رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. إلغاء جائزة «الكرة الذهبية» لعام 2020 لأول مرة في التاريخ

جائزة الكرة الذهبية
جائزة الكرة الذهبية

في قرار صادم لعشاق الساحرة المستديرة، أعلنت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، اليوم الإثنين، إلغاء جائزة "الكرة الذهبية"، التي تُمنح لأفضل لاعب في العالم هذا الموسم 2019-2020.

 

وأصدرت المجلة الفرنسية بيانًا رسميًا، أفادت خلاله إلغاء جائزة الكرة الذهبية "الدون بالون" هذا الموسم، للمرة الأولى في التاريخ؛ بسبب أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وأوضح البيان، أنه لا توجد معايير مناسبة في الوقت الحالي لاختيار أفضل لاعب في العالم هذا الموسم، بعد توقف النشاط الرياضي لفترة طويلة؛ بسبب جائحة فيروس كورونا، الأمر الذي نتج عنه إلغاء بعض المسابقات، مثل الدوري الفرنسي.


وترى المجلة الفرنسية أنه ليس من العدل أن يُقام الحفل السنوي لجائزة الكرة الذهبية، وجمع المرشحين في مكان واحد؛ بسبب فيروس كورونا، مشددة على ضرورة الحفاظ على نزاهة الجائزة والحرص على عدم تعرّض أي لاعب للظلم؛ بسبب هذا الظرف الاستثنائي.

 

وتُعد جائزة الكرة الذهبية أحد أهم الجوائز الفردية في عالم كرة القدم، والتي توّج بها النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد برشلونة، في العام الماضي 2019، متفوقًا على كلًا من الهولندي فيرجيل فان دايك، مدافع ليفربول، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم يوفنتوس.


ونال ليو ميسي جائزة الكرة الذهبية للمرة السادسة في تاريخه، ليفض شراكته مع غريمه التقليدي رونالدو، الذي نالها خمس مرات فقط في مسيرته.


بينما توّجت الأمريكية ميجان رابينو بجائزة "الكرة الذهبية"، عن فئة السيدات في العام الماضي 2019، كأفضل لاعبة في العالم.