رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقرير: رابطة الدوري الإنجليزي تعيد النظر في صفقة بيع نيوكاسل

صفقة بيع نيوكاسل
صفقة بيع نيوكاسل يونايتد

يبدو أن رابطة الدوري الإنجليزي "البريميرليج"، ستُعيد النظر مجددًا في صفقة بيع نادي نيوكاسل يونايتد لصالح صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

 

ومن المقرر أن يتم استحواذ السعودية على نادي نيوكاسل يونايتد بنسبة 80% من الأسهم، مقابل 300 مليون جنيه إسترليني، أما الـ20% المتبقية ستكون مقسمة بالتساوي بين سيدة الأعمال البريطانية أماندا ستافيلي التي تتفاوض باسم صندوق الاستثمار السعودي لإبرام الصفقة، ورجلي الأعمال ديفيد وسايمون روبين، وذلك بعد موافقة رابطة الدوري الإنجليزي. لمطالعة التفاصيل من هنا.

 

ولكن شهدت الفترة الماضية العديد من الدعوات والخطابات التي أُرسِلت إلى رابطة الدوري الإنجليزي، تطالب خلالها بوقف عملية استحواذ السعودية على نيوكاسل يونايتد، من بينها التركية خديجة جنكيز، خطيبة الصحفي والكاتب السعودي الراحل جمال خاشقجي، الذي قُتِل عام 2018، كذلك رأت منظمة العفو الدولية أن الدوري الإنجليزي يُخاطر في حال إتمام هذه العملية، بجانب الشكوى التي تقدم بها يوسف العبيدلي، الرئيس التنفيذي لشبكة "بي إن سبورتس"، والتي طالب فيها بعدم إتمام الصفقة، على خلفية مزاعم تتعلق بانتهاك السعودية حقوق البث التليفزيوني. لمطالعة التفاصيل من هنا.

 

وبهذا الصدد، أفادت صحيفة «تليجراف» البريطانية، أن ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الإنجليزي، سيُعيد النظر "بشكل كامل" في الدعوات التي تطالب بوقف عملية استحواذ السعودية على نادي نيوكاسل يونايتد.

 

ونشرت الصحيفة تصريحات ماسترز، قائلًا: "أؤكد للجميع أن الدعوات المُطالبة بوقف عملية صفقة بيع نيوكاسل إلى السعودية سيتم النظر فيها مجددًا بشكل كامل خلال الفترة المقبلة".

 

يذكر أن صحيفة «صن» الإنجليزية، في تقريرها الصادر يوم 21 مايو الماضي، أكدت أن الرابطة منحت الضوء الأخضر للسعودية بشأن الاستحواذ على نيوكاسل يونايتد، حيث يبقى تحويل الأموال فقط، ومن ثم الإعلان الرسمي عن الصفقة في الأول من يونيو بشكل تقريبي، ولكن لم يتم الإعلان حتى الآن.

 

وأوضحت الصحيفة، أن سبب تأخر رد الرابطة على إتمام الصفقة؛ بسبب انشغالهم في مشروع عودة الدوري الإنجليزي من جديد، في ظل أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، والتي ستستأنف نشاطها يوم 17 يونيو الجاري، خلف الأبواب المغلقة بدون حضور الجماهير. لمطالعة التفاصيل من هنا.

 

ويعد نيوكاسل من أعرق الأندية الإنجليزية، وتأسس عام 1892، واشتهر النادي دومًا بارتداء القميص الأبيض والأسود، وهو الفريق الإنجليزي السابع الأكثر تتويجًا بالألقاب.

 

ويحتل حاليًا المركز الثالث عشر في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 35 نقطة، جمعها من 29 مباراة.