رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تطورات جديدة في صفقة بيع نيوكاسل يونايتد إلى السعودية

صفقة بيع نيوكاسل
صفقة بيع نيوكاسل يونايتد

يبدو أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي بات قريبًا مجددًا من الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، خلال الفترة المقبلة.

وتريد السعودية الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد بنسبة 80% من الأسهم، مقابل 300 مليون جنيه إسترليني، أما الـ20% المتبقية ستكون مقسمة بالتساوي بين سيدة الأعمال البريطانية، أماندا ستافيلي، التي تتفاوض باسم صندوق الاستثمار السعودي لإبرام الصفقة، ورجلي الأعمال ديفيد وسايمون روبين، وذلك بعد موافقة رابطة الدوري الإنجليزي. لمطالعة التفاصيل من هنا.

ولكن شهدت الفترة الماضية العديد من الدعوات والخطابات التي أُرسِلت إلى رابطة الدوري الإنجليزي، تطالب خلالها بوقف عملية استحواذ السعودية على نيوكاسل يونايتد، وبالتالي ظهور عروض أخرى أمريكية لشراء النادي. لمطالعة التفاصيل من هنا. 

ووفقًا لما ذكرته شبكة "BBC" البريطانية، فإن الاتحاد السعودي لكرة القدم، برئاسة ياسر المسحل، تقدم برسائل إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، مفادها أن السعودية تعمل على محاربة القرصنة بإجراءات صارمة، واستمرارها في البث التليفزيوني.

كما حاول الاتحاد السعودي إقناع رابطة الدوري الإنجليزي بالموافقة على صفقة بيع نيوكاسل، من خلال تقديم ضمانات مماثلة وتعهدت بمكافحة مئات المواقع التي تبث بثًا غير قانوني. 

وأشارت الشبكة البريطانية إلى العلاقات المميزة بين الحكومتين السعودية والبريطانية، حيث تدخل مسئولون حكوميون بريطانيون خلال الفترة الأخيرة لحسم الموقف لصالح المستثمر السعودي، خاصة وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، الذي دعم الاتفاق الأسبوع الماضي.

وأكد دومينيك راب، في تصريحات له، ضرورة تشجيع الاستثمارات الخارجية داخل بريطانيا، مع التركيز أيضًا على مكافحة الأنشطة غير المشروعة لحماية مصالحنا".

ونوّهت الشبكة إلى أن هذه التطورات من شأنها أن تجعل رابطة الدوري الإنجليزي توافق على إتمام صفقة بيع نيوكاسل يونايتد إلى السعودية، وسط توقعات بصدور القرار النهائي خلال الأسبوع الجاري، على أقصى تقدير.

وعلى المستوى الكروي، فقد نجح نيوكاسل يونايتد في الفوز على شيفيلد يونايتد بثلاثية نظيفة، في المباراة التي جمعتهما أمس الأحد، ضمن منافسات الجولة الثلاثين من الدوري الإنجليزي. 

ويحتل نيوكاسل يونايتد حاليًا المركز الثالث عشر في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 38 نقطة، ويأمل في التأهل إلى بطولة الدوري الأوروبي "اليوروباليج" في الموسم المقبل.