رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

اتحاد الكرة يخطر الأندية بتعديلات الفيفا الجديدة

الكابتن


 

أصدرت اللجنة الخماسية المعينة لإدارة شئون اتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني،  تعليمات لمسئولى لجنة شئون اللاعبين بسرعة إبلاغ الأندية بالتعديلات الجديدة التى أقرها الاتحاد الدولى لكرة القدم ، تماشيا مع الظروف المستجدة فى ظل انتشار فيروس كورونا فى كل دول العالم وما ترتب عليه من تجميد النشاط الكروى لأكثر من ٣ أشهر .

وجاءت هذه الخطوة من جانب الجبلاية حتى تكون الأمور واضحة للأندية قبل عودة النشاط الكروى، خاصة فيما يتعلق بالتعديلات المرتبطة بانتقالات اللاعبين والتى قد تكون عقبة أمام كل الأندية بسبب الشروط الجديدة للفيفا  التى أقرت بعدم امكانية فتح باب القيد قبل نهاية مسابقة الدورى بأربعة أسابيع فقط كحد أقصى .

كان اتحاد الكرة قد تلقى تعليمات رسمية من جانب الفيفا ، تقضى بوجود تعديلات مؤقتة للفيفا بسبب كوڤيد-١٩ حيث قرر مكتب مجلس الفيفا يوم ١١ يونيو إجراء بعض التعديلات المؤقتة على قواعد لائحة انتقالات اللاعبين و بعض الامور التي تحكم غرفة فض المنازعات .

و جاء التعديل المؤقت في باب انتقالات اللاعبين على المادتين مادة ٥ و التي تخص تسجيل اللاعبين و مادة ٦ و التي تخص فترات التسجيل حيث كانت تنص المادة ٥ على امكانية تسجيل اللاعب في ثلاثة أندية في الموسم مع عدم السماح للاعب بالمشاركة سوى في ناديين فقط و كان الاستثناء الوحيد هو انتقال اللاعب لأندية في مواسم متقاطعة من حيث البداية .

ويسمح التعديل الجديد للاعب بالمشاركة في ثلاثة اندية في الموسم الواحد بالنسبة للاتحادات التي تتبع السنة المزدوجة ٢٠١٩/٢٠٢٠ و ٢٠٢٠/٢٠٢١ و الاتحادات التي تتبع السنة الفردية ٢٠٢٠ .

فى حين كانت تنص المادة ٦ على ان فترة التسجيل الأولى تبدأ بعد نهاية الموسم و لمدة لا تزيد عن ١٢ اسبوع و الفترة الثانية في منتصف الموسم و لمدة لا تزيد عن اربعة اسابيع ، واصبح التعديل يسمح بفتح فترة التسجيل الأولى للموسم الجديد قبل أن ينتهي الموسم الحالي وذلك بسبب تأخر انتهاء الدوريات فى جميع دول العالم، و ذلك بشروط محددة .

وتشمل هذه الشروط ان يتم فتح باب القيد قبل نهاية الموسم بما لا يزيد عن اربعة اسابيع كحد أقصى، وهو ما يمثل أزمة حقيقة فى مصر لأنه قد يكون فى شهر نوفمبر المقبل في حال ما إذا عاد النشاط فى بداية أغسطس.

كذلك في فترة التسجيل الجديدة و التي تسبق نهاية الموسم ، على ان يسمح للاعب بالمشاركة مع ناديه الجديد في المسابقات المحلية للموسم الجديد ٢٠٢٠/٢٠٢١، ويسمح للاعب بالاستمرار مع ناديه الحالي و يبدأ المشاركة مع ناديه الجديد في المسابقات المحلية في الموسم الجديد ٢٠٢٠/٢٠٢١ .