رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل ينسحب المقاصة من الدوري حال استئنافه؟ محمد عبدالسلام يجيب

المقاصة
المقاصة

مازال قرار الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، عن استئناف النشاط الرياضي ومنها منافسات كرة القدم، وتحديدا مسابقة الدوري الممتاز، يلقى بظلاله على جميع فرق الدوري، فهناك المؤيد بشدة للقرار، وهناك من يرفضه تماما بسبب تزايد أعداد الإصابات والوفاة بوباء كورونا.

 

وما بين ذلك وذاك يواصل الـ"الكابتن" استطلاع آراء مجالس إدارات الأندية بالكامل سواء المؤيد أو الرافض، بشأن موقفهم النهائي من استكمال الموسم الحالي من عدمه.

 

وستكون هذه المرة مع اللواء محمد عبد السلام، رئيس مجلس إدارة مصر المقاصة، والذي بدأ حديثه قائلا:" الجميع يريد بالطبع عودة الحياة الطبيعية للنشاط مجددا، ولكن أتمنى إلا يكون ذلك على حساب أحد".

 

وأضاف:" نحن كمسئولين في المقاصة موقفنا واضح منذ البداية، وهو تأييد قرار الـ14 ناديا الرافضين لاستئناف الموسم، لأن تكلفة العودة ستكون باهظة للغاية، مثلها مثل تكاليف الإجراءات الاحترازية الخاصة بالوقاية".

 

وأوضح عبدالسلام:" من حقنا أن نخاف على سلامة العاملين في النادي سواء لاعبين أو أجهزة فنية أو إداريين، متسائلا هل يجوز إعادة الدوري مجددا في ظل الارتفاع المتزايد في حالات الإصابة بكورونا والوفيات يوميا".

 

وواصل:" أعتقد أن القرار يحتاج لإعادة النظر فيه مجددا وعدم الاستعجال، مطالبا المسئولين بالتفكير من الآن في الإعداد والتخطيط للموسم الجديد، بدلا من تعريض حياة اللاعبين للخطر".

 

وأكمل تعليمات منظمة الصحة العالمية هي أن يتم وضع كل لاعب في غرفة مستقل بذاته فضلا عن أن يكون الأتوبيس المكلف بنقل الفرق للإستادات أو الملاعب يوجد به عدد قليل للغاية من اللاعبين، وهذا سيكون بالطبع مستحيل جدا، لأن عدد الأجهزة الفنية واللاعبين يفوق كل هذه المطالب".

 

وتابع:" أغلب الأندية تعاني من أزمات مالية طاحنة بسبب توقف النشاط منذ فترة طويلة، فكيف تطالبونها بمثل هذه الأمور".

 

وعن المقارنة بين عودة الدوري المصري ببعض الدوريات الأوروبية مثل الدوري الإنجليزي أو الإسباني أو الإيطالي أو الألماني، أشار إلى أن إمكانياتهم المالية تختلف تماما عن هنا، فإيراداتهم المالية تكفيهم لتغطية أي تعثر مالي قد يحدث لهم فضلا عن الجماهير التي تملأ المدرجات وعوائد البث الفضائي، أما هنا في مصر الوضع مختلف كليا وجزئيا، لذلك لا يجب المقارنة معهم".

 

وأردف:" كأس مصر يوجد به عدد قليل للغاية من المباريات، فمن السهل إنهائه خلال أيام قليلة، أما الدوري فهناك دور ثان بالكامل لا يزال لم يلعب حتى الآن".

 

وأتم تصريحاته قائلا:" المقاصة مع أي قرار تتخذه الدولة، سواء عودة الدوري أو إلغاؤه، نافيا وجود أي نية لانسحاب الفريق من المسابقة، إذا أصر المسئولون على استئناف الموسم".

 

ويذكر أن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، قد أعلن أمس، الاثنين، في مؤتمر صحفي، عن عودة الأندية للتدريبات الجماعية، اعتبارا من السبت المقبل، تمهيدا لاستئناف الدوري في شهر يوليو أو أغسطس المقبلين، بعد توقف دام لأكثر من 3 شهور ونصف، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.