رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ليونيل ميسى يسعى لتحطيم رقم بيليه.. ويتفوق على رونالدو فى إحصائية جديدة

ليونيل ميسي
ليونيل ميسي

يترقب النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد برشلونة الإسباني، لتحقيق رقم قياسي جديد، في ظل استئناف الموسم الحالي 2019-2020 من الدوري الإسباني "الليجا".

 

وعادت الحياة من جديد في الدوري الإسباني، الذي يستأنف نشاطه الرياضي، اليوم الخميس، بعد غياب أكثر من ثلاثة أشهر؛ بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19"، وذلك من خلال إقامة مباراة إشبيلية ضد ريال بيتيس في "ديربي الأندلس"، في تمام العاشرة مساءً، ضمن منافسات الجولة الـ28 من الليجا.

 

في حين من المقرر أن يحل نادي برشلونة ضيفًا ثقيلًا على نظيره ريال مايوركا، يوم السبت المقبل، ضمن منافسات الجولة ذاتها من الدوري الإسباني.

 

ووفقًا لما ذكرته صحيفة «موندو ديبورتيفو» الإسبانية، فإن ليونيل ميسي ينتظر تحقيق رقم قياسي جديد في مسيرته الكروية، خلال مباراة برشلونة ضد ريال مايوركا.

 

وأفادت الصحيفة بأن المباريات المتبقية من الموسم الحالي في الدوري الإسباني، بمثابة "فرصة ذهبية" لـ"ميسي" من أجل تحطيم الرقم القياسي لعدد الأهداف التي سجلها مع ناديه، والتي يتصدرها الأسطورة البرازيلية بيليه.

 

وأوضحت الصحيفة أن بيليه سجل 643 هدفًا مع ناديه سانتوس البرازيلي، خلال الفترة بين عامي 1957 إلى 1974، بينما سجل ميسي 627 هدفًا مع برشلونة، منذ عام 2004 وحتى الآن.

 

وفي حال نجح ميسي في قيادة برشلونة نحو التتويج بلقب هدّاف الدوري الإسباني هذا الموسم، سيصبح أول لاعب في تاريخ الليجا الذي يحصد هذا اللقب 7 مرات، متفوقًا على "زارا"، نجم أتلتيك بلباو السابق، الذي نالها 6 مرات في مسيرته الكروية.

 

ويتصدر ليو ميسي حاليًا قائمة هدّافي الدوري الإسباني برصيد 19 هدفًا، متفوقًا على الفرنسي كريم بنزيما، مهاجم ريال مدريد، صاحب الوصافة بفارق 5 أهداف.

 



من ناحية أخرى، أجرت شركة المعلومات الهولندية "SciSports "، بالتعاون مع جامعة لوفين البلجيكية، دراسة حول مميزات الغريمين، ليونيل ميسي ونظيره البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم يوفنتوس الإيطالي.

 

واعتمدت هذه الدراسة على مجموعة من المعايير، خاصة تحليل ما يقوم به كل لاعب أثناء المباريات (التسديدات، والتمريرات، والمراوغات، وقطع الكرة)، وتأثيره على النتيجة النهائية للقاء، والتي أثبتت في النهاية أن ميسي أفضل مرتين من رونالدو.

 

وركزت الدراسة على عقد المقارنة بين ميسي ورونالدو خلال الفترة من 2013 وحتى 2018، حيث كان "الدون" في ذلك الوقت يرتدي ريال مدريد، ويمر بأزهى فتراته في عالم كرة القدم.

 

وحصل رونالدو في هذه الدراسة على 0.61 نقطة، مقابل 1.21 لميسي (أي ضعف نقاط كريستيانو تقريبًا).

 

وأوضحت الدراسة أن ميسي يتعامل أكثر مع الكرة، ويصنع فرصا أكثر، وله تأثير أكبر على النتيجة النهائية للمباراة، مقارنة برونالدو.

 

جدير بالذكر أن برشلونة يتصدر حاليًا جدول ترتيب الدوري الإسباني برصيد 58 نقطة، متفوقًا على غريمه التقليدي ريال مدريد صاحب الوصافة بفارق نقطتين فقط.