رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد فوز مانشستر سيتي.. متى يتوج ليفربول بالدوري الإنجليزي؟ تعرف على السيناريوهات الممكنة

الكابتن

اكتسح نادي مانشستر سيتي ضيفه نادي بيرنلي، اليوم الاثنين، في ختام منافسات الجولة الثلاثين لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

جدير بالذكر أن منافسات الدوري الإنجليزي"بريميرليج"، قد عادت للنشاط مجددًا يوم الأربعاء بإقامة مباراتين مؤجلتين من الجولة الثامنة والعشرين.

وكان ليفربول قبل توقف البريميرليج بسبب تفشي فيروس كورونا، متفوقًا على مانشستر سيتي ملاحقه وصاحب المركز الثاني بفارق 25 نقطة، حيث كان رفاق محمد صلاح يحتلون الصدارة وفي جعبتهم 82 نقطة، أمام مانشستر سيتي فكانوا يملكون 57 نقطة فقط، وكان ليفربول يحتاج لـ 6 نقاط للتتويج رسميًا بلقب الدوري الإنجليزي.

مانشستر سيتي كانت لديه مباراة مؤجلة أمام ارسنال، وتعثره فيها كان يسمح لليفربول بالتتويج باللقب حال فوز إيفرتون، لكن ماذا حدث؟ اكتسح مانشستر سيتي، فريق ارسنال بثلاثية، وتعثر ليفربول أمام جاره إيفرتون وتعادل معه سلبيًا، ليصبح الفارق بين الفريقين 23 نقطة.

ولعب مانشستر سيتي مباراته في الجولة الثلاثين الليلة أمام بيرنلي وحقق انتصارًا عريضًا، ليصبح الفارق 20 نقطة بين الفريقين، حيث يملك ليفربول 83 نقطة، ويملك مانشستر سيتي 63 نقطة.

وبذلك، فلن يحسم ليفربول الفوز بلقب الدوري الإنجليزي يوم الأربعاء القادم أمام كريستال بالاس إذا فاز عليه، لكنه سينتظر تعثر مانشستر سيتي بالتعادل أو بالخسارة أمام تشيلسي صاحب المركز الرابع يوم الخميس المقبل.

ولكن ماذا يحدث إذا فاز الفريقان في الجولة القادمة؟

إذا فاز الفريقان في المباراة القادمة، فسيتأجل حسم لقب الدوري الإنجليزي لمباراة الجولة الثانية والثلاثين والتي ستجمع الفريقين على ملعب الاتحاد، قبل 7 جولات فقط من انتهاء المسابقة في الثاني من شهر يوليو المقبل.

ليفربول سيحتاج لتحقيق نقطة وحيدة من تلك المباراة للتتويج بصفة رسمية بلقب الدوري الإنجليزي.

وإذا خسر ليفربول أمام مانشستر سيتي، فسيحتاج ليفربول إذا لنقطة وحيدة من مباراة أستون فيلا في الجولة 33 للتتويج بالبطولة.

لذا فسيناريوهات تتويج ليفربول بلقب الدوري كالآتي:


- الفوز على كريستال بالاس بأي نتيجة وتعثر مانشستر سيتي بالهزيمة أو التعادل أمام تشيلسي

- حال فوز الفريقين، الفوز أو التعادل في مباراة الجولة 32 أمام مانشستر سيتي، وإذا خسروا أمامهم فتحقيق نقطة وحيدة في أي مباراة بعد ذلك في الدوري.

- حال التعادل مع كريستال بالاس وفوز مانشستر سيتي، تحقيق الفوز على السيتيزينز في المباراة التي تجمعهم أو تحقيق 3 نقاط من المباريات المتبقية لهم.