رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

اتجاه لاستخدام «تحليل الفيديو» فى حال ظهور إصابات بفيروس كورونا بالليجا

الدوري الإسباني الليجا
الدوري الإسباني الليجا

يواصل مسئولو الدوري الإسباني مساعيهم لاستئناف النشاط الرياضي من جديد، وكيفية ضمان سلامة اللاعبين، من جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

ووفقًا لما ذكرته صحيفة «ماركا» الإسبانية، نقلًا عن وكالة "رويترز" العالمية، فإن الدوري الإسباني ينوي استخدام برنامج تحليل بالفيديو المساعد، لتحديد ما إذا كان لاعب أصاب زميلًا له أو منافسًا بفيروس كورونا، في حال جاءت نتيجة عينته إيجابية، عند استئناف الموسم.

 

وأوضحت الصحيفة أن رابطة الدوري الإسباني أعدّت مسوّدة بروتوكول طبي، وتم إرسالها إلى الأندية في الدرجتين الأولى والثانية، يوم الإثنين الماضي، لكيفية التعامل بعد استئناف الموسم الحالي 2019-2020.

 

ويُعد هذا البروتوكول، هو بمثابة نسخة مُحدثة من الوثيقة التي تلقتها الأندية في وقت سابق، تمهيدًا لاستئناف منافسات الدوري الإسباني، في 12 يونيو المقبل.

 

وأبرزت الصحيفة تصريحات خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني، الذي أكد خلالها أن الإجراءات الصارمة التي تم إعدادها تقلل من فرص إصابة اللاعبين بفيروس كورونا، بل تكاد تنعدم من الناحية العملية.

 

وفي حال إصابة أي لاعب بفيروس كورونا بعد المباراة، فسيتم عزله على الفور، وفحص كل المحيطين به، سواء لاعبين أو من الأطقم الإدارية أو من أفراد عائلته، بجانب خضوع المنشأة التي يُقيم فيها للتعقيم.

 

وينص البروتوكول أيضًا على ما يلي:

 فحص اللاعبين وأفراد الجهاز الفني قبل 24 ساعة من كل مباراة، وقياس درجة حرارتهم عند الوصول للملعب.

- فحص أي لاعب كان على اتصال وثيق بلاعب آخر مصاب لأكثر من 5 دقائق.

وأوضحت الصحيفة أن هناك دراسات طبية، ترجح أن مخاطر العدوى تزداد عندما يكون الشخص على اتصال بآخر مصاب لما يزيد عن 15 دقيقة.

 توزيع الكرات حول محيط الملعب، وتعقيمها بشكل منتظم.

 سيتلقى اللاعبون أوامر بتعقيم أيديهم قبل وبعد الإحماء.

 ارتداء الكمامات والقفازات لجميع اللاعبين وأفراد الجهاز الفني عند الوصول للملاعب.

منع المصافحة بين اللاعبين قبل المباراة أو العناق أثناء الاحتفال بتسجيل الأهداف.

 سيعقد المدربون المؤتمر الصحفي بعد نهاية كل مباراة، عبر رابط فيديو على الإنترنت.

 

جدير بالذكر أن الأندية الإسبانية في الدرجتين الأولى والثانية، عادت إلى التدريبات الجماعية، يوم الإثنين الماضي، بتواجد 10 لاعبين في كل مجموعة كحد أقصى، تمهيدًا لاستئناف مباريات الدوري الإسباني "الليجا"، في شهر يونيو المقبل.