رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس «فيفا» مهدد بالسجن بسبب اختراع «الرذاذ المتلاشى»

اختراع الرذاذ المتلاشي
اختراع الرذاذ المتلاشي

يواجه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، برئاسة السويسري جياني إنفانتينو، أزمة جديدة بشأن اختراع يُسمى "الرذاذ المتلاشي"، الذي يستخدمه الحكام في المباريات.

 

ويستخدم الحكام "الرذاذ المتلاشي" لتحديد مكان الخطأ، وتحديد المسافة التي على المدافعين الالتزام بها خلال تنفيذ الركلة المباشرة.

 

ووفقًا لما ذكرته صحيفة «آس» الإسبانية، فإن المخترعين البرازيليين بابلو سيلفا وشريكه هين ألمان، اتهما الاتحاد الدولي بانتهاء براءة اختراع "الرذاذ المتلاشي".

 

وأوضحت الصحيفة أن المخترعين البرازيليين رفعا قضية بشأن حقوق ملكية هذا الاختراع، حيث طالبا بتعويض قيمته 40 مليون دولار، بجانب سجن السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي، لمدة تتراوح بين عام و4 أعوام، لاستخدامه "الرذاذ المتلاشي" دون حقوق براءة الاختراع.

 

وأفادت الصحيفة- حسب رواية المخترع بابلو سيلفا- بأنه يوجد اتفاق سابق قد تم مع السويسري جوزيف بلاتر، الرئيس السابق للاتحاد الدولي، والراحل الأرجنتيني خوليو جرندونا، رئيس الاتحاد الأرجنتيني، والذي كان أيضًا عضوا في مجلس الاتحاد الدولي "إيفاب".

 

ونص الاتفاق على استغلال براءة اختراع "الرذاذ المتلاشي" من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، مقابل 40 مليون يورو، لكن المخترعين لم يتحصلا على أي شئ حتى الآن.

 

وبعد حظر قاض برازيلي استخدام الرذاذ، قام الاتحاد الدولي "فيفا" باستخدامه مجددًا ولكن تحت اسم علامة تجارية أخرى، كما تم استخدامه في مونديال روسيا 2018.

 

ووفقًا لقرار المحكمة البرازيلية، سيتعيّن على كل جهة استخدمت الرذاذ منذ عام 2017، دفع غرامة قدرها 15000 دولار للمخترعين، لذلك في الوقت الحالي، سيحصل سيلفا وأليماغن على تعويض يزيد علي 100 مليون دولار.

 

ومن المنتظر أن تصدر محكمة برازيلية حكمها الجديد قريبًا في هذه الدعوى، التي أُقيمت منذ 4 سنوات، ولكن لم يتم النظر فيها، الأمر الذي دفع المخترعان إلى التعاقد مع المحامي البرازيلي الشهير كريستيانو زنين مارتن، الذي كان محامي للرئيس البرازيلي السابق لولا دا سيلفا وتمكن من إطلاق سراحه.