رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحوة فلويد.. هل تغير حادثة مفهوم العنصرية فى كرة القدم؟

فينالدوم ودي يونج
فينالدوم ودي يونج

اكتست الشوارع الأمريكية بأعلام وقمصان شخص واحد فقط وهو "جورج فلويد" المواطن ذو البشرة السمراء الذي قتل بدم بارد على يد ضباط شرطة مدينة مينيابوليس الأمريكية 25 مايو الماضي.

 

وتسبب مقتل فلويد في اندلاع احتجاجات وأعمال عنف في العديد من المدن الأمريكية، كان وقودها تكرار ظاهرة الظلم العنصري في أمريكا، من خلال مقتل رجل أمريكي من أصل إفريقي مرة أخرى على يد الشرطة.

 

التضامن مع جورج وصل للاعبي كرة القدم بل جميع الرياضيات، وساهموا في "هاشتاج black lives matter" والذي تصدر مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة بل قدم لاعبو كرة القدم وأبرزهم في البوندزليجا دعمهم لقضية جورج باحتفالاتهم.

 

"العدالة لجورج" ليست أول حركة جماعية كبرى في عالم الرياضة، فقد سبقها تحركات أخرى نتيجة تفاعل نجوم الرياضة مع قضايا المجتمع.

 

ومن بين الاحتجاجات السابقة لنجوم الرياضة، حركة "انحني" التي تعود إلى الواقعة الشهيرة التي جثم خلالها لاعب كرة القدم الأمريكية كولن كابرنيك على ركبتيه رافضا الوقوف أثناء عزف النشيد الأمريكي في 14 أغسطس 2016.

 

وبعد وباء فيروس كورونا الذي اجتاح العالم وقتل الجميع، جاء الدور على فلويد ليعيد للعالم قضية العنصرية وبالأخص في كرة القدم حيث بات عام 2019 و 2020 سيء للغاية في قضايا العنصرية.

 

قضية فلويد الذي وصلت إلى قلب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وتعاطفوا معها، قد تعيد لهم النظر في قضايا العنصرية التي اجتاحت الدوريات الأوروبية وأبرزها الخمس الكبار الإنجليزي، الإيطالي، الألماني، الفرنسي والإسباني.

 

البداية مع موطن فلويد، إنجلترا وسنسرد فيها الوقائع بداية من يناير 2019 وحتى وقتنا هذا.

 

27 يناير

 

الهتافات العنصرية تلطخ مباراة ميلوول وإيفرتون في مباراة كأس الاتحاد الإنجليزي، وإدارة الأول تتعهد بإيقاف عدد من الجماهير مدى الحياة.

 

18 مارس

 

تشلسي الإنجليزي يقدم شكوى رسمية إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، بسبب الهتافات العنصرية التي وجهتها جماهير دينامو كييف الأوكراني، للاعب "البلوز" كالوم هادسون أودوي، أسمر البشرة.

 

24 مارس

 

تعرض عدد من لاعبي منتخب إنجلترا السمر "للانتهاك العرقي"، خلال انتصارهم في تصفيات كأس أمم أوروبا 2020 في مونتينيجرو.

 

5 أبريل

 

مدافع منتخب إنجلترا ونادي توتنهام يخرج بتصريحات يقول فيها إنه يتوق للاعتزال من لعبة كرة القدم، بسبب العنصرية.

 

11 أبريل

 

انتشار فيديو لعدد من جماهير تشليسي وهي تغني "محمد صلاح مفجر إرهابي" في محطة للقطارات.

 

14 أغسطس

 

هجمات عنصرية "إلكترونية" على وسائل التواصل الاجتماعي، تجاه مهاجم تشلسي الإنجليزي تامي أبراهام، بعد إضاعته ركلة جزاء حاسمة أمام ليفربول في كأس السوبر الأوروبي.

 

14 أكتوبر

 

مباراة إنجلترا وبلغاريا بتصفيات أمم أوروبا تتوقف مرتين، بسبب الهتافات العنصرية الموجهة لنجوم إنجلترا السمر في صوفيا.

 

23 ديسمبر

 

مدافع تشلسي الإنجليزي أنطونيو روديجر يتعرض لهتافات عنصرية من قبل جماهير توتنهام، بسبب لون بشرته السمراء.


 

بعد إنجلترا، تأتي إيطاليا حيث شهد الكالتشيو العديد من الانتهاكات ضد البشرة السمراء والتي لم يوقفها أحد حتى الآن.

 

2 أبريل

 

هتافات عنصرية شديدة من جماهير كالياري، تجاه مهاجم يوفنتوس، المراهق مويز كين، تلتها تصريحات زميله بالنادي ليوناردو بونوتشي، الذي قال إن كين يتحمل المسئولية بنسبة 50 بالمائة.

 

2 سبتمبر

 

مهاجم إنتر الجديد روميلو لوكاكو يتعرض لهتافات عنصرية من جماهير كالياري بالدوري الإيطالي، ورابطة مشجعي الإنتر تدافع عن تصرفات جماهير كالياري وتعتبرها "جزءا من اللعبة".

 

3 نوفمبر

 

نجم بريشيا الإيطالي ماريو بالوتيلي يركل الكرة إلى المدرجات بعد استهدافه بهتافات مهينة خلال لقاء فريقه مع فيرونا بالدوري الإيطالي.

 

5 ديسمبر

 

صحيفة كورييري ديلو سبورت الإيطالية متهمة بإثارة العنصرية بسبب عنوانها في صفحتها الأولى "الجمعة السوداء"، التي وضعت إلى جانب صور لوكاكو من إنتر ميلان وكريس سمولنغ من روما.

 

16 ديسمبر

 

الدوري الإيطالي يزيد الطين بلة بصورة حملته لمحاربة العنصرية، والتي تمثلت بصور عدة قردة.

 

حالات أخرى

 

12 أبريل

 

توقف مباراة أميان وديجون بالدوري الفرنسي، بسبب كثافة الهتافات العنصرية تجاه مدافع أميان برنس جوانو.

 

10 نوفمبر

 

البرازيلي تايسون، لاعب شاختار دونيتسك الأوكراني، يخرج من الملعب باكيا، بعد مهاجمته بالهتافات من قبل جماهير دينامو كييف.

 

28 يناير

 

كان اللاعب الإسباني إينياكي ويليامس جناح أتلتيك بلباو من أصل غاني والمولود في إقليم الباسك وقع ضحية هتافات عنصرية من بعض جماهير إسبانيول عند الدقيقة التاسعة والستين من عمر المباراة التي أقيمت ضمن الجولة الـ21

 

هذا وأدان الاتحاد الإسباني ورابطة الليجا وناديا إسبانيول وبيلباو الحادثة التي وصفت بالخطيرة للغاية.