رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

10 صفقات تحوّلت إلى «مسلسلات طويلة» فى برشلونة

صفقات برشلونة
صفقات برشلونة

يواصل نادي برشلونة الإسباني بحثه عن إبرام الصفقات ذات العيار الثقيل، لتدعيم صفوف الفريق، والتواجد بشكل مستمر على منصات التتويج، خلال الموسم المقبل 2020-2021.

 

ووفقًا لما ذكرته صحيفة «ماركا» الإسبانية، في تقريرها المطوّل، اليوم الخميس، فإن هناك العديد من الصفقات التي تحوّلت إلى "مسلسلات طويلة" في برشلونة، خاصة أن هذه الصفقات دائمًا ما تصاحب جدلًا كبيرًا والكثير من الشائعات، ولا تنتهي بالصمت.

 

المسلسل الأول:

- الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز، مهاجم إنتر

تواجه إدارة برشلونة صعوبة كبيرة في إتمام صفقة مارتينيز في الميركاتو الصيفي، حيث قدمت العديد من العروض، ولكنها قوبلت بالرفض من قِبل إدارة إنتر.

وكان آخر عرض قدمته إدارة برشلونة بقيمة 70 مليون يورو، بجانب خدمات الظهير الأيسر جونيور فيربو، ولكنه لم يلق استحسانًا من إدارة إنتر، في ظل تمسكها بالحصول على 111 مليون يورو، قيمة الشرط الجزائي في عقد مارتينيز، قبل 7 يوليو المقبل، وذلك من أجل السماح برحيله. لمطالعة التفاصيل من هنا.

ولكن لا يستطيع نادي برشلونة دفع هذا المبلغ، في ظل معاناته أزمة مالية خانقة، كبقية الحال في الأندية الأوروبية الأخرى، نتيجة توقف النشاط الرياضي في شهر مارس الماضي؛ بسبب جائحة فيروس كورونا، وبالتالي فإن الصفقة مهددة بالفشل.

 



المسلسل الثاني:

- البوسني ميراليم بيانيتش، لاعب وسط يوفنتوس

لا يختلف الأمر كثيرًا في صفقة بيانيتش، إذ تصر إدارة برشلونة على التعاقد معه، لأنه بمثابة "القطعة المفقودة" في وسط الملعب. لمطالعة التفاصيل من هنا.

وبالفعل تقدمت إدارة برشلونة بعرض إلى نظيرتها في يوفنتوس، من خلال إبرام صفقة تبادلية تقتضي بانتقال بيانيتش إلى قلعة "الكامب نو"، مقابل انضمام البرازيلي آرثر ميلو إلى تورينو.

ولكن آرثر ميلو رفض بشكل قاطع الرحيل عن برشلونة والانتقال إلى يوفنتوس، الأمر الذي يهدد أيضًا الصفقة بالفشل، لاسيما بعد تقدم النادي الكتالوني بعرض آخر، وهو إدارج البرتغالي نيلسون سيميدو، ظهير الفريق، في الصفقة التبادلية، ولكن إدارة يوفنتوس لا تريد هذا اللاعب. لمطالعة التفاصيل من هنا.

 



المسلسل الثالث:

- البرازيلي آرثر ميلو، لاعب جريميو السابق

وبطبيعة الحال، كان ميلو نفسه "مسلسلًا طويلًا" قبل أن ينتقل إلى برشلونة، بعدما تعثرت الصفقة أكثر من مرة؛ بسبب الخلاف على قيمة الصفقة وراتب اللاعب.

ليس هذا فحسب، بل كانت إدارة برشلونة تريد تأجيل ضم آرثر ميلو، رغم رغبتها الشديدة في الحصول على خدماته، وذلك بسبب عدم وجود مكان للاعب في قائمة الفريق آنذاك. لمطالعة التفاصيل من هنا.

 



المسلسل الرابع:

- الإسباني رودريجو مورينو، مهاجم فالنسيا

كان رودريجو مُرشحًا للانتقال إلى برشلونة، ليكون بديلًا لنظيره الفرنسي عثمان ديمبيلي، الذي غاب عن مباريات الفريق منذ بداية الموسم؛ بسبب إصابته.

ولكن سرعان ما تحوّل رودريجو إلى "مسلسل طويل" آخر في أروقة برشلونة، قبل أن ينتهي الحال بتعاقد إدارة برشلونة مع الدنماركي مارتن برايثويت، من صفوف ليجانيس. لمطالعة التفاصيل من هنا.

 



المسلسل الخامس:

- الدنماركي مارتن برايثويت، لاعب ليجانيس السابق

لم يسلم برايثويت من الأمر أيضًا، حيث تحوّلت صفقته إلى "مسلسل" ملئ بالضجة والجدل والشائعات في وسائل الإعلام.

وأوضحت "ماركا" أن ليجانيس احتج على دفع الشرط الجزائي في وقت خارج فترة الميركاتو الشتوي، ولكن برشلونة استغل مادة في القانون تتواجد في إسبانيا فقط، والتي تسمح للفِرق بتعويض لاعب مصاب.

وهو القانون ذاته الذي تسبب في رحيل المهاجم المغربي يوسف الناصيري، لاعب ليجانيس السابق، إلى صفوف إشبيلية، وذلك من خلال دفع الشرط الجزائي في عقده أيضًا في الميركاتو الشتوي.



 

المسلسل السادس:

- الفرنسي أنطوان جريزمان، مهاجم أتلتيكو مدريد السابق

بالتأكيد كان مسلسل جريزمان هو الأبرز، عندما رفض اللاعب الانتقال إلى برشلونة في صيف 2018، من خلال "فيديو" أعلن خلاله رغبته في البقاء رفقة أتلتيكو مدريد.

ولكن دوام الحال من المُحال، فقد قررت إدارة برشلونة التعاقد مع جريزمان في صيف 2019، من خلال دفع قيمة الشرط الجزائي في عقده، والذي بلغ قيمته 120 مليون يورو.

ومع ذلك تقدمت إدارة أتلتيكو مدريد بشكوى إلى الاتحاد الإسباني لكرة القدم ورابطة الدوري الإسباني، يتهم فيها نظيره برشلونة بعدم دفع قيمة صفقة جريزمان بالكامل. لمطالعة التفاصيل من هنا.

 



المسلسل السابع:

- الهولندي فرانكي دي يونج، لاعب أياكس أمستردام السابق

حتى صفقة دي يونج كان يشوبها الجدل والشائعات، في ظل رغبة العديد من كبار الأندية الأوروبية الأخرى في ضمه، بعد توهجه الشديد رفقة أياكس، سواء في الدوري المحلي أو في دوري أبطال أوروبا.

وبناءً عليه، قرر جوسيب ماريا بارتوميو، رئيس برشلونة، السفر شخصيًا إلى مدينة "أمستردام" الهولندية، من أجل إقناع اللاعب وحسم الصفقة لصالح النادي بشكل رسمي.




المسلسل الثامن:

- الفرنسي عثمان ديمبيلي، لاعب بروسيا دورتموند السابق

حاولت إدارة برشلونة مرارًا وتكرارًا حسم صفقة ديمبيلي لصالحها، بعد توهجه الشديد مع دورتموند في المباريات، وبالفعل تمت الصفقة بنجاح، ولكن بعد "مسلسل طويل" من الشائعات.

وبعد كل ذلك لم يستطع اللاعب في إقناع مسئولي البرسا؛ بسبب لعنة الإصابات التي تلاحقه، وآخرها إصابته التي أبعدته عن مباريات الفريق منذ مطلع الموسم الحالي.


 

المسلسل التاسع:

- البرازيلي فيليب كوتينيو، لاعب ليفربول السابق

شهدت صفقة كوتينيو ضجة كبيرة والعديد من الجدل حول رغبته في ارتداء قميص برشلونة، وارتفاع قيمة الصفقة ماليًا.

وبالفعل انتقل كوتينيو إلى صفوف برشلونة في شتاء 2018، مقابل 160 مليون يورو، ليواجه النادي العديد من الانتقادات حول قيمة الصفقة.

ورغم محاولات برشلونة العديد لحسم الصفقة، إلا أن كوتينيو لم يقدم الأداء المنشود، لتتم إعارته إلى صفوف بايرن ميونخ الألماني لمدة عام واحد ينتهي بنهاية الموسم الحالي.


 

المسلسل العاشر:

- البرازيلي نيمار دا سيلفا، مهاجم باريس سان جيرمان

بدون أدنى شك، سيظل "مسلسل نيمار" هو الأبرز والأطول في برشلونة، بعدما رحل اللاعب عن قلعة "كامب نو"، لينتقل إلى صفوف باريس سان جيرمان في صيف 2017، مقابل 222 مليون يورو، قيمة الشرط الجزائي في عقده مع البرسا، ليصبح أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم.

ولكن يبدو أن نيمار شعر بالندم الشديد من اتخاذه هذه الخطوة، إذ يسعى بشتى الطرق لمغادرة فرنسا، والعودة مجددًا إلى برشلونة، ولكن على مدار 3 سنوات تشهد الصفقة الكثير من التعقيدات والجدل الذي يحول دون إتمامها. لمطالعة التفاصيل من هنا.