رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

مدرب رونالدو السابق لـ «الكابتن»: جوزيه أفضل مدرب في تاريخ البرتغال وصلاح لن يكون خليفة ميسي وكريستيانو «حوار»

الثلاثاء 19/مايو/2020 - 02:10 م
ليونيل بونتيس ورونالدو
ليونيل بونتيس ورونالدو
سيف الحسيني
طباعة

أكد أن كريستيانو رونالدو الأفضل في التاريخ لما يقدمه في هذا العمر، وإنه سيبقى مع يوفنتوس لسنوات كما إنه أشار أن مانويل جوزيه المدرب التاريخي للنادي الأهلي من أفضل المدربين في العالم وفي تاريخ البرتغال.

عرفه المصريين مع الاتحاد السكندري لكنه لم يستمر كثيرًا، تحدث عن نجمنا المصري محمد صلاح والعديد من الأشياء.

ليونيل بونتيس المدير الفني السابق للنادي السكندري ومدرب البرتغال وسبورتنج لشبونة، وأيضًا واحد من مكتشفي مواطنه النجم البرتغالي رونالدو تواصل معه "الكابتن" وأجرى معه حوارًا مطولًا جاء كالآتي:


في البداية ، أنت تعرف كريستيانو رونالدو جيدًا، متى تعتقد إنه سيتقاعد من كرة القدم؟

 

 

" أعتقد أنه لا يمكن التنبؤ به ومع ذلك ، طالما أنه لديه شغف للتدريب واللعبة ويشعر إنه يضيف والقدرة على الفوز بالألقاب ، فسيستمر في اللعب. وأنا على يقين من إنه سيكون هو الذي يتخذ القرار بإنهاء حياته المهنية. حقيقة هو محترف كبير يأخذ مهنته على محمل الجد ، هو ما يسمح له بالبقاء في القمة لفترة طويلة".

 

ما الذي ميز رونالدو عن بقية الآخرين منذ طفولته؟

 

 

" كان لاعبًا شابًا يتمتع بالكثير من السرعة. لقد سجل بالفعل العديد من الأهداف وكان يلعب بقوة وخاصة في مواقف لاعب ضد لاعب، أظهر شخصية قوية كقائد في الميدان ولا يحب أن يخسر. منذ صغره ، كان يحب التدريب والعمل بجد، في جميع الرتب كان دائما أفضل اللاعبين واللاعب الذي فاز تقريبا بجميع البطولات والآن أفضل لاعب والآن أفضل هداف".

 

هل تتوقع عودة رونالدو إلى مدريد أم البقاء مع يوفنتوس أو الذهاب لنادي آخر؟

 

" لا أعتقد ذلك سيبقى مع يوفنتوس"

 

من هو خليفة رونالدو في الملاعب برأيك؟


"هناك لاعبون جيدون قادمون ، لكن لا يمكنني رؤية أي لاعب مثل كريستيانو. من الصعب تكرار مسيرته، كان دائما في القمة لمدة 15 عاما و لعب لـ 4 أندية فقط في مسيرته كمحترف، مجرد إلقاء نظرة على أرقامه: عدد المباريات في الموسم ، وعدد الأهداف ، وعدد الجوائز الجماعية وعدد البطولات الفردية، إنه لا يصدق"

 

بالحديث عن البرتغال، هل تعرف مانويل جوزيه وكيف رأيته كمدرب؟

 

"جوزيه كان مدربًا رائعًا في البرتغال ربما كان الأفضل ثم التاريخ الذي صنعه مع الأهلي، أعرفه شخصيًا لقد طور كرة القدم حتى بعد اعتزاله لمهنة التدريب وكان أول من اتصلت بهم لتدريب الاتحاد السكندري".

 

دربت الاتحاد السكندري ولم تكمل أشهر قليلة وتمت إقالتك، ما سبب ذلك وكيف ترى الدوري المصري ولاعبيه؟

 

"من السهل القول أنني قمت بعمل سييء عندما وصلت ، فهمت بوضوح حجم النادي ، ولكن اكتشفت عدم وجود إدارة منظمة، لم أحصل على الراتب إلا وقت التوقيع وكانت هناك مشاكل كثيرة في دفع رواتب للاعبين، كانت ظروف العمل سيئة لنادي ورغم ذلك في أول 8 مباريات فزت في 4 وتعادلات في 3 وخسرت مباراة وحيدة، بعد ذلك حدث العديد من التغييرات في الإدارة أدت إلى استقالتي، كنت أحب النادي بشدة ولديه جمهور أكثر من رائع"

 

"اللاعبون في مصر يتمتعون بجودة عالية للغاية وتنافسية قوية، كان من المحزن رؤية المدرجات فارغة، الملاعب كانت على مستوى سيء وهناك عديد من الأندية تعيش خارج إمكانياتها وكانت توضع العديد من القوانين والحواجز أمام الأندية" 

 

سأنتقل إليك للحديث عن نجمنا المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، ما رأيك به؟

 

" يا له من لاعب رائع وعظيم للغاية، لديه فكر مختلف ورائع للغاية يجعله ينجح دائمًا، في الثلاث سنوات الماضية مع ليفربول حقق العديد من الأشياء المذهلة وما يجعله ضمن الأفضل في العالم إنه في سن الـ 27 وفعل كل هذا في وقت قصير".

 

هل ترى إنه قد يكون خليفة رونالدو وميسي في الملاعب؟

 

" لا أعتقد ذلك، لن يأتي لاعب سيستمر مثل رونالدو وميسي لمدة 15 عامًا متتاليا في نفس المستوى والعطاء، صلاح لاعب رائع ربما يكمنه فعل ذلك لو حافظ على لياقته وعدم التعرض للإصابات".

 

هل كان صلاح قريب من اللعب بجانب رونالدو في ريال مدريد؟

 

" ليس لدي معلومة، لكن لو حدث ذلك سيكون فريق مدمر للغاية، الاثنين سينسجمان في الملعب معًا لأن هذه صفات اللاعبين الكبار".

 

هل تؤيد الرأي القائل بأن ليفربول خسر نهائي دوري أبطال أوروبا أمام الريال بسبب إصابة صلاح؟

  

"تم استبدال صلاح في الدقيقة 30 ومنذ تلك اللحظة تغيرت المباراة، كان الأهم في الفريق لكن كانت الطريقة  التي أخرجه بها سيرجيو راموس من المباراة خطيرة،  يجب أن يكون أفضل اللاعبين في المباريات الكبيرة لأنهم هم الذين سيحدثون الفرق في النهاية. مع صلاح في الميدان ، يمكن أن تكون قصة اللعبة مختلفة".

 

في النهاية، لماذا دائمًا يفضل البعض ميسي عن رونالدو في الحديث عن الاثنين؟

 

" هذا ليس صحيحا ، البعض يختار ميسي والبعض الآخر يختار رونالدو يجب أن نكون سعداء للغاية للاستمتاع بكرة القدم لهذين اللاعبين في نفس الوقت، سيكون من الصعب للغاية ظهور لاعبين من هذا المستوى من الجودة والاتساق، أنا أقدر رونالدو أكثر من ذلك بكثير كان دائمًا في القمة ولعب لأربع أندية بينما يلعب ميسي منذ سن 14 عامًا في نفس الفريق ، ولم يغير نظامه أو منصبه أبدًا ولا يزال لديه بعض زملائه في وقت مبكر جدًا. هذا هو السبب في أن مسيرة رونالدو أكثر ثراءً وأكثر صعوبة على جميع المستويات"

ads
ads