رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاتحاد الآسيوى يستعد لمناقشة خطة عودة دورى أبطال آسيا غدًا

عودة دوري أبطال آسيا
عودة دوري أبطال آسيا

يسعى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لوضع اللمسات الأخيرة لتوضيح ملامح عودة بطولة دوري أبطال آسيا.

 

وتوقفت كافة المنافسات والأنشطة الرياضية، منذ شهر مارس الماضي؛ بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19".

 

ووفقًا لما ذكرته التقارير الصحفية، فإن الكوري الجنوبي شين مان جيل، رئيس المسابقات بالاتحاد الآسيوي، سيعقد اجتماعًا غدًا الأربعاء، مع ممثلي الاتحادات المشاركة بدوري أبطال آسيا، من خلال تقنية "فيديو كونفرانس"، من أجل وضع الترتيبات النهائية لعودة المسابقة.

 

ويشارك في بطولة دوري أبطال آسيا 32 ناديًا مقسمة على 8 مجموعات، 4 منها في شرق القارة و4 في الغرب، حيث تخوض دوري المجموعات ودور الـ16 ودور الثمانية ودور نصف النهائي، على أن يلتقي بطل الغرب بطل الشرق في النهائي.

 

ومن المتوقع أن يشهد الاجتماع تحديد التوقيت الزمني لاستئناف النشاط الرياضي، ووضع الترتيبات الأخيرة ومناقشة خطة عودة مسابقة دوري أبطال آسيا، على أن يتم رفع التوصيات للجنة المسابقات، لاتخاذ القرار النهائي.

 

ونشرت صحيفة «الرياضية» تصريحات مصدر بالاتحاد الآسيوي، قائلًا: "هناك عدة سيناريوهات، لكن المؤكد أن الأقرب هو اعتماد استكمال دوري المجموعات المتوقف بجولته الثالثة، بنظام التجمع في إحدى الدول التي تحوي ملاعب مكيفة، نظرًا لارتفاع حرارة الطقس خلال هذه الفترة".

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه يتعيّن على الاتحاد الآسيوي اعتماد لائحة جديدة، لاستكمال البطولة وفق مقترحات، تضمن عودة دوري المجموعات عن طريق تقليص المباريات، لتكون من جولة واحدة بدلًا من الذهاب والإياب، وكذلك لعب الأدوار النهائية من دور واحد، على أن يتم حسم الأمر خلال الأسبوعين القادمين، لمنح الأندية فرصة كافية للاستعداد.

 

ومن المنتظر أن تدخل خطة استكمال الموسم الحالي من البطولة القارية حيز التنفيذ في حال اعتماد القرار في شهر سبتمبر المقبل، بالتزامن مع اعتماد بروتوكول طبي موحد لكافة الأندية المشاركة، وفقًا للتنسيق مع الدولة المستضيفة وذلك لاتخاذ أقصى درجات الوقاية الصحية للوفود المشاركة من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد.