافسة على جائزة "الحذاء الذهبي الأوروبي" هذا الموسم 2019-2020، والتي تُمنح لأفضل هدّاف في أوروبا.

 

وساهم رونالدو في فوز يوفنتوس على لاتسيو بنتيجة 2-1، في المباراة التي جمعتهما مساء أمس الإثنين، ضمن منافسات الجولة 34 من الدوري الإيطالي، حيث سجل هدفي اليوفي في الدقيقتين 51 و54 من زمن اللقاء.


 

وتمكّن كريستيانو رونالدو من رفع رصيده التهديفي إلى 30 هدفًا هذا الموسم، ليتقاسم صدارة قائمة هدّافي الدوري الإيطالي، مع شيرو إيموبيلي، مهاجم لاتسيو.

 

وأصبح رونالدو أول لاعب يسجل 50 هدفًا أو أكثر في الدوري الإيطالي والإسباني والإنجليزي، كما بات ثالث لاعب في تاريخ يوفنتوس يسجل 30 هدفًا في الدوري خلال موسم واحد، وأسرع لاعب يصل إلى 50 هدفًا في الدوري منذ موسم 1994-1995، وذلك خلال 61 مباراة فقط، مقارنةً بـ68 مباراة لـ أندريه تشيفشينكو مع ميلان.

 

كما يسعى رونالدو للفوز بجائزة "الحذاء الذهبي الأوروبي" هذا الموسم، حيث يحتل المركز الثاني في القائمة، خلف النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونخ، صاحب الصدارة بفارق 4 أهداف.

 

ترتيب هدّافي الدوريات الأوروبية

ويأتي ترتيب هدّافي الدوريات الأوروبية في صراع الحذاء الذهبي على النحو الآتي:

1- البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونخ: برصيد 34 هدفًا (68 نقطة).

2- البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم يوفنتوس: برصيد 30 هدفًا (60 نقطة).

3- الإيطالي تشيرو إيموبيلي، مهاجم لاتسيو: برصيد 30 هدفًا (60 نقطة).

4- الألماني تيمو فيرنر، مهاجم لايبزيج: برصيد 28 هدفًا (56 نقطة).

5- الأرجنتيني ليونيل ميسي، مهاجم برشلونة: 25 هدفًا (50 نقطة).

6- النرويجي إيرلينج هالاند، مهاجم سالزبورج / بروسيا دورتموند: برصيد 29 هدفًا (50 نقطة)

7- جيمي فاردي، ليستر سيتي: برصيد 23 هدفًا (46 نقطة)

8-شون فايسمان، فولفسبرجر: برصيد 30 هدفًا (45 نقطة)

9- كريم بنزيما، ريال مدريد: برصيد 21 هدفًا (42 نقطة)

10- روميلو لوكاكو، إنتر: برصيد 21 هدفًا (42 نقطة)

11- داني إنجز، ساوثامبتون: برصيد 21 هدفًا (42)

12- بيير إيميريك أوباميانج، أرسنال: برصيد 20 هدفًا (40)

13- محمد صلاح، ليفربول: برصيد 19 هدفًا (38)

14- كيليان مبابي، باريس سان جيرمان، برصيد 18 هدفًا (36)

15- وسام بن يدير، موناكو: برصيد 18 هدفًا (36)




ورغم تواجد ليو ميسي في قائمة أفضل خمس لاعبين، ولكنه أصبح خارج المنافسة على التتويج بالحذاء الذهبي الأوروبي، بعدما انتهت منافسات الدوري الإسباني، يوم الأحد الماضي.

 

يذكر أن ليونيل ميسي كان قد توّج بجائزة "الحذاء الذهبي الأوروبي"، التي تُمنح لأفضل هدّاف في الدوريات الأوروبية الكبرى "بيج 5"، في الموسم الماضي، برصيد 36 هدفًا، وذلك للمرة السادسة في تاريخه.

 

جدير بالذكر أن ميسي يتصدر قائمة اللاعبين الحاصلين على جائزة "الحذاء الذهبي" بواقع 6 مرات، متفوقًا على غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، صاحب المركز الثاني برصيد 4 مرات.


ويتبقى 4 جولات على نهاية الموسم الحالي 2019-2020 من الدوري الإيطالي، وبالتالي توجد فرصة جيدة للثنائي رونالدو وإيموبيلي لتسجيل المزيد من الأهداف.

 

ويستعد يوفنتوس مواجهة فِرق أودينيزي وسامبدوريا وكالياري وروما، وفي الدور الأول سجل النجم البرتغالي 5 أهداف أمام أودينيزي، هاتريك أمام كالياري وهدفًا في مرمى كل من روما وسامبدوريا.

 

بينما يستعد لاتسيو لمواجهة فِرق كالياري وهيلاس فيرونا وبريشيا ونابولي، وفي لقاءات الذهاب اكتفى إيموبيلي بهدفين في مرمى بريشيا.


ويتصدر يوفنتوس حاليًا جدول ترتيب الدوري الإيطالي برصيد 80 نقطة، متفوقًا على إنتر صاحب الوصافة بفارق 8 نقاط، بينما يتواجد لاتسيو في المركز الرابع برصيد 69 نقطة.

 

وبات يوفنتوس قريبًا من التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة التاسعة على التوالي، و36 في تاريخه، وقد يفوز باللقب في الجولة المقبلة، في حال تعثر إنتر وأتلانتا، وفوزه على أودينيزي، يوم الخميس المقبل.