رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالأرقام.. تراجع إيرادات الدوريات الأوروبية بسبب أزمة كورونا

الدوري الإنجليزي
الدوري الإنجليزي

تسببت جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19"، في أزمة اقتصادية ومالية كبيرة على الدوريات الأوروبية المختلفة، خاصة الكبرى "بيج فايف"، بعد تراجع إيرادتها بشكل ملحوظ.

 

وكانت المنافسات والأنشطة الرياضية المختلفة في أنحاء العالم، قد توقفت في شهر مارس الماضي؛ بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، الأمر الذي تسبب في أزمة اقتصادية خانقة وتراجع الإيرادات بشكل كبير، بل وصل الأمر إلى إعلان بعض الأندية إفلاسها.

 

وأفاد موقع "the athletic" الرياضي، نقلًا عن التقرير السنوي بنسخته الـ29 من شركة "ديلويت" للخدمات المالية، بأن الأندية الأوروبية تأثرت من جائحة فيروس كورونا، وعليها أن تتوقع تأثرها في الإيرادات بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة.

 

وأوضح التقرير السنوي، أن الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى (إنجلترا، إسبانيا، ألمانيا، إيطاليا، فرنسا) سجلت إيرادات قياسية بقيمة 15 مليار يورو، بزيادة قدرها 9% عن العام الماضي.

 

ويتصدر الدوري الإنجليزي في القائمة، بإجمالي إيرادات (5.9 مليار يورو)، يليه الدوري الإسباني (3.4 مليار يورو) بزيادة إجمالي 300 مليون يورو ليتفوق على الألماني صاحب المركز الثالث بإجمالي (3.3 مليار يورو)، ويحل الدوري الإيطالي رابعًا (2.5 مليار يورو)، بينما يأتي الدوري الفرنسي في المركز الخامس بإجمالي (1.9 مليار يورو).

 

وأشار التقرير إلى أن إجمالي عائدات لعبة كرة القدم في أوروبا للموسم ذاته بلغ 28.9 مليار يورو.

 

وأوضح التقرير أن عائدات الدوري الألماني ارتفعت بإجمالي 177 مليون يورو، ويرجع هذا إلى زيادة قيمة الحقوق الإعلامية، والتي بلغت 6%..

 

بينما توقعت الشركة خسارة الدوري الإنجليزي إيرادات بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني؛ بسبب فقدان عائدات البث التليفزيوني، وإيرادات المباريات؛ بسبب أزمة جائحة فيروس كورونا.

 

في حين يسيطر نادي يوفنتوس على حوالي نصف العائدات التجارية للدوري الإيطالي، كذلك باريس سان جيرمان الذي سيطر تقريبًا على نصف إيرادات الدوري الفرنسي أيضًا، بعيدًا عن عائدات البث التليفزيوني.

 

أما الصفقات الضخمة فستختفي في الوقت الحالي، في ظل أزمة فيروس كورونا، وتضرر الأندية الأوروبية والاتحادات على المستوى الاقتصادي والمالي.